منوعات

لحظة عثور شاب سوري على كنز من الذهب الخالص 44 قطعة نقدية ذهبية تاريخية (فيديو)

لحظة عثور شاب سوري على كنز من الذهب الخالص 44 قطعة نقدية ذهبية تاريخية (فيديو)

في الكثير من الحالات يتم التوصل إلى اكتشاف الكنوز والدفائن والمقتنيات الأثرية والتماثيل الأثرية عن طريق الطرفة المحضة التي تقود الأشخاص إلى العثور على تلك الكنوز دون أي جهود منهم، بينما بعض الأثار التاريخية يتم اكتشافها بعد عمليات بحث وتنقيب طويلة.

وضمن هذا السياق، تمكن مجموعة من الأشخاص من العثور على كنز تاريخي وقطع نقدية مصنوعة من الذهب الخالص في منطقة سورية.

وبحسب تقارير إعلامية فإن عملية الاكتشاف الفريدة من نوعها تمت أثناء حفر الأشخاص لأرض المنطقة بهدف تحسين شبكة الكهرباء وإجراء فحص شامل لها.

وأوضحت التقارير أن العمل في محمية “بانياس” الواقعة في هضبة الجـ.ـولان المحـ.ـتلـ.ـة قد اكتشفوا وجود جرة فخارية نادرة بداخلها قطع ذهبية تاريخية أثناء قيامها بأعمال الصيانة لشبكة الكهرباء.

وبينت التقارير نقلاً عن خبراء في مجال الآثار أن الجرة تحتوي على 44 قطعة ذهبية تاريخية نادرة مصنوعة من الذهب بتركيز عالي.

ووفقاً للخبراء فإن القطع الذهبية النقدية التي تم العثور عليها تعود إلى العصور القديمة، منها من زمن البيزنطين ومنها صكت عشية الفتوحات العربية الأموية.

ولفت الخبراء إلى أن كل قطعة ذهبية واحد من القطع التي تم العثور عليها داخل الجرة يصل وزنها إلى قرابة الـ 170 غراماً.

ونوهوا إلى أن العمال عثروا على الكنز داخل أساس لجدار مبني من حجارة الرمـ.ـاد خلال الفتـ.ـح العربي الإسـ.ـلامـ.ـي لهذه المنطقة.

وأضافت المصادر أن العمال عثروا كذلك الأمر بجوار الجرة على بعض التماثيل والمقتنيات الأثرية والتاريخية التي لا تقدر قيمتها بثمن.

اقرأ أيضاً: قصة نجاح شاب سوري أبدع في مهنة نادرة تدر عليه أرباح هائلة ليصبح حديث الإعلام والصحافة (فيديو)

ولفتت المصادر إلى أن ما تم اكتشافه في المنطقة يوفر تصور جديد لدى الخبراء بشأن تلك اللحظة الزمنية التي يعود إليها الكنز.

وشرح الخبراء أنه من خلال تاريخ الكنز يمكن تخيل صاحب القطع الذهبية وهو يقوم بتخبئتها في المكان خـ.ـوفـ.ـاً من الحـ.ـروب التي دارت في المنطقة في تلك الحقبة آملاً منه أن يعود في وقت لاحق لاسترداد الكنز.

ووفقاً للخبراء، فيبدو أن صاحب الكنز والقطع الذهبية التاريخية لم يحالفه الحظ ولم يتمكن من العودة إلى المكان لاستعادة ذلك الكنز التاريخي النادر الذي يعود تاريخة للقرن السابع ميلادي.

وتعتبر محمية “بانياس” في هضبة الجـ.ـولان المحـ.ـتلـ.ـة منطقة غنية بالآثار والمقتنيات التاريخية، لاسيما في القسم الغربي الشمالي من المدينة الأثرية التي تم العثور فيها على الكثير من التحف الأثرية والأواني الرخامية والقطع الفخارية والقطع النقدية الذهبية والبرونزية التي تعود لنهاية الحقبة البيزنطية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock