عاجل

توقعات بكارثة ضخمة لشعب سوريا وتركيا بسبب الزلزال

توقعات بكارثة ضخمة لشعب سوريا وتركيا بسبب الزلزال. ما زال أعداد الضحايا في ارتفاع خاصة في الشمال السوري بسبب قلة الإمكانيات. حيث أن عدد الآلات المخصصة لرفع الحطام قليلة. كما أن بقاء الأشخاص تحت الركام احياء لمدة تزيد عن الـ 72 أمر مستحيل. كما تعاني تركيا أيضًا من نقص شديد في المواد الغذائية وخاصة احتياجات الأطفال وكبار السن.

أكدت مؤسسة خاصة بالكوارث أن الأعداد من الممكن أن تصل لما يزيد عن 80.000. وبهذا يكون ذلك من أخطر الزلازل التي حدثت على وجه الأرض. ولذلك يوجد توقعات بكارثة ضخمة لشعب سوريا وتركيا بسبب الزلزال.

حتى يومنا هذا مازالت تركيا وسوريا تتعرض لعدد من الهزات الارتدادية. وبذلك تصل عدد الهزات إلى 1117.

كما أخبر الكثير من الضحايا أن الأوضاع صعبة للغاية خاصة في ذلك البرد القارس. كذلك فإن المساعدات قليلة ولا تصل إلى الجميع.

أخر تطورات زلزال تركيا وسوريا 2023

وصل عدد الضحايا في اليوم الخامس من الزلزال ما يزيد عن 22.300 داخل سوريا وتركيا. كما زاد عدد الجرحى إلى أكثر من 80.000 جريح.

كما أتت خسائر الزلزال الاقتصادية مقدرة بحوالي 30:40 مليار دولار.

تحاول فرق الإنقاذ بطرق مستميتة في ظل ضعف الإمكانيات الوصول إلى العائلات التي مازالت تحت الأنقاض. حيث أن فرصتهم في البقاء أحياء تقل مع مرور الوقت.

 

زلزال تركيا وسوريا 2023

رد الفعل الدولي تجاه الزلزال

 قدمت الكثير من الدول عدد من المساعدات والتعزيات لكل من رئيس الجمهورية السورية وتركيا. خاصة للمناطق المنكوبة داخل سوريا وتركيا. وإن كانت مساعدات سوريا قليلة ومعظمها جهود فردية بسبب العقوبات التي فرضتها الدول الغربية عليها. والتي ينبغي أن تُزال بأسرع وقت.

من بين الدول ما يأتي:

  • ألبانيا: قامت بإرسال 9 سيارات لمواجهة الحادث. هذا بالإضافة إلى 88 معالجًا صحيًا أو طبيبًا.
  • أرمينيا: قدم رئيس البلاد التعازي لتركيا وسوريا وأخبر أنه مستعد لتقديم ما يحتاج إليه الشعبين من مساعدات.
  • الجزائر: عزى رئيس البلاد رئيس الجمهورية السورية وكذلك رئيس تركيا أردوغان. كما قام بإرسال 89 شخصًا لتركيا من أجل المساعدة في جهود الإغاثة.
  • روسيا: أكد رئيس البلاد أن بلده مستعدة بشكل كبير لتقديم المساعدة. كما قام كذلك بإبلاغ رئيسا البلدين بالتعازي في الضحايا.
  • بولندا: قام وزير خارجية البلد بإيصال التعازي لرجب طيب أردوغان. وعرض مساعدته.
  • الصين: أكد الرئيس الصيني أنه مستعد لمساعدة تركيا. كما أخبر أن الجمهورية السورية سوف تتخطى ما ألم بها من كارثة.
  • أذربيجان: أخبر رئيس البلاد أنه سوف يقوم بإرسال 370 شخصًا لتركيا من أجل مشاركة الدفاع المدني في الإنقاذ.

لابد أن تتكاتف كافة الدول شعوب وحكومات لمساعدة سوريا وتركيا. حيث أن حجم الخسائر في الأرواح والمباني ضخمة جدًا. كما أن القادم بعد ذلك ليس بالأمر السهل أبدًا. فهناك من فقد كامل عائلته وبيته وكل ما يملك كذلك. كما أن هناك توقعات بكارثة ضخمة لشعب سوريا وتركيا بسبب الزلزال.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock