أخبارنا

اشتـ.ـباكات عنـ.ـيفة.. عاجل: الوضع يخرج عن السـ.ـيطرة بشكل كامل والشعب ينـ.ـتفض عن بكرة أبيه وكأنها سورية 2011 “فيديو”

اشتـ.ـباكات عنـ.ـيفة.. عاجل: الوضع يخرج عن السـ.ـيطرة بشكل كامل والشعب ينـ.ـتفض عن بكرة أبيه وكأنها سورية 2011 “فيديو”

أعلن مدير منظمة حقوق الإنسان الإيرانية محمود أميري مقدم، اليوم الثلاثاء، أن عدد قـ.ـتلى الاحتـ.ـجاجات التي اند.لعت في البلاد خلال الفترة الأخيرة وصل إلى 234 على الأقل.

وأشار أميري مقدم في حسابه على تويتر إلى أن هناك 29 طفلا بين قـ.ـتلى المظاهرات التي فجـ.ـرتها وفـ.ـاة الشابة مهسا أميني بعد اعـ.ـتقالها.

وتشهد إيران احـ.ـتجاجات بمناطق متفرقة منذ عدة أسابيع وسط اتهامات للشـ.ـرطة بقتت.ـل الشابة أمـ.ـيني بعد احتجازها بدعوى ارتدائها حجابا بشكل غير لائق. وتنفي السـ.ـلطات الإيرانية تعرض الفتاة للضـ.ـرب على يد الشـ.ـرطة.

وتتواصل الاحتجاجات في مختلف المدن الإيرانية، وشهدت مهاباد في محافظة أذربيجان الغربية تظاهرات ليلية الاثنين، ترافقت مع انتشار كبير لقوات الأمن، فيما قام متـ.ـظاهرون بإشـ.ـعال النار في تمثال لقاسـ.ـم سليـ.ـماني بالعاصمة طهران.

وتعـ.ـرضت طالبات في مدرسة ثانوية بطهران للضـ.ـرب من قبل المسـ.ـؤولين، الاثنين، بعد رفـ.ـضهن الخـ.ـضوع لتفتـ.ـيش ملابسهن وتسليمهن هواتفهن المحمولة.

وكشفت مقاطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي نُشرت على تويتر الواقعة، حيث استخدمت قوات الأمن القـ.ـنابل المسيلة للدموع لتفريق الأهالي الذين تجمعوا أمام المدرسة.

وقالت وسائل إعلام إيرانية أن عنصرين من ميليـ.ـشيا الحـ.ـرس الثـ.ـوري الإيراني قتـ.ـلوا برصـ.ـاص مسـ.ـلحين بمدينة “زاهدان” جنوب شرقي إيران.

وكان آلاف المعلمين امتنـ.ـعوا أمس الأحد عن الدخول إلى الفصول الدراسية، تنديدا بعمليات الاعتـ.ـقال والقتـ.ـل التي وقعت في الأسابيع الماضية، والتي استهـ.ـدفت بوجه خاص طلاب الجامعات وتلاميذ المدارس.

23 قاصراً قـ.ـتلوا
وكانت منظـ.ـمة العفو الدولية، أكدت الأسبوع الماضي، أن ما لا يقل عن 23 قاصـ.ـرا قتـ.ـلوا على أيدي قوات الأمن، خلال التظاهرات.

فيما أعلن المجلس الوطني للمقـ.ـاومة الإيرانية مقـ.ـتل أكثر من 400 شخص في صفوف المتـ.ـظاهرين، جلهم من الشباب.

يذكر أنه منذ وفـ.ـاة أميني في 16 سبتمبر (2022) بعد ثلاثة أيام من اعتـ.ـقالها من قبل شرطة الأخـ.ـلاق، ومن ثم نقلها إلى أحد المستشفيات في طهران، والتظاهرات لم تهـ.ـدأ في البلاد.

وتظـ.ـاهر طلاب في جامعات في مختلف أنحاء إيران الثلاثاء رغم القـ.ـمع الذي يتـ.ـعرضون له مع تزايد التوتر عشية إحياء ذكرى مرور 40 يوماً على وفـ.ـاة الشابة مهسا أميني.

وهتف طلاب في جامعة الشـ.ـهيد جمران في الأهواز (جنوب غرب): “قد يمـ.ـوت طالب لكنه لن يقبل الإذ.لال”.

وتبرز الشابات والتلميذات في واجهة التظـ.ـاهرات التي تلت وفاة أميني الشهر الماضي، بعد توقيفها لانتـ.ـهاكها المفترض لقواعد اللباس الصـ.ـارمة في إيران.

وتوـ.ـفيت الشابة أميني (22 عاماً) وهي إيرانية من أصل كردي، في 16 سبتمبر، بعد ثلاثة أيام على توقيفها من شرطة الأخلاق أثناء زيارة لها إلى طهران مع شقيقها الأصغر.

وقال ناشـ.ـطون إن أجهزة الأمن حذرت عائلة أميني من إقامة مراسم في ذكرى وفاتها والطلب من الناس زيارة قبرها الأربعاء في محافظة كردستان وإلا “عليهم أن يقلقوا على حياة ابنهم”. ويصادف الأربعاء مرور 40 يوماً على وفـ.ـاة أميني.

والثلاثاء نشرت وكالة “إرنا” بياناً قالت إن العائلة أصدرته جاء فيه “نظراً للظروف ومن أجل تجنّب أي مشـ.ـكلة مؤسفة، لن نحيي ذكرى مرور 40 يوماً” على وفاة مهسا.

وقال نشـ.ـطاء إن البيان صدر تحت الضغط مشـ.ـيرين إلى أن مراسم تكريمية سـ.ـتنظّم على الرغم من ذلك عند قـ.ـبر أميني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock