منوعات

نجاح الأتراك بمشروع يدر عليهم الآلاف الدولارات بمساحة 4000 هكتار داخل صحراء بدولة عربية

قامت شركة “صارل دونايصر” بعمل مشروع زراعي بمدينة جزائرية هي “أدرار”. والتي تقع جنوب البلاد منتصف الصحراء الكبرى.

تتبع هذه الشركة مجموعة “داكينسان”. وقد أنتجت ضمن ذلك المشروع عدد من المحاصيل. كما الشعير، والقمح، والعدس، والبرسيم. وهذا بمساحة 4000 هكتار. ويساوي الهكتار 10.000 ألاف متر مربع.

نجاح المشروع

نجحت الشركة التركية نجاح كبير في ذلك المشروع. حيث نال استحسان السلطات الجزائرية. كما قام بهلول العربي محافظ أدار بعمل زيارة تفقدية لمزرعة ” صارل دونايصر”. وذلك برفقة ماهينور أوزدمير أقطاش سفير أنقرة أدى الجزائر.

كما ذكر المدير الخاص بشركة “صارل دونايصر” حقي كالاش أوغلو عند حديثه مع وكالة الأناضول. أن المشروع بدأ كخطوة تجريبية في السنة الماضية. ومع قدوم عام 2023 أصبح المشروع رائع.

كذلك تم زراعة عدد 60.000 شجرة بمساحة تُقدر ب 420 هكتار.

تحاول الشركة زراعة مساحة 3000 هكتار إضافية. حيث تم تخصيص 300 هكتار من أجل زراعة الفاكهة. أما الخضروات سيتم زراعتها بمساحة 4 هكتار.

العناية الإلهية .. إنفاذ فتاة عقب مرور 11 يوم من زلزال تركيا وسوريا المدمر

الثروة الحيوانية

ترغب شركة “صارل دونايصر” كذلك بتربية المواشي داخل المزرعة. وذلك إلى جانب زراعة الخضر والفواكه. وقد بدأت بالفعل في تلك الخطوة. وذلك تبعًا لما ذكره كالاش أوغلو.

نوه كالاش أوغلو أنه تم اختيار منطقة جنوب الجزائر لإقامة المشروع لعدة أسباب. ومن بينها كثرة موارد الطاقة وقلة التكلفة. وكذلك كثرة الأيدى العاملة والوصول للمياه الجوفية بصورة سهلة.

تتوفر ظروف مناسبة لتربية عدد من الحيوانات المفيدة داخل المزرعة. كما أن المحاصيل التي يتم إنتاجها جيدة. سواء كانت من الخضروات أو الفواكه وغيرها. 

كذلك تقوم الشركة بالاعتماد على عدد من الوسائل الحديثة. سواء في الزراعة أو تربية الحيوانات. وهذا للوصول لأفضل النتائج

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock