منوعات

شاب عربي ينجح باستخلاص الفضة من أفلام الأشعة القديمة بطريقة مبتكرة ويجني أرباح هائلة

شاب عربي ينجح باستخلاص الفضة من أفلام الأشعة القديمة بطريقة مبتكرة ويجني أرباح هائلة
يتألق الشباب في العديد من الدول العربية من خلال تقديمهم لأنفسهم بأفضل صورة ممكنة من خلال ابتكاراتهم واختراعاتهم الفريدة في مختلف مجالات الحياة، وهو ما ساهم في تغيير الصورة النمطية للشباب في العالم العربي.

وفقًا لتقارير إعلامية عربية، حقق شاب أردني إنجازًا بارزًا بعد نجاحه في استخلاص الفضة من أفلام الأشعة القديمة والمستعملة بطريقة مبتكرة.

أوضحت التقارير أن الشاب الأردني “عبد السلام خالد الشجراوي” نجح في استخلاص الفضة من مخلفات صور الأشعة التي يتخلص منها المستشفيات أو يقومون بحرقها للتخلص منها، خاصةً أن هذه المخلفات تتراكم بكميات كبيرة.

وأشارت التقارير إلى أن “عبد السلام” قام بتفكير مبتكر للاستفادة من تلك الكميات وعدم التخلص منها، ونجح فعلاً في جمع حوالي 20 كيلو من الفضة خلال وقت قصير، الأمر الذي ساعده في تحقيق عائد مالي جيد يصل إلى نحو ألف دولار أمريكي.

وأضافت التقارير أن الشاب الأردني يقوم بتنفيذ عملية استخلاص الفضة من أفلام الأشعة القديمة والمستعملة في منزله بالتعاون مع صديق له يدعى “محمد علي شنطاوي”، وكليهما مهندسان أردنيان. يعتمدون على عملية فرز أو ترسيب الفضة من أفلام الأشعة.

وفي حديثه لوسائل الإعلام، أشار “عبد السلام” إلى أنه وصل إلى اكتشاف هذه الطريقة بطريقة مصادفة، مؤكدًا أن الخبرة التي يمتلكها في مجال الكيمياء والتي تمتد لأكثر من 3 أعوام ساهمت بشكل كبير في اكتشاف هذه الطريقة المبتكرة.

وأشار الشاب إلى أن طريقة استخلاص الفضة من مخلفات أفلام الأشعة والمخلفات الطبية الأخرى تمت عبر معادلة كيميائية، مشيرًا إلى أن أكثر من 20 محاولة فشلت حتى تمكن أخيرًا من النجاح، حيث كان الفشل ناتجًا عن قلة الخبرة، ولكن مع تراكم الخبرات في هذا المجال، توصل إلى الحل الأمثل لاستخلاص الفضة من المخلفات الطبية المستعملة.

ووفقاً للشاب الأردني فإن في بداية الأمر نجح باستخلاص غرامات قليلة من الفضة، إلا أن نجاح التجارب فيما بعد كان محفزاً كبيراً له لإجراء محاولات أخرى.

وأضاف “عبد السلام” أن النجاح الأولي للفكرة كان عاملاً مهماً وحفزه على تطوير أفكاره، حيث عمل بعد ذلك على تصنيع آلة والبحث عن مكونات ومواد تشغيلها بشكل فعال وعملي لاستخلاص الفضة من المخلفات الطبية.

ولفت الشاب الأردني أن كل طن واحد من أفلام الأشعة القديمة المستعملة ينتج عنه من 7 حتى 25 كيلو غرام من الفضة ذات الجودة العالية والنقاء المنقطع النظير.

وختم “عبد السلام” حديثه منوهاً أنه لن يكشف سر الطريقة بشكل كامل، مكتفياً بالقول أنه يستخدم مزيجاً من بعض الأحماض، من أهمها النتريك في إطار معادلة كيميائية سرية لفصل وترسيب الفضة عن مكونات أفلام الأشعة من خلال تدويرها داخل إناء مصنوع من البلاسيتك الأزرق المغلق بإحكام، حيث تعمل على سطح الإناء آلة صغيرة بشكل دائري تكون متصلة بالكهرباء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock