منوعات

يحتاجها الملايين.. مزارع سوري يبتكر طريقة فريدة من نوعها في أرضه تدر له ملايين الليرات يومياً دون عناء (فيديو)

يحتاجها الملايين.. مزارع سوري يبتكر طريقة فريدة من نوعها في أرضه تدر له ملايين الليرات يومياً دون عناء (فيديو)

تأثر الكثيرون في سوريا بالظروف المعيشية والاقتصادية الصعبة التي عاشوها خلال السنوات الأخيرة. هذه الظروف دفعت الكثيرين إلى ابتكار طرق جديدة للتكيف مع هذا الواقع الجديد في جميع جوانب حياتهم، وخاصة في قطاع الزراعة الذي يعتبر عمودًا أساسيًا في الاقتصاد السوري ومصدر رزق للعديد من السكان.

مع ارتفاع تكاليف الزراعة إلى مستويات قياسية غير مسبوقة، واجه العديد من المزارعين صعوبات في تحمل تلك التكاليف المرتفعة مثل تكاليف الأسمدة والأجور والوقود والبذور والري. لذلك ظهرت أفكار جديدة لمساعدة الفلاحين على التغلب على هذه التحديات.

ومن بين هذه الأفكار الرائجة هو استخدام وسائل بديلة تساعد على توفير التكاليف الباهظة، مثل استخدام الألواح الشمسية لري المزروعات واستخراج المياه. ولكن مزارعًا واحدًا في منطقة منبج بريف حلب الشرقي ابتكر طريقة فريدة من نوعها لسقاية الأراضي، مما أتاح له تحقيق أرباح يومية تصل إلى الملايين.

ووفقًا للتقارير المحلية، قام المزارع عبد المجيد البحوري، الذي يعيش في قرية “جنات السلامة” جنوب شرق مدينة منبج بريف حلب الشرقي، بابتكار ناعورة محلية الصنع لسحب المياه من نهر قريب من أرضه.

وأوضحت التقارير أن المزارع السوري وبعد ابتكاره التقنية الجديدة استغنى بشكل كامل عن سقاية أرضه باستخدام موارد الطاقة التقليدية حتى ألواح الطاقة الشمسية.

وبينت أن المزارع السوري عبر استخدامه لهذه الطريقة فهو يوفر نحو نصف مليون ليرة سورية يومياً كان يدفعها ثمن وقود أو مازوت من أجل سقاية أرضه.

ونوهت إلى أن هذا المبلغ الكبير من الممكن اعتباره أن أصبح ربحاً بعد أن كان المزارع يدفعه بشكل يومي ثمناً للمازوت.

من جهته، قال المزارع عبد المجيد البحوري” في حديث لوسائل إعلام أنه كمزارع حاول أن يبتكر وسيلة بديلة من أجل تأمين مياه لسقاية أرضه في ظل ارتفاع تكاليف الري اليومي عبر شراء المحروقات.

ولفت “البحوري” إلى أنه ابتكر أخيراً ناعورة من أجل سحب المياه من نهر قريب من أرضه، مشيراً أن الفكرة من بناة أفكاره، ويمكن اعتبارها فكرة مطورة من نواعير حماة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock