منوعات

كنز لا مثيل له.. اكتشاف أقدم آلات قياس الوقت بالزوايا استخدام العرب عوضا عن الساعة في دولة عربية

كنز لا مثيل له.. اكتشاف أقدم آلات قياس الوقت بالزوايا استخدام العرب عوضا عن الساعة في دولة عربية

تم اكتشاف أقدم آلات قياس الوقت التي استخدمها العرب اعتماد على الزوايا عوضا عن الساعة والدقائق والثواني في المملكة الأردنية الهاشمية.

يعتزم علماء وباحثون أردنيون قريبا الإعلان عن اكتشاف فلكي جديد سينضم إلى سلسلة من الاكتشافات في الأردن وهي “المزولات الشمسية”.

وقال البروفسور محمد وهيب أستاذ الآثار في الجامعة الهاشمية الأردنية “إن الاكتشاف الجديد الذي سيعلن عنه خلال مارس الحالي هو نتاج جهد بحثي اشتركت فيه الجامعة الهاشمية وأمانة عمّان ووزارة السياحة الأردنية، ويعد أحد الاكتشافات المهمة التي تؤكد على أن الأردن يحتوي على العديد من الكنوز التاريخية المتنوعة”.

وأوضح أن الاكتشاف هو المزولة الشمسية، وهي من أقدم آلات قياس الوقت التي استخدمها العرب سابقا في تحديد مواقيت الصلاة، فهي تعتمد على الشمس وزاوية انحرافها عن الأفق، أي أن مبدأها يعتمد على الزوايا عوضاً عن الساعة والدقائق والثواني.

ولفت إلى أنه تم إعداد كتيب سياحي للساعات الفلكية الشمسية في الأردن، كما سوف يتم إصدار كتاب خاص بالاكتشاف.

وبيّن وهيب أن نتائج البحث العلمي تؤكد على وجود الساعات الفلكية في العاصمة عمّان في منطقة جبل القلعة، وفي منطقة لواء وادي السير، وفي القسطل قرب طريق المطار الدولي، وفي وادٍ جديد قرب جبل المخيط.

مشيرا إلى أنه قد بدأ الاهتمام بتوثيق “المزولات” بهدف التعرف على التاريخ الحقيقي للساعات الشمسية في الأردن في فترات زمنية امتدت في تاريخها من العصور الحجرية مرورا بالبرونزية والكلاسيكية والإسلامية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock