منوعات

ابتكار «سيارة طائرة» تستطيع التحول من الأرض إلى السماء خلال ثلاث دقائق

ابتكار «سيارة طائرة» تستطيع التحول من الأرض إلى السماء خلال ثلاث دقائق

تمكنت شركة أوروبية من تحويل الخيال العلمي إلى حقيقة على أرض الواقع، حيث ابتكرت «سيارة طائرة» بمواصفات خارقة، حيث يمكنها أن تتحول من مركبة برية إلى طائرة في أقل من ثلاث دقائق فقط.

وقال تقرير نشرته جريدة «دايلي ميل» البريطانية، واطلعت عليه «القدس العربي» إن هذه المركبة الخارقة التي تتحول من الأرض إلى السماء خلال هذه المدة الزمنية القياسية يُمكن أن تُصبح سيارة الأجرة الرائجة في سماء بريطانيا اعتباراً من العام 2028.

وحسب التقرير فإن المركبة الطائرة من إنتاج شركة «KleinVision» وهي الشركة المطورة لمركبة «AirCar» ومقرها سلوفاكيا، وهي «أول سيارة طيران معتمدة في العالم».

وفي حين أن السيارة معتمدة بالفعل للطيران في سلوفاكيا، فقد تم الآن بيع التكنولوجيا التي تقف وراءها إلى شركة صينية، حيث تدعي شركة «كلاين فيجين» أن التحول إلى الصين «سيعمل على تسريع التقدم نحو تصنيع السيارات الطائرة في السوق الشامل». وتأتي هذه الأخبار بعد وقت قصير من إعلان حكومة بريطانيا أن سيارات الأجرة الطائرة سوف تحلق في سماء بريطانيا بحلول عام 2028.

وسيارة «AirCar» هي مركبة ذات وضع مزدوج، يمكنها الوصول إلى ارتفاعات تزيد عن 8000 قدم وسرعات تزيد عن 100 ميل في الساعة. وتم اعتمادها للطيران في سلوفاكيا في عام 2022 بعد إكمال أكثر من 200 عملية إقلاع وهبوط خلال 70 ساعة من اختبارات الطيران الصارمة وفقاً لمعايير الوكالة الأوروبية لسلامة الطيران. وقالت جريدة «دايلي ميل» إنه تم بيع هذه التكنولوجيا مؤخراً لشركة «Hebei Jianxin Flying Car Technology Company» في الصين مقابل مبلغ لم يكشف عنه.

وتمنح اتفاقية الترخيص هذه الشركة الصينية حقوقاً حصرية لتصنيع وتوزيع السيارات الطائرة باستخدام تقنية الشركة السلوفاكية الأم داخل منطقة جغرافية «محددة» وهي منطقة لم يتم الكشف عنها أيضاً.

وقال أنطون زاجاك، المؤسس المشارك في شركة «كلاين فيجين» إن هذه الشراكة تمثل خطوة مهمة في مهمتنا لتوسيع الوصول العالمي إلى حلول التنقل الثورية ودفع التقدم في الصناعة. ويقع مقر شركة «Hebei Jianxin Flying Car Technology Company» في تسانغتشو، وقد قامت بالفعل ببناء مطارها الخاص ومدرسة الطيران. كما أن القدرة على استخدام تكنولوجيا «كلاين فيجين» يمكن أن تساعد الشركة على التفوق على منافسيها.

ووفقا لبنك «مورغان ستانلي» الأمريكي فمن المتوقع أن يصل السوق العالمي للسيارات الطائرة إلى تريليون دولار في عام 2040 قبل أن يقفز إلى 9 تريليون دولار في عام 2050.

والصين في طريقها للاستحواذ على 23 في المئة من السوق بحلول عام 2050 لتكون في المرتبة الثانية بعد حصة الولايات المتحدة البالغة 27 في المائة.

وادعى جو ليانغ، الرئيس التنفيذي لشركة تطوير السيارات الطائرة الصينية «Aerofucia» أن ثورة السيارات الطائرة في الصين سوف «تتفوق على كهربة السيارات».

وقال ليانغ: «إن التسويق التجاري الكامل للسيارات الطائرة في الصين سيبدأ إما في عام 2025 أو 2026».

وفي حين أن أسعار السيارات الطائرة لا تزال غير واضحة، إلا أن ليانغ يدعي أنها ستصبح بسرعة أقل تكلفة من طائرات الهليكوبتر.

وقال ليانغ: «باعتبارها وسيلة جديدة للنقل على ارتفاعات منخفضة، فإن أسعار السيارات الطائرة ستكون ثلث أو خمس أسعار طائرات الهليكوبتر في البداية». وتابع: «قد يكون الأمر مكلفاً بعض الشيء بالنسبة للأشخاص العاديين، لكن التكاليف ستستمر في الانخفاض».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock