منوعات

العراق ليس أتعس شعب في العالم، بل تسبقة بعض الدول العربية

العراق ليس أتعس شعب في العالم، بل تسبقه دول عربية

الحزن انفعال بشري، مثله مثل الفرح لكنه في العراق تحول عبر آلاف السنين نتيجة الحروب، والأحتلالات، والكوارث الطبيعية،وما تبع ذلك..من خراب المدن وزوال الحضارات الأولى، تحول من كونه انفعالاً يزول بزوال مسبباته إلى “حالة مرضية” فالعراق دائم الحزن بطبعه.

وتداولت مواقع التواصل الأجتماعي أن العراق يحتل المرتبة الأولى من حيث التعاسة والحزن.

أقرأ أيضاً: أنهيار جليدي يدفن معه 10مواطنين في النمسا

وصنف العراق بالفعل الدولة الأكثر تعاسة في العالم على مدى 4 سنوات متتالية وفي عام2017 سبقته جمهورية إفريقيا الوسطى،التي تعاني الصراعات والعنف

ويرى باحثون عراقيون أن الحزن مصاحب للعراقيين، وهم ميالون إلى التوتر والحزن بسبب الظروف العصيبة خاصة في العصر الحديث حيث عانوا من ويلات الحروب وغياب العدالة الأجتماعية.

وكان العراق وسوريا وفقاً لمؤسسة غالوب أن إجاباتهم جاءت بأعلى مستويات من المعاناة من المشاعر السلبية، وكانت سوريا تنخفض مراتب السعادة لديها بسبب الحرب.

وفي آخر ما صدر تبين أن العراق في المرتبة 107 من أصل 146، ما يعني أن هناك 39 دولة أكثر تعاسة منه حالياً، يصادف أن منهم 8دول عربية.

وأصبح لبنان الدولة العربية الأكثر تعاسة في آخر استطلاعات غالوب، أدت الأزمات المتراكمة في لبنان على مر السنين وسط حروب وتفجيرات وغياب الأمن والأستقرار، إلى تغيير جوهري في نفسية اللبنانين.

وأتى الأردن بعد لبنان وبعد الأردن مباشرة أتت موريتانيا ثم مصر بمثابة خامس أتعس دولة عربية في مؤشر السعادة. وسبق العراق في مستويات التعاسة في السنوات الأخيرة أيضاً فلسطين وتونس وجزر القمر.

وحظيت دول الخليج بأعلى المراتب في مؤشر السعادة، وكانت الصدارة لدولة البحرين التي صعدت بدرجات كبيرة.

معايير مؤشر السعادة

ويمكن قياس السعادة بعدة أمور منها: مدى شعور الأفراد بالسعادة والرضا في حياتهم، والدول الأكثر سعادة غالباً ما تكون الدول الأكثر ثراء إلى مدى معين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock