منوعات

بملايين الدولارات… العثور على أكثر من 2000 قطعة نقدية ذهبية تعود إلى القرن الثاني عشر ميلادي في دولة عربية

بملايين الدولارات… العثور على أكثر من 2000 قطعة نقدية ذهبية تعود إلى القرن الثاني عشر ميلادي في دولة عربية

اكتشف علماء فرنسيون في علم الأركيولوجيا أكثر من ألفي قطعة نقدية قديمة تعود إلى القرن الثاني عشر ميلادي، يرجع أصلها إلى المغرب وإسبانيا.

وتزامن أصل تلك القطع النقدية مع قيام الدولة الموحدية في المغرب، التي حكمت دول شمال إفريقيا إضافة إلى الأندلس بإسبانيا، ما بين سنتي 1121 و1269 ميلادية.

وذلك بمنطقة كلوني، الواقعة وسط شرق فرنسا، وجرى إكتشافها من طرف أساتذة وطلبة في شعبة الأركيولوجيا التابعة لجامعة ليون 1 و2.

وكانت منطقة كلوني تضم ديراً مشهوراً في أوروبا الغربية في العصور الوسطى.

وكانت هذه المنطقة موضوع عمليات حفريات أثرية مستمرة، إلى حين اكتشاف الفريق العلمي لبقايا حقيبة قماش تحتوي على أكثر من 2200 عملة نقدية فضية، منتصف شتنبر 2017.

كما عثر فريق الحفريات ضمن هذه الحقيبة على 21 ديناراً ذهبياً يعود تاريخها إلى القرن الثاني عشر، ويرجع أصلها إلى المغرب وإسبانيا، إضافة إلى ورقة ذهبية من 24 غراماً، وخاتماً مزيناً بحجز كريم أحمر كتب عليها اسم “الله”، وقد حفظت في هذا المكان لمدة ثمانية قرون ونصف.

وأكد فريق علماء الآثار على الطبيعة الاستثنائية لهذا الاكتشاف، سواء من حيث قيمة العملات النقدية أو عددها، وهو الأمر الذي يجعل أسئلة كثيرة تطرح حول صاحبها وما إذا كانت لأحد المسؤولين داخل الكنيسة أو شخص من عامة الناس.

كما تساءلت الصحافة الفرنسية، التي تطرقت لهذا الموضوع بالتفصيل، عن مكان سك هذه العملات وكيفية وصولها إلى هذا المكان قادمة من المغرب وإسبانيا، وعن حاملها والظروف التي وصلت فيها إلى هذه المنطقة.

المركز الوطني الفرنسي للبحث العلمي أوضح، في بيان له، أن هذا الاكتشاف “استثنائي وغير مسبوق سيفتح آفاقاً جديدة للبحث في تاريخ دير كلوني التي تعتبر أشهر الكنائس في العصور الوسطى”.

ويرى سعيد مقداد، أستاذ بالمعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث، أن عودة أصل هذه النقود إلى القرن الثاني عشر يعتبر أمراً مهماً، وقال: “هذا يتزامن مع العهد الموحدي، هو اكتشاف مهم، سيبقى السؤال هو كيف وصلت إلى فرنسا؟ وما إذا كان ذلك في عهد الحماية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock