أخبارنا

عاجل: تطور مفصلي بشأن الوضع في سوريا ومصدر يكشف ما تم تنفيذه

عاجل: تطور مفصلي بشأن الوضع في سوريا ومصدر يكشف ما تم تنفيذه

أعلن الاحـ.,ـتلال الإسـ.ـرائيلي عن تطور مفصلي بشأن الوضع في سوريا، يتمثل بتد.مير 90 بالمئة من البنية العسـ.ـكرية الإيرانية في البلاد.

وقال مسؤولون إسـ.ـرائيليون لصحيفة “جروزاليم بوست” العبرية: “نجحت إسـ.ـرائيل في الحد بشكل شبه كامل من قدرة إيران على نقل الأسـ,ـلحة إلى سوريا وتصنيع الأسـ.ـلحة هناك”.

وأردفوا: “د.مر الجيش الإسـ.ـرائيلي حوالي 90 بالمئة من البنية التحتية العسـ.ـكرية الإيرانية ومحاولات ترسيخ وجوده، مع حز.ب الله، في سوريا”.

وأضافت الصحيفة: “بحسب المسؤولين، نجحت إسرائيل في السنوات الأخيرة في الحد بشكل شبه كامل من قدرة إيران على نقل الأسـ.ـلحة إلى سوريا، وتصنيع الأسلحة على أراضيها، وإقامة قاعدة فيها مع القوات الموالية لطهران”.

وأشارت إلى أن “خطة القائد السابق لفيلق القدس الإيراني قاسم سليماني، الذي قتل على أيدي الأمريكيين عام 2020، باءت بالفشـ.ـل بسبب استمرار الحملة الجوية للجيش الإسـ.ـرائيلي ضـ.ـد القوات في سوريا”.

ورأى المسؤولون أن “الفترات التي لا توجد فيها هـ.ـجمات عادة ما تكون نتيجة لقرار إيراني بوقف تهريب الأسـ.ـلحة إلى سوريا لمحاولة إيجاد طريق جديد لخداع إسـ.ـرائيل”.

وقبل أيام أفاد الاحتلال الإسـ.ـرائيلي بأن هـ.ـجماته تجاه مواقع نظام الأسد والميليـ.ـشيات الإيرانية في سوريا لم تتغير، ولا تزال على ما هي عليه.

وجاء ذلك على لسان مصادر أمنية وعسـ.ـكرية إسـ.ـرائيلية، لصحيفة “يديعوت أحرونوت”، بالتزامن مع مرور شهر كامل من دون أن تشـ.ـنّ إسـ.ـرائيل، منذ الـ17 من الشهر الماضي، أي هـ.ـجوم على مواقع في سوريا.

وأوضحت المصادر أنه “لم يطرأ أي تغيير على السلوك الإسـ.ـرائيلي في سوريا، ولم تمـ.ـارس أي ضغوط من قبل الروس لوقف الهـ.ـجمات الإسـ.ـرائيلية”.

وتابعت: “يمكن بشكل غير رسمي الإشارة لعدة أسباب تفسر الهدوء النسبي، أولها احتمال انخفاض وتراجع كبير في محاولات تهـ.ـريب الأسـ.ـلحة عبر الأراضي السورية، وذلك بفعل سلسلة من الهـ.ـجمات الإسـ.ـرائيلية على المطارات في سوريا”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock