منوعات

ما هي أكثر البلدان عرضة لخطر الكوارث الطبيعية مثل الزلازل وغيرها

عقب زلزال تركيا وسوريا المدمر أصبح العالم في ذعر. وتم البحث عن نسبة حدوث الزلازل داخل الدول المختلفة. خاصة أنه أمر يصعب تحديد وقت حدوثه حتى وإن كانت هناك بعض الدراسات. فهذا كله في علم الغيب ولا يعلمه سوى الله سبحانه وتعالى. ولكن تحاول بعض الوكالات توقع ما هي البلدان التي ستكون أكثر عرضة للزلازل وغيرها من الكوارث تبعًا لموقعها.

البلدان الأكثر عرضة للزلازل

 

تبعًا للتقرير الخاص بمؤشر المخاطر العالمي 2022. تأتي الفلبين، ثم الهند وإندونيسيا في المركز الأول. وبالنسبة للبلدان العربية فإن الصومال تحتل المركز الأول. وذلك نتيجة التغيرات المناخية.

يأتي اليمن في المرحلة الثانية يليه دولة مصر. والسبب في ذلك التغيرات المناخية أيضًا.

طبقًا للمؤشر الذي يصدر من التحالف المسمى “تطوير المساعدة”، والذي يحتوى على مجموعة من منظمات الإغاثة. والذي يقوم بقياس المخاطر الناتجة بسبب الأحداث الطبيعية لتغير المناخ داخل 193 دولة. وذلك نتيجة التغيرات المناخية. فإن النتائج تكون حسب المتوسط الخاص بحجم التعرض وكذلك الضعف.

يشمل مستوى التعرض مواجهة السكان لعدد من الأمور. مثل أمواج تسونامي والزلازل والفيضانات النهرية والساحلية. كما يشمل الجفاف والأعاصير وكذلك مستوى سطح البحر.

أما مستوى الضعف فيعكس المجال الاجتماعي. والذي يشمل الظروف الهيكلية الخاصة بالمجتمع. حيث يحدد نسبة المعاناة التي سوف يواجهها السكان. كذلك التقديرات والأمور التي تقوم بها المجتمعات كإجراءات احترازية للمرور بالآثار السلبية.

 

فنانون يتبرعون بأجور حفلاتهم لصالح ضحايا زلزال تركيا وسوريا 2023 

في فجر السادس من فبراير الحالي تعرضت تركيا وسوريا لزلزال عنيف بقوة 7.8 ريختر. تلاه زلزال بقوة 7.6 بجانب هزات ارتدادية يصل عددها إلى 100 هزة. وقد نتج عن ذلك خسائر فادحة في الممتلكات والأرواح.

وأخبر “ستيفان ويمر” مدير خدمة رصد الزلازل في سويسرا أن هذا قوة الزلزال الحادث في قهرمان مرعش كبيرة. ونسبة تكرار زلزال بتلك القوة ضئيلة جدًا.

كما أضاف أن المنطقة التي حدث بها الزلزال لم تشهد أي زلازل منذ ما يزيد عن 100 سنة. كما أن زلزال مثل هذا يحدث عالميًا مرة واحدة خلال العام. وهذا يعني أن احتمالية حدوثه بدولة أخرى ذلك العام نادرة والله تعالى أعلم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock