منوعات

سكان قرية سورية ينجحون بإنتاج الغاز الطبيعي بشكل مجاني وطريقة مبتكرة

سكان قرية سورية ينجحون بإنتاج الغاز الطبيعي بشكل مجاني وطريقة مبتكرة
السوريون يبتكرون طرقًا بديلة للحصول على الغاز الطبيعي في ظل نقصه وارتفاع أسعاره، حيث نجح سكان إحدى القرى في إنتاج الغاز بتكاليف بسيطة. يتبع السوريون طرقًا جديدة للحصول على الغاز الطبيعي في ظل غيابه في الأسواق وتكلفته العالية، وتشير التقارير إلى نجاح عدة تجارب في إيجاد حلاً ابتكاريًا.

تعتمد سكان قرية سورية على مشروع فريد للحصول على الغاز الطبيعي من روث الحيوانات، حيث أصبح هذا المشروع وسيلة أساسية لتأمين الغاز لسكان القرية، ويُعتبر هذا المشروع نموذجًا يحتذى به للتعاون والتكاتف في مواجهة التحديات الاقتصادية.

القرية تقع في ريف محافظة حماة وشهدت نجاح المشروع، حيث يتم نقل التجربة الناجحة إلى 22 قرية أخرى في الفترة القريبة. يعمل السكان على تنفيذ المشروع بشكل مشترك، بدءًا من عمليات الحفر وصولاً إلى تمديد الأنابيب التي تنقل الغاز إلى المنازل.

يتم وضع روث الحيوانات في حفر مخصصة ويتم معالجته بإضافة الماء وبكتريا محددة، مما يُنتج غازًا طبيعيًا يمكن استخدامه في المنازل للتدفئة وطهي الطعام والاستخدامات المنزلية الأخرى.

كما أشار إلى أنه يتم من خلال هذا المشروع إنتاج السماد السائل الذي تحتاجه كافة المحاصيل الزراعية التي تزرع في المنطقة، ويمكن من خلال توفر هذا السماد أن يتم الاستغناء عن مختلف الأسمدة الأخرى بكافة أنواعها، الأمر الذي يوفر مبالغ مالية كبيرة على المزارعين.

ونوه إلى أن نجاح التجربة جعل الجهات المعنية في المنطقة تفكر بتعميمها على القرى المجاورة، حيث يعتبر إنتاج الغاز الطبيعي بهذه الطريقة شبه مجاني، بالإضافة إلى أنه يجعل السكان يستفيدون من مخلفات وروث الحيوانات بعد أن كانوا يرمونها دون فائدة.

تجدر الإشارة إلى أن العديد من الأشخاص السوريين قد نجحوا بإنتاج الغاز المنزلي بهذه الطريقة بشكل فردي بمزارعهم الخاصة في حمص وإدلب ودرعا وعدة مناطق سورية.

وقد أثبتت هذه الطريقة فعاليتها بشكل كبير، حيث ساهمت بتوفير الغاز بأقل تكاليف ممكنة، إذ من المتوقع أن تعمم مثل هذه التجارب على نطاق أوسع خلال الفترة المقبلة نتيجة استمرار تردي الوضع الاقتصادي البلاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock