منوعات

شاب سوري يبهر الجميع ويتوصل إلى ابتكار تقنية جديدة لتوليد الكهرباء مجاناً عبر الطاقة الحركية (فيديو)

شاب سوري يبهر الجميع ويتوصل إلى ابتكار تقنية جديدة لتوليد الكهرباء مجاناً عبر الطاقة الحركية (فيديو)

واصل الشبان السوريون تألقهم من خلال نجاح العديد منهم بالتوصل إلى ابتكارات جديدة فريدة من نوعها عبر تقديم أفكار إبداعية في مختلف المجالات، حيث حظي أحد الشبان السوريين بإشادة واسعة واهتمام لوسائل الإعلام على مستوى العالم بعد توصله إلى ابتكار جديد مهم.

وبحسب تقارير إعلامية، فإن الشاب السوري “علاء نصار” تمكن من لفت الانتباه إليه وحظي باهتمام واسع من قبل وسائل الإعلام العالمية بعد أن سطر قصة نجاح ملهمة بأحرف من ذهب من خلال ابتكار تقنية جديدة لتوليد الكهرباء مجاناً عبر الطاقة الحركية والميكانيكية.

وفي حديث لوسائل الإعلام، قال الشاب السوري “علاء نصار” إنه استفاد من التعليم الذي تلقاه في الثانوية المهنية تخصص تقنيات الكهرباء، ليقرر فيما بعد ابتكار تقنية لتوليد الطاقة الكهربائية بطريقة مختلفة ومغايرة عن الأفكار التقليدية السائدة لتوليد الكهرباء.

وأشار أن فكرته تمحورت حول القدرة على توليد الكهرباء من خلال تحويل الطاقتين الحركية والميكانيكية إلى طاقة كهربائية من خلال المشي أو السير على الأقدام، والاستفادة قدر الإمكان من حركة الأشخاص وتوليد الكهرباء من دعسات أقدامهم على الأرض في الأماكن المزدحمة.

وأضاف أن ما يميز هذا الابتكار هو النجاح في إيجاد مصدر جديد لإنتاج الكهرباء بشكل مجاني ومن خلال المشي والسير على الأقدام.

وأوضح الشاب أن الفكرة راودته بعد أن تعلم طرق التعامل مع برامج محاكاة الدوائر الالكترونية ورسم المخططات الالكترونية والهندسية، بالإضافة إلى تعلمه أساليب قراءة قيم العناصر الالكترونية وإيجاد أفضل قيم بديلة في حال عدم وجود قيم تلك العناصر.

وبيّن أن آلية توليد الكهرباء من خلال المشي والسير على الأقدام تعتمد على وجود تصميم وتكون معين للأرضيات في الأماكن العامة، لاسيما تلك الأماكن التي تكون مزدحمة بالأشخاص باستمرار، وذلك للاستفادة قدر المستطاع من الطاقة الحركية والميكانيكية وتحويلها إلى طاقة كهربائية.

ونوه الشاب السوري إلى أن مبدأ عمل التقنية الجديدة التي توصل إلى ابتكارها يعتمد بالدرجة الأولى على الضغط على الجسم الميكانيكي عند مرور الأشخاص فوق تلك الأرضية، حيث يتم بعد ذلك إنتاج طاقة كهربائية من خلال هذه العملية.

ولفت “نصار” إلى أنه وكلما ازداد عدد الأشخاص الذين يمرون فوق تلك الأرضية، فإن إنتاج الطاقة الكهربائية سوف يزيد، منوهاً أن هذه التقنية من الممكن أن تستخدم في كافة القطاعات الخاصة والعامة من مداخل الدوائر الرسمية أو الجامعات أو المولات الكبيرة وأرصفة الطرقات.

وأشار الشاب السوري إلى أن كل خطوة واحدة عن سير الشخص على الأرضية تعمل على توليد نحو 3 واط من الكهرباء، حيث يمكن تخزين تلك الطاقة الكهربائية المنتجة في بطاريات تتناسب بشكل طردي مع عدد الأشخاص الذين يمرون فوق الأرضية والمساحة التي يتم فيها تنفيذ هذا المشروع.

وأفاد الشاب أنه يمكن وصل البطاريات بأنفرترات من أجل رفع الجهد واستخدام الطاقة الكهربائية عند الطلب، مؤكداً أنه يعمل في المرحلة الحالية على تطوير فكرته ومشروعه هذا بهدف زيادة كمية الطاقة الكهربائية التي يمكن إنتاجها من خلال كل خطوة واحدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock