أخبارنامنوعات

دبس الرمان.. شاب سوري يطلق مشروعاً لصناعة دبس الرمان في المنزل بتكاليف بسيطة ويكشف عن مرابح بالآلاف ويوجه نصيحة للشباب

دبس الرمان.. شاب سوري يطلق مشروعاً لصناعة دبس الرمان في المنزل بتكاليف بسيطة ويكشف عن مرابح بالآلاف ويوجه نصيحة للشباب

تتميز المشاريع المنزلية بأنها لا تحتاج رأس مال كبير، بالإضافة إلى سهولة  العمل بها ومردودها الجيد ونظافة المواد التي يتم انتاجها.

تنتشر صناعة دبس الرمان في سوريا ولبنان وتركيا وبعض الدول العربية التي تزرع الرمان ويكون عندها فائض في المحصول.

كما يمكن افتتاح مشاريع كثيرة في المنازل، من الحرف اليديوية البسيطة وصولاً لصنع المواد الغذائية من مربيات ومخللات ومقدد.

ومن المشاريع الناجحة والمضمونة الربح، صناعة دبس الرمان، والتي اشتهرت بها أرياف حلب وأدلب، نظراًَ لزراعة أشجار الرمان بكثافة في تلك المناطق.

أحمد شاب سوري قام بتجربة تصنيع دبس الرمان فنجح نجاحاً مبهراً ، وأصبحت بضاعته مشهورة في منطقته ولدى زبائنه الذين يثقون به.

كما ينصح أحمد من يفتتح صنعة في بيته أن يخاف الله في عمله وأن يكون صادقاً حتى يتم التوفيق في العمل والربح الحلال والابتعاد عن غش الناس.

ويقول أحمد أنه حصل تغير كبير في حياته بعد البدء بالمشروع، بعد أن كان عاطلاً عن العمل،  فأكرمه الله ونجح في صنع دبس الرمان.

ما هو دبس الرمان

دبس الرمان .. ما هو وطريقة عمله و استخداماته وفوائده المتعددة - تريندات

هو مادة مطبوخة ومعرضة للشمس بعد استخلاص العصير من الرمان والتعامل معه بطريقة ما، حيث يكون كالعسل الغامق، ويشبه دبس التمر.

كما بعتبر دبس الرمان من المصنوعات المنزلية التي لها فوائد لا تعد ولا تحصى، فهو يوضع في جميع أنواع الطعام سواء كانت نباتية أو حيوانية.

فهو كالملح يدخل في أغلب الطبخ والسلطات ودهن اللحوم والدجاج، كما يتم شربه عصيراً بعد إرابته بالماء، ويمكن شربه على الريق لفائدة سنتكلم عنها آنفاً.

فوائد دبس الرمان:

يحتوي دبس الرمان على الفيتامينات والمعادن، فهو يعتبر مقوي للمناعة بشكل كبير لوجود فيتامين ج بكمية هائلة فيه.

كما ينقي الجسم من السموم ويقوم بحماية أنسجة الجسم من التلف كما يمنع التعرض لأمراض السرطان.

ويعتبر دبس الرمان من الأطعمة التي تسحق الدهون وتقلل من نسبة الكوليسترول في الدم، حيث يذيب الدهون الضارة ويحمي من مرض القلب والجلطة وتصلب الشرايين.

يحتوى على مجموعات فيتامينات فيتامينات B1، B3، B5، B6 وفيتامين B1، وهي فعالة لتقوية العضلات والعصب، كما يحافظ على البشرة وحيوية الشباب.

كما يعتبر دبس الرمان من المأكولات التي تحافظ على أداء القلب الجيد، وينظم عمل الجهاز الهضمي، وهو من المأكولات المفيدة لنمو الأطفال.

طريقة صنع دبس الرمان في المنزل:

سنأخذ مثالاً عن انتاج كوب واحد فقط من الدبس، وبإمكان الذي سيعمل ان يضاعف المقادير بانتظام لصنع كميات كبيرة من الدبس.

للحصول على كوب من الدبس، نستخدم 3 أكواب من عصير الرمان وذلك باستخدام الخلاط بعد وضع حبات الرمان فيه وخلطها جيداً.

ثم نقوم بتصفية العصير بشكل جيد ونضع عليها نصف كوب من السكر من نفس قياس الكوب، ثم نضيف نصف كوب من عصير الليمون على الخليط.

نقوم بوضع المزيج على نار هادئة ونقوم بتحريكها بشكل جيد حتى نحصل على مادة لزجة شبيهة بالعسل الأسود، ثم نقوم بتبريده.

كما نقوم بعد أن يصبح الدبس بارداً بوضعه بمرطبان معقم عن طريق غسلها جيداً وقلبها على فتحتها وإدخالها الفرن للتعقيم في حرارة مناسبة.

اقرأ أيضاً: موسمين في السنة ومرابح بآلاف الدولارات.. مزارع عربي يتمكن من زراعة نبتة “الكينوا” في أرض مساحتها هكتار فحصل على 45 طن عند الحصاد 

ثم نقوم بوضع الدبس في الرطبان المعقم، ونقوم بإحكام غلق الغطاء ونضع العلامة التجارية الخاصة بك والتعليمات بالحفظ والاستعمالات.

كما يفضل وضع رقم هاتف او موبايل لك إذا كان عملك مرخصاً من الجهات المعنية، والترخيص يعطي راحة للمستهلك بأن المنتج تحت الإشراف.

ويتم تسويق دبس الرمان في محلات السوبر ماركيت والاسواق والمعارض وعند الأهل والأصدقاء وفي الجوار وتكون المرابح مضمونة وجيدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock