منوعات

قناة تلفزيونية تعثر على حفرة غامضة أثناء التصوير ولكن ماحصل معهم عندما دخلوها فاجئ الجميع

قناة تلفزيونية تعثر على حفرة غامضة أثناء التصوير ولكن ماحصل معهم عندما دخلوها فاجئ الجميع
تم اكتشاف حفرة مستديرة عميقة تزيد عن 50 مترًا في منطقة نائية من القطب الشمالي، في شبه جزيرة يامال في سيبيريا. تم اكتشاف هذه الحفرة الغامضة بشكل صدفة من قبل فريق تليفزيوني يتبع قناة “فيستي يامال” أثناء قيامهم بمهمة جوية في المنطقة. تُعد هذه الحفرة الأحدث من نوعها التي تم اكتشافها في شمال سيبيريا منذ عام 2014.

تظهر القطع والركام من التربة والجليد على بُعد مئات الأمتار حول الحفرة، مما يعزز نظرية العلماء بشأن تكوّن هذه الحفر نتيجة تراكم غاز الميثان في جيوب داخل التربة. ونتيجة لذوبان التربة الصقيعية تحت سطح الأرض، يحدث انفجار غطاء الجيب مما يؤدي إلى تحرر غاز الميثان.

صرح البروفيسور فاسيلي بوغويافلِنسكي من المعهد الروسي لأبحاث النفط والغاز في موسكو قائلاً: “إنه أمر فريد من نوعه وسيقدم لنا كمًا هائلاً من المعلومات العلمية. يجب علينا أولاً تحليل هذه البيانات وبناء نماذج ثلاثية الأبعاد”. ووصف الحفرة بأنها “جوف فارغ مليء بالغاز ذي ضغط عال، والطبقة المغطية له تتمدد بسمك يتراوح بين 5 و 10 أمتار تقريبًا”.

أعرب البروفيسور الروسي، الذي أشار سابقًا إلى أن أنشطة التنقيب عن الغاز قد تساهم في تكوين مثل هذه الحفر، عن قلقه إزاء مخاطر وجود هذه الفوهات بالقرب من خطوط الغاز أو منشآت الإنتاج أو المناطق السكنية.

وقد قامت مجموعة من العلماء برحلة استكشافية بهدف فحص هذه الفوهة الأسطوانية الكبيرة، هي الأحدث من بين عدة فوهات اكتُشفت في القطب الشمالي السيبيري في العقد الماضي.

في عام 2015 صرح البروفيسور (فاسيلي بوغويافلينسكي): ”نعلم بوجود سبع حفر في منطقة القطب الشمالي، وخمسة منها تقع مباشرة في شبه جزيرة يامال، وواحدة في منطقة يامال ذاتية الحكم، وواحدة في شمال إقليم كراسنويارسك، بالقرب من شبه جزيرة تيمير. نعرف الموقع الدقيق لأربعة منها فقط. لكنني على يقين من وجود المزيد من تلك الحفر في (يامال) نحتاج فقط للبحث عنها“.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock