تقنية

مفهوم المناعة الرقمية | لماذا تعتبر المناعة الرقمية ضرورية لتطوير البرمجيات

ظهر مفهوم المناعة الرقمية كأولوية استراتيجية للمؤسسات التي تسعى جاهدةً لإنشاء تطوير برمجيات آمن يوفر قيمة للأعمال. فما هي المناعة الرقمية ولماذا تعتبر ضرورية لتطوير البرمجيات، كل هذه الاستفسارات سنتكلم عنها في المقال التالي عبر منصة تركيا رصد.

مفهوم المناعة الرقمية

المناعة الرقمية (digital immunity) هي نهج لتطوير البرمجيات ينتج عنه تطبيقات برمجية آمنة ومرنة ويعزز تجربة مستخدم إيجابية. إذ تجمع هذه المنهجية بين تصميم البرامج، والتطوير، والأتمتة، والعمليات، والتحليلات لتحسين تجربة العملاء، وزيادة أمان التطبيقات، وتقليل وقت التوقف عن العمل الذي يؤثر على نتائج الأعمال، فلم يعد نجاح تطوير البرمجيات يعني مجرد الوفاء بالمواعيد النهائية للمشروع. اليوم، فرق تطوير البرمجيات مسؤولة عن تقديم تطبيقات آمنة وعالية الأداء وسهلة الاستخدام.

اقرأ أيضًا: أنواع الطباعة ثلاثية الأبعاد

عناصر المناعة الرقمية

إن إنشاء برنامج آمن ومرن وعالي الجودة يتضمن عناصر المناعة الرقمية التالية:

  • الملاحظة: القدرة على قياس الحالة الحالية للنظام بناءً على البيانات التي يولدها. من خلال إمكانية المراقبة الحديثة، تكتسب فرق تكنولوجيا المعلومات نظرة ثاقبة في البنية التحتية وأداء التطبيقات ويمكنها بسرعة تحديد السبب الجذري للمشكلات. إذ يمكن لمنصة المراقبة الحديثة باستخدام السجلات، والمقاييس، والتتبعات. بالإضافة إلى بيانات المستخدم والسياق تحديد مشكلة أو شذوذ، وفي بعض الحالات، معالجة المشكلة تلقائيًا.
  • الاختبار الذاتي: تستخدم فرق تطوير البرمجيات الذكاء الاصطناعي (AI) لإجراء اختبار البرامج حتى يتمكنوا من القضاء على التدخل البشري.
  • هندسة الفوضى: تقوم فرق التطوير عمدًا بإدخال فشل في التطبيقات الموزعة لتحديد نقاط الضعف في البرامج ونقاط الفشل.
  • الإصلاح التلقائي: تم تجهيز نظام برمجي أو نظام بيئي لمراقبة نفسه وتصحيح المشكلات تلقائيًا دون الحاجة إلى تدخل بشري. حيث تزداد أهمية الإصلاح الذاتي والمعالجة التلقائية مع نمو البيئات السحابية وتضاعف الترابط بين الأنظمة.
  • أمان التطبيق: كلما زاد توزيع البنية، زاد خطر الكشف عن نقاط الضعف في سلسلة توريد البرمجيات. إذ إن التحليل المستمر للثغرات الأمنية في وقت التشغيل، وحماية تطبيقات وقت التشغيل، وتقييم المخاطر المستند إلى الذكاء الاصطناعي، جنبًا إلى جنب مع سياسات قوية للتحكم في الإصدار، وحماية سلامة قاعدة التعليمات البرمجية وإدارة مخاطر البائع طوال دورة حياة تسليم البرنامج.

اقرأ أيضًا: تقنية الجيل الخامس 5G

شروط مسبقة لنظام مناعة رقمي قوي

عند بناء المناعة الرقمية، ابدأ ببيان رؤية قوي يساعد على مواءمة المنظمة والتنفيذ السلس. ثم ضع في الاعتبار الممارسات والتقنيات التالية:

  • تتيح القابلية للمراقبة إمكانية “رؤية” البرامج والأنظمة. إذ يوفر بناء إمكانية الملاحظة في التطبيقات المعلومات اللازمة للتخفيف من المشكلات المتعلقة بالموثوقية والمرونة.
  • يتيح الاختبار المعزز بالذكاء الاصطناعي للمؤسسات جعل أنشطة اختبار البرامج مستقلة بشكل متزايد عن التدخل البشري. وهو يكمل ويوسع أتمتة الاختبارات التقليدية ويتضمن التخطيط الآلي الكامل والإنشاء والصيانة والتحليل للاختبارات.
  • تستخدم هندسة الفوضى اختبارًا تجريبيًا للكشف عن نقاط الضعف والضعف داخل نظام معقد. إذا تم استخدامها في بيئات ما قبل الإنتاج، يمكن للفرق إتقان الممارسة بأمان بطريقة غير تدخلي واختبار أولًا، ثم تطبيق الدروس المستفادة على العمليات العادية وتصلب الإنتاج.
  • تركز المعالجة التلقائية على بناء قدرات مراقبة حساسة للسياق ووظائف معالجة مؤتمتة مباشرة في التطبيق. إذ يمكنه أن يراقب نفسه ويصحح المشكلات تلقائيًا عندما يكتشفها ويعود إلى حالة العمل العادية دون الحاجة إلى إشراك موظفي العمليات. كما يمكنه أيضًا منع المشكلات عن طريق استخدام إمكانية الملاحظة جنبًا إلى جنب مع هندسة الفوضى لإصلاح تجربة UX الفاشلة.
  • ثم هندسة موثوقية الموقع (SRE) هي مجموعة من المبادئ والممارسات الهندسية التي تركز على تحسين تجربة العملاء والاحتفاظ بها من خلال الاستفادة من أهداف مستوى الخدمة للتحكم في إدارة الخدمة. إذ إنه يوازن بين الحاجة إلى السرعة مقابل الاستقرار والمخاطر، ويقلل من جهود فرق التطوير في الإصلاح والديون التقنية. لكنه يسمح بمزيد من التركيز على إنشاء تجربة مستخدم مقنعة.
  • كما يعالج أمان سلسلة توريد البرامج مخاطر هجمات سلسلة توريد البرامج. كما تعمل فواتير مواد البرمجيات على تحسين الرؤية والشفافية والأمان وسلامة الكود المملوك والمفتوح المصدر في سلاسل توريد البرمجيات.

لماذا تعتبر المناعة الرقمية ضرورية لتطوير البرمجيات

مع استمرار الشركات في الرقمنة والبناء على البيئات السحابية، ستكون التطبيقات التي تم إنشاؤها باستخدام المناعة الرقمية هي المفتاح لخلق تجارب رقمية إيجابية. إذ تحتاج فرق تطوير البرامج مع التركيز على رضا المستخدم وجودة البرامج تبني ثقافة التحسين المستمر بدلاً من نهج يركز على المشروع يركز فقط على استكمال المواعيد النهائية.

كيفية تحقيق المناعة الرقمية بمنصة بيانات موحدة

تتيح منصة المراقبة الحديثة Dynatrace لفرق DevOps تطوير نظام مناعي رقمي باستخدام منصة بيانات موحدة. من خلال إمكانية المراقبة الشاملة. إذ يمكن للفرق مراقبة المشكلات في تطوير البرامج وكذلك أثناء الإنتاج. كما يمكن للفرق أيضًا تحديد المشكلات للمستخدمين من خلال مراقبة التجربة الرقمية.

  • علاوة على ذلك تمكّن وحدة Dynatrace Cloud Automation الفِرَق من تنظيم سلاسل الأدوات، والمعالجة التلقائية للمشكلات في التطوير والإنتاج، وأتمتة دورة حياة DevOps بالكامل.
  • إلى جانب ذلك يوفر Dynatrace Application Security حماية تطبيقات وقت التشغيل وتحليل نقاط الضعف لمساعدة الفرق على دمج الأمان في سير عمل DevOps.
  •  كما تستخدم Dynatrace الذكاء الاصطناعي لتحديد أولويات الأحداث الأمنية على الفور. كل ذلك مع تلبية أهداف مستوى الخدمة وتقليل وقت التوقف عن العمل.

اقرأ أيضًا: السيارات ذاتية القيادة

في النهاية، يمكّن نهج النظام الأساسي المؤتمت الموحد المؤسسات من تحقيق مفهوم المناعة الرقمية مع تبسيط ممارسات DevSecOps الخاصة بهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock