أخبارنا

شاب سوري ينجح بزراعة نبتة باهظة الثمن بتكاليف بسيطة في أرضه ويحقق مرابح بآلاف الدولارات

شاب سوري ينجح بزراعة نبتة باهظة الثمن بتكاليف بسيطة في أرضه ويحقق مرابح بآلاف الدولارات

تعتبر المتة نباتا مهما في العديد من البلدان في أمريكا الجنوبية والشرق الأوسط ويستخدم لإعداد المشروبات التقليدية الشبيهة بالشاي.

عندما يتعلق الأمر بزراعة المتة في سوريا ، يمكن أن تعتمد على عدة عوامل: التضاريس والمناخ وسياسة الحكومة والبذور المتاحة والتقنيات الزراعية المتاحة. ولكن بشكل عام ، يمكن أن تكون الأراضي الجبلية والرطبة والساخنة إلى حد ما مكانا جيدا لزراعة رفيقة.

من الصعب أن تنمو رفيقا في سوريا ، ولكن يمكن تحقيق النجاح من خلال تنميته في البيئة المناسبة والتكنولوجيا المناسبة. سيساعد تنويع المحاصيل وتعزيز الزراعة المستدامة على تعزيز نمو الزراعة الزميلة في سوريا وتوفير فرص اقتصادية جديدة.

تمكن شاب “ثائر الطراف “من قرية” دير البشال ” في مدينة بانياس ، على الساحل السوري ، من زرع هذا النبات بعد سنوات من الفشل في زراعة رفيق له.

وقال الطراف لأثار برس قصة نجاحه ، حيث بدأ حديثه: “منذ حوالي عقدين من الزمن ، بدأت في تجربة زراعة المتة عن طريق زراعة البذور التي جاءت مع نبات المتة الأرضي في عبوة معدة للبيع.

وأضاف: “لم تكن التجربة ناجحة ، وكنت أفشل.”

وأشار الطراف إلى أن إصراره على زراعة هذا النبات دفعه إلى السفر باستمرار إلى دول أمريكا الجنوبية وطلب من أحد الأطباء ، المسمى “الدكتور محمد الشعباني” ، إحضاره من الأرجنتين” عقلة ” من نباتات المتة.

وأشار إلى أنه بعد زراعة” أكرا ” في 1 مشتل في قرية مدينة بانياس ، بدأت تنمو بنفس الطريقة التي نمت بها في بلدان أمريكا اللاتينية وتحولت بسرعة إلى شجيرة.

أما عن كيفية تجديد الشجيرة ، أوضح” الطراف ” أن هناك 2 طرق لتجديد شجيرة المتة.الطريقة الأولى هي أن تزرع كحفنة من البذور تنمو إلى شجيرة ، وهنا من الممكن أن تأخذ البذور وزرعها لتنمو ، وتجدر الإشارة إلى أن هذه الطريقة لم تنجح بالنسبة له لأسباب قد تكون ذات صلة بالظروف المناخية.

الطريقة الثانية لتربية شجيرات المتة هي من خلال” العقل “، والتي يمكن قطعها من الأدغال الأم وإعادة زراعتها ، وقد تم اعتماد هذه الطريقة في” الطراف ” ، والتي نجحت في زراعة نباتات المتة لأول مرة في سوريا.

يذكر “الطراف” أن نبات الحصيرة يعتبر من النباتات الاستوائية ، مثل المانجو والأفوكادو ، ويعيش في المناطق الساحلية ، ولهذا يصر على زراعته.、

تزايد الرفاق في سوريا

كما أظهر أن شجيرة المتة دائمة الخضرة في الصيف والشتاء ، ولهذا السبب فهي لا تنمو بسرعة فحسب ، بل لا تحتاج إلى رشها بالماء.لكن في نفس الوقت يحتاجون إلى كمية كبيرة من الماء.

في نهاية الخطاب ، أشار “الطراف” إلى أنه بعد شرح كيفية تجديد الشجيرات ، باع حوالي 200 زراعة من النباتات حصيرة للمزارعين في منطقته بأسعار رمزية ، وأعرب عن أمله أيضا في أن زراعة النباتات حصيرة سوف تنتشر على نطاق واسع في سوريا على مدى السنوات 2 المقبلة.

إن زراعة نبات الحصيرة ليست أول زراعة غير عادية في سوريا ، حيث نجحت “طراف” ، لكنه تمكن بالفعل من زراعة القهوة في وقت مبكر من مشتلته.

وأكد “الطراف” أنه منذ الزراعة الناجحة للبن ، يشرب القهوة فقط من الإنتاج المحلي ويزرع القهوة في مشتل خاص به.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock