منوعات

العثور على شبيه أبو الهول يثير دهشة الباحثين

العثور على شبيه أبو الهول يثير دهشة الباحثين.

مع استمرار عمليات التنقيب داخل كافة مناطق  الجمهورية المصرية يتم اكتشاف آثار جديدة. وذلك ما تم عند وصول فرقة بحثية إلى شبيه أبو الهول. وذلك بجنوب البلاد.

بعثة الآثار

تم اختيار بعثة أثرية من الجامعة الشهيرة “عين شمس” لإجراء عمليات تنقيب. حيث أشار الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار “مصطفى وزيري” أن البعثة نجحت بالوصول إلى بقايا مقصورة. والتي تعود للعصر الروماني وتم صنعها بالحجر الجيري.

ووجدت تلك البقايا ضمن الحملة التي بدأت في محافظة قنا شرق معبد “دندرة”. والذي يوجد به معبد خاص بالإله حورس.

محتويات المقصورة 

أخبر رئيس البعثة الدكتور ممدوح الدماطي أنه تم العثور على مجموعة من الأشياء داخل المقصورة.

حيث تم العثور على منصة من مستويين. كما أن أرضيات تلك المقصورة منحدرة. كذلك وجد داخل المنصة حوض مصنوع بالطوب الأحمر الذي تم تغطيته بالملاط له درج. وهذا لتخزين الماء.كما أنه يمكن إرجاعه للعصر البيزنطي.

إدخال لون آخر لاشارات المرور لهدف معين

شبيه ابو الهول

شبيه أبو الهول
شبيه أبو الهول

 

اكتشفت البعثة شبيه أبو الهول أثناء تنظيف حوض بقايا المقصورة. وذلك التمثال مصنوع بالحجر الجيري. كما أنه يمثل إمبراطور روماني. كما وجد غطاء على رأسه وهو “النمس”. كذلك يوجد بالجزء العلوي من جبهته حيوان الكوبرى.

وعقب الفحص الأولى لوجهه رجح البعض أنه خاص بالامبراطور كلاوديوس.

كذلك أشار الدماطي أن التمثال يحمل ملامح ملكية بالنظر إلى وجهه. حيث تم رسمها بدقة. كما يوجد غمازتين بجانب شفاه التي يظهر عليها ابتسامة خفيفة.

ويحتوى وجهه على قدر من اللونين الأحمر والأصفر. كذلك عثر الفريق على لوحة ترجع للعصر الروماني. والتي تم كتابتها بالديموطيقي والهيروغليفي.

كذلك نوه أن البعثة لن تتوقف عند ذلك الحد. حيث سيتم البحث عن المزيد من المعالم والآثار النادرة.

وبدأت تلك الفرقة أمور البحث بمنتصف فبراير المنصرم. وذلك من خلال عمليات المسح الراداري لأماكن بمعبد دندرة. كما تم عمل مسح راداري ومغناطيسي للأجزاء الموجودة شرق السور الذي يحيط المعبد. والذي يوجد في مقابل بوابة إيزيس. وذلك تحت إشراف ومتابعة المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية.

العثور على شبيه أبو الهول يثير دهشة الباحثين. وذلك ضمن عملية بحث أثرية.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock