منوعات

العثور على مقبرة أثرية من العهد البونيقي في ليبيا

العثور على مقبرة أثرية من العهد البونيقي في ليبيا

أعلن جهاز الشرطة السياحية وحماية الآثار في غرب ليبيا، تفاصيل اكتشاف أحد المواطنين مقبرة أثرية خلال قيامه بمسح وجرف قطعة أرض خاصة به ببلدية الزاوية المركز بالقرب من المدخل الشرقي للمدينة (غرب البلاد)، وقال إنه فور تلقيه معلومات بالعثور على موقع يشتبه في كونه أثرياً سارع بالتوجه إلى مكان البلاغ.

وأوضح جهاز الشرطة السياحية، في بيان اليوم (الأحد) أنه بفحص الموقع تبين أنه عبارة عن مقبرة أثرية تعود للعهد البونيقي، ويضم بقايا هياكل عظمية بشرية، وبعض الأواني الفخارية، لافتاً إلى أنه اتخذت الإجراءات القانونية كافة بإيقاف المسح، وتكليف أعضاء من الشرطة السياحية لحماية الموقع «من العبث والسرقة».

وتتعرض الآثار الليبية منذ «الثورة» التي أسقطت الزعيم الليبي معمر القذافي عام 2011، لتخريب واسع، فضلاً على سرقات واسعة ونقل بعضها إلى خارج البلاد، غير أن السلطات الأمنية تقول إنها تسعى لوقف هذه الاعتداءات على التراث الليبي. وسبق أن أعلنت وزارة الداخلية بحكومة «الوحدة الوطنية» المؤقتة، نهاية الشهر الماضي، اكتشاف مقبرة رومانية قديمة، قرب (جزيرة 9 يوليو) بمدينة زليتن (غرب ليبيا).

يأتي ذلك في الوقت الذي لم تعلّق فيه السلطات في ليبيا، حتى الآن، على الأنباء المتداولة بشأن اقتحام مجموعة مسلحة موقع مدينة سلطان الأثرية (60 كيلومتراً شرق سرت) والسيطرة عليها بالكامل، وفق وكالة الأنباء الليبية (وال).

وكانت الوكالة قد نقلت أن المجموعة المسلحة «منعت الموظفين والعاملين بالمنطقة الأثرية من الدخول وممارسة عملهم»، لكن مصدراً أمنياً رفض التعليق على الواقعة، وقال لـ«الشرق الأوسط»: «هناك جهات تتحقق من الأمر، وسيجري إعلان التفاصيل لاحقاً». وتضم المنطقة الأثرية بمدينة سلطان متحفاً كبيراً ومرافق أثرية ومخازن بها آلاف القطع الأثرية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock