منوعات

سوري خطرت على باله فكرة و حول معاناة السوريين إلى ابتكارات واختراعات لا مثيل لها (فيديو)

سوري خطرت على باله فكرة و حول معاناة السوريين إلى ابتكارات واختراعات لا مثيل لها (فيديو)
الإعاقة لم تكن عائقًا أمام السوري “عبد الله العكلة”، البالغ من العمر 73 عامًا، ليحقق ابتكارات واختراعات فريدة من نوعها تساهم في تحسين حياة السوريين وتخفيف معاناتهم. ينحدر هذا المبدع من مدينة الحسكة في شمال شرق سوريا، ورغم تحدياته الصحية، إلا أنه استطاع تقديم العديد من الابتكارات الملهمة مستلهمًا إياها من البيئة الريفية التي نشأ وعاش فيها.

من بين هذه الابتكارات المميزة كانت مضخة هوائية مائية اخترعها “العكلة”، والتي لا تحتاج إلى وقود أو كهرباء لضخ المياه. تلك الابتكارات الرائعة قادته للحصول على براءة اختراع من لجنة المنظمة العالمية للملكية الفكرية في سويسرا (وايبو)، وتم تسجيل الابتكار باسمه ليحصل على شهادة وميدالية ذهبية بالإضافة إلى مكافأة مالية.

بالإضافة إلى ذلك، قام “العكلة” بابتكار سريرًا خاصًا لأطفال الأمهات الريفيات اللواتي يقضين وقتًا طويلًا في العمل في المنازل والحقول. يتميز السرير بالاهتزاز عند بكاء الطفل ويتوقف عندما يتوقف البكاء، مما يسهم في توفير راحة للأمهات والأطفال.

وقد حصل المخترع السوري على براءة اختراع من قبل السلطات المحلية على هذا الابتكار الذي ساعد الأمهات في المنطقة التي يعيش فيها على رعاية أطفالهم بطريقة أفضل رغم انشغالهن في بعض الأعمال.

كما اخترع “العكلة” سفينة لا تغرق، بالإضافة إلى ابتكاره جهازاً يتتبع حركة القمر، فضلاً عن ابتكاره كرةً حديديةً تتحرج لتكشف عن أماكن تواجد الألغام.

وأشارت التقارير إلى أن المخترع السوري ابتكر خلال السنوات القليلة الماضية الكثير من الابتكارات التي حصل بموجبها على براءات اختراع من جهات محلية وعالمية.

ولفتت أن “العكلة” خصص وقته خلال السنوات الأخيرة لابتكار أجهزة تمكن السوريين من مواجهة صعوبات الحياة في ظل استمرار تردي الوضع الاقتصادي والمعيشي في البلاد.

وفي حديث لوسائل إعلام محلية، قال المخترع السوري إنه من خلال معايشته للواقع الحالي في سوريا، قرر أن يطلق العنان لأفكاره واختراعاته لمساعدة السوريين.

وأكد “العكلة” أنه من وحي الواقع والحياة الريفية التي يعيشها تمكن من اختراع العديد من الأجهزة والآليات، من أهمها اختراع مجسم لما يعرف باسم “مكبس القطن” مهمته العمل بدل الفلاح في عملية كبس القطن ضمن الشل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock