منوعات

إذا رأيت هذه العلامة في عيون طفلك فاعلم أنه مصاب بمرض خطير ويجب التصرف على الفور

إذا رأيت هذه العلامة في عيون طفلك فاعلم أنه مصاب بمرض خطير ويجب التصرف على الفور

كشف الخبراء أن التواصل بالعين يمكن أن يكون علامة منبهة عندما يتعلق الأمر بتشخيص إصابة طفلك بالتوحد.

وبحسب “ذا صن”، تقول هيئة الخدمات الصحية الوطنية إن اضطراب طيف التوحد هو حالة يمكن أن تؤثر على مهارات الاتصال لدى الشخص وقدرته على التواصل الاجتماعي.

وعادةً ما تتضمن العلامات الشائعة تجنب التحدث والصعوبة في التفاعل مع الآخرين.

وأثناء الدراسة سجل الباحثون تغييرات في إشارات نشاط الدماغ أثناء الاتصال المباشر بالعين.

وأوضحوا أن الاتصال بالعين لدى المصابين بالتوحد قلل بشكل كبير من النشاط في منطقة دماغية تسمى القشرة الجدارية الظهرية، وهذا هو الجزء من الدماغ المسؤول عن الانتباه المكاني وحركات العين.

وقالت الباحثة إليزابيث ميرز: “نحن الآن ليس لدينا فقط فهم أفضل للبيولوجيا العصبية للتوحد والاختلافات الاجتماعية، ولكن أيضا للآليات العصبية الأساسية التي تقود الروابط الاجتماعية النموذجية.”

ووجدت دراسة نُشرت في عام 2019 أيضا أن عدم الاتصال بالعين كان علامة منبهة، على الإصابة بالتوحد.

ودرس الباحثون في جامعة مانشستر وجامعة أستراليا الغربية 103 أطفال تتراوح أعمارهم بين تسعة أشهر و14 شهرا.

وأظهر جميعهم علامات مبكرة على التوحد، والتي يمكن أن تشمل عدم الابتسام، أو الانزعاج الشديد من أصوات معينة، أو حركات متكررة، أو عدم التحدث مثل الأطفال الآخرين، أو الاتصال بالعين أو الاستجابة للمناداة بأسمائهم.

اقرأ أيضاً: إذا ظهرت لك رائحة تشبه رائحة الخيار في منزلك مع عدم وجوده فغادر فوراً واتصل بالمختصين فالخطر أكبر مما تتخيل “فيديو”

على الرغم من أن شم الروائح في بعض الأحيان قد يكون تجربة غير سارة، فإنه قد يكون سببا في إنقاذ حياتك، كأن تشم رائحة طعام يحترق لتتمكن من إنقاذ الموقف قبل اندلاع حـريق، ومن بين المواقف التي قد تسعفك فيها حاسة الشم، إذا شممت رائحة خيار في المنزل.

وذكر موقع “بوبي بونز”، أنه في حال شممت رائحة الخيار في المنزل، في الوقت الذي لا يقوم فيه أحد بطبخه أو أكله، فهذا قد يعني أن هناك أفعى سامة في منزلك.

وأوضح الموقع أنه “قد يكون هناك حيوان قاتل يزحف بمنزلك”، كالأفاعي الجـرسية السـامة، على سبيل المثال، في حال انتشرت رائحة الخيار.

ويعود السبب وراء هذه الرائحة، إلى الغدد الموجودة في قاعدة ذيل الثعـ.ـبان، ومن الممكن أن تشتد الرائحة إذا اختلطت مع فضلاته.

وعندما يخـ.ـاف الثعبان، يطلق الرائحة الشبيهة بالخيار، كآلية دفاع. ويمكن أن تحتوي أوكار الأفـاعي السـامة أيضا على تلك الرائحة.

وشدد الموقع على أهمية الاتصال بخبراء التعامل مع الحيوانات والزواحف لتخليصك منها، في حال تأكدت من وجودها في المنزل، وعدم الاقتراب منها بنفسك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock