أخبارنا

الملح لإذابة الثلج

الملح لإذابة الثلوج
عندما يذوب الثلج، يوجد الماء والثلج جنباً إلى جنب بشكل متزامن، ونظراً لأن جزيئات الملح تجعل من الصعب على جزيئات الماء التجمد والتحول إلى ثلج من جديد، فإن الثلج الملامس للملح المذاب يذوب بشكل أسرع، وعندما تتدفق المياه المالحة على سطح الثلج، فإنها تذيب الثلج الموجود في طريقها، وتحدث قنوات تبدو كالأنهار.

في الماضي كانت الشاحنات تتولى إزالة الثلوج المتراكمة في الطرقات.

أقرأ أيضاً: مذاقه حلو ولاذع وله العديد من المزايا الصحية.. 5 فوائد لتناول دبس الرمان واستخدامه في الطهي

ولحسن الحظ أن العلماء توصلو إلى هذه النتيجة المذهلة طريقة إذابة الثلوج عند تراكمها، وما علينا فعلة هو رش الملح على الأرض، لكن لماذا الملح؟

ويعمل الملح على خفض نقطة تجمد الماء عبر عملية تسمى انخفاض نقطة التجمد، الملح يزيد من صعوبة تجميد الماء، ونظراً لأن جزئيات الماء السائل المحاطة بأيونات الملح تميل إلى الذوبان.
بمعنى آخر عند اختلاط الملح بالماء تتأخر عملية التجمد، ويتحول الثلج إلى ماء.

نوع الملح المستخدم لإذابة الثلوج

نوع الملح المستخدم لإذابة الثلوج هو ملح الهاليت- هو ملح الطعام في شكله الطبيعي

الفرق أن ملح الطعام يمر بعملمية تقنية طويلة، بينما الملح الصخري هو ملح طبيعي لا يمر بأي عمليات تقنية لون الملح الصخري بني أو رمادي قبل مروره بأي عملية.

يعد الملح الصخري أحد أكثر الوسائل استخداماً لإزالة الجليد، لكنه لا يخلو من السلبيات لكن الملح الصخري له مجالات محدودة ليعمل بها، إذا كانت درجة حرارة الطريق أقل من حوالي 15درجة فلن يكون للملح أي تأثير لإذابة الجليد.

قد يكون للملح الصخري تأثير سلبي على البيئة لاحتوائه على الصوديوم والكلور الذي يتسرب إلى الأرض والمياه، والملح الصخري قبل تنقيته يحتوي على ملوثات.

ورغم ذلك فإن الملح من أكثر مزيلات الجليد، وأيضاً يوجد مزيلات كيميائية والأثنان لا يخلو من المخاطر والسلبيات بنسبة 100%.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock