تركيا

“التفاحة الحمراء”.. قصة مسيرة تركية جديدة تنافس في الصناعات العسكرية “فيديو”

في أقل من عقد بات لتركيا دور قوي في صناعة الطائرات المسيرة وهي على وشك تحقيق إنجاز جديد عن طريق طائرة مسيرة جديدة تركية تحمل اسم التفاحة الحمراء.

وذكر بعض المحللين أن تلك المسيرات المتطورة تأتي تعويضاً عن صفقات أخرى لم تتم منها طائرات إف 35 الأمريكية وما تبعها من أزمات مع الولايات المتحدة.

ووفق ما ترجمته ركوة عن صحيفة بيزنس إنسايدر الرقمية تخطط تركيا لجعل طائرة Kizilelma أو التفاحة الحمراء آلية جديدة واعدة في مجال الصناعات العسكرية.

وحققت صادرات تركيا من تلك الصناعات تقدماً كبيراً مقارنة بالسنوات الماضية، فباتت المسيرات أو طائرات بدون طيار النوع الأكثر أهمية في مجال الاقتصاد.

مسيرة The Kızılelma التفاحة الحمراء

وتحتل شركة Baykar (بيكار) في تركيا الدور الأكبر في التصدير عن طريق طائرات من طراز TB2 واسع الشهرة بسبب استخدامه في الصراعات الأخيرة وأبرزها أوكرانيا.

وبحسب ما نقلته الصحيفة الرقمية تم تصنيع أكثر من 400 طائرة من طراز TB2 لأكثر من 24 بلداً، وأحدث إصداراتها مسيرة Kizilelma الواعدة.

مسيرة تركية جديدة واعدة

ووفق ما نقلته وسائل إعلام أجرت تلك المسيرة اختبار الطيران الثاني بنجاح وهي خطوة قد تجعل بيكار في قمة صناعة الطائرات دون طيار وتصديرها.

والطائرة هي جزء من مشروع نظام الطائرات المقاتلة غير المأهولة التابعة لشركة بيكار، وتعمل بمحرك نفاث ويبلغ طولها 48 قدماً (14.6 متر تقريباً).

كما يبلغ ارتفاعها بشكل عملي ما يصل إلى 35 ألف قدم ويمتد نطاق جناحيها إلى 32 قدماً (9.8 متر تقريباً) ويبلغ مداها 500 ميل بحري (926 كم).

وتصل سرعة المسيرة القصوى إلى نحو 460 ميل/ساعة (740.3 كم/ساعة) فيما يمكنها تحمل حمولة تصل إلى 1497 كغم تقريباً، والتحليق لخمس ساعات.

مسيرة التفاحة الحمراء

ومن أبرز مزايا تلك المسيرة، نظام مسح ضوئي إلكتروني نشط وهوائي استشعار يتيح التحكم في خط الرؤية والقدرة على الإقلاع والهبوط بصورة تلقائية.

كما تملك الطائرة القدرة على الإقلاع والهبوط في حاملات الطائرات قصيرة المدرج وستعمل جنباً إلى جنب مع النسخة البحرية من طائرة TB2، وهي قيد التطوير حالياً.

ووفق ما ترجمته ركوة عن بزنس أنسايد تعترم البحرية التركية جعل مسيرة التفاحة الحمراء التركية الطائرة الأساسية على متن أول حاملة طائرات لديها TCG Anadolu.

كما يمكن لمسيرة التفاحة الحمراء التركية الواعدة حمل مجموعة من الأسلحة، بما في ذلك ذخائر دقيقة التوجيه، وصواريخ جو – جو، وصواريخ كروز.

وكانت شركة بيكار قد أعلنت في 23 كانون الثاني/يناير الماضي أنَّ الطائرة أكملت ثاني اختبار طيران. وتوقعت إجراء اختبارات لعام كامل قبل بدء الإنتاج واسع النطاق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock