منوعات

تركيا ترد على الأرض وتلـ.ـقن جيـ.ـش الاسد درسـ.ـاً قاسـ.ـياً وملامح حـ.ـرب

استـ.ـهدفت قـ.وات الجـ.ـيش التركي وفصـ.ـائل الجبـ.ـهة الوطنية للتحرير التابعة للجيـ.ـش الوطني السوري بقـ.ـذائف المدفـ.ـعية الثقيلة مواقـ.ـع قـ.ـوات النظام السوري والميليـ.ـشيـ.ـات المسـ.ـاندة له في مدينة سراقب شرقي إدلب.

وقال مصدر ميداني خاص لـ”وكالة أنباء تركيا” إن “قصـ.ـفا مكـ.ـثفا استـ.ـهدف مواقـ.ـع قـ.ـوات نظام الأسد داخل مدينة سـ.ـراقب شرقي إدلب، مصـ.ـدره القـ.ـواعد التابـ.ـعة للجـ.ـيش التركي وفـ.ـصائل الجيـ.ـش الوطني، وذلك رداً على خـ.ـروقات قـ.ـوات النظام السوري وروسيا المتكررة في المحافظة”.

وأضاف المصدر أن “القصـ.ـف التركي على مواقـ.ـع قـ.ـوات نظام الأسد في سـ.ـراقب كان عـ.ـنيفا ومكـ.ـثفا”.

وقتـ.ـل وجـ.ـرح عدد من عنـ.ـاصر قـ.ـوات النـ.ـظام والميـ.ـليشيات المساندة له، فجـ.ـر اليوم، إثر محاولة تسـ.ـلل فاشـ.ـلة على مواقع سيـ.ـطرة فـ.ـصائل المعـ.ـارضة في ريف إدلب الجنوبي.

وقالت مصادر إعلامية، إن مجـ.ـموعة من قـ.ـوات النظام وقعـ.ـت بكـ.ـمين إثر محـ.ـاولتها التسـ.ـلل على مواقـ.ـع سيـ.ـطرة الفصائل المعـ.ـارضة، في قرية فليفل بريف إدلب الجنوبي، مشيرا إلى أن عددا من عنـ.ـاصر المجـ.ـموعة المهـ.ـاجمة وقعوا بين قتـ.ـيل وجـ.ـريح، جراء الاشـ.ـتباكات التي استمرت لأكثر من ثلاث ساعات متواصلة، مع عنـ.ـاصر المعـ.ـارضة.

وأضافت، أن فصـ.ـائل المعـ.ـارضة قـ.ـصـ.ـفت بالمـ.ـدفعية والصـ.ـواريخ، معسـ.ـكرات ومراكز تجمع قـ.ـوات النظام والميليـ.ـشيات المساندة له في مدينتي معرة النعمان وكفرنبل بريف إدلب، ردا على خـ.ـرق النظام وحلـ.ـفائه المسـ.ـتمر لاتفاق وقـ.ـف إطـ.ـلاق النـ.ـار.

ماذا يريد الروس؟
نقلت وكالة أنباء “سبوتنيك” الروسية، في 16 من أيلول الحالي، عن مصدر لم تسمه، أن الوفـ.ـد الروسي قدم خلال الاجـ.ـتماع في مقر وزارة الخـ.ـارجية التركية بأنقرة مقتـ.ـرحًا لتخفـ.ـيض عدد نقاط المراقـ.ـبة التركية في إدلب، “إلا أنه لم يتم التوصل إلى اتفـ.ـاق بهذا الشأن”.

وتحدث المـ.ـصدر أنه “تقرر تخـ.ـفيض عدد القـ.ـوات التـ.ـركية الموجودة في إدلب، وسحـ.ـب الأسـ.ـلحة الثقيلة من المنطقة”، بعد رفض الجانب التركي سحب نقاط المراقبة التركية وإصراره على إبقائها.

من جانبها، نقلت صحـ.ـيفة “الشرق الأوسط” عن مصدر روسي، أن موسكو عملت على إقـ.ـناع أنقرة بتقـ.ـليص الوجود العسـ.ـكري في إدلب وسـ.ـحب الأسـ.ـلحة الثقـ.ـيلة، خلال محادثات في أنقرة.

وقال المصدر للصحيفة، إن الوفد الروسي الفـ.ـني قـ.ـدم اقـ.ـتراحه، “لكن الطـ.ـرفين فشـ.ـلا في التوصل إلى تفـ.ـاهم بهذا الشأن، في حين شـ.ـهد اليوم الثاني من المحادثات نقاشًـ.ـا تفصـ.ـيليًا حول آليات سحـ.ـب جزء من القـ.ـوات التـ.ـركية المنتشرة في المنطقة، مع سـ.ـحب الأسـ.ـلحة الثقيـ.ـلة، والإبقـ.ـاء على نقاط المراقبـ.ـة التركية”.

زوايا أخرى
كتب سـ.ـيرغي كوستـ.ـين، في “كـ.ـوريير” للصـ.ـناعات العـ.ـسكرية، حول خـ.ـطر إغـ.ـلاق تركيا مضـ.ـيق البوسـ.ـفور أمام السفن الحـ.ـربية الروسية في أي لحظة.

وجاء في المقال: وفقا لمعلومات من البحـ.ـرية الروسية، سيبدأ الأسـ.ـطول الروسي تدريبات بالذخـ.ـيرة الحـ.ـية، في المياه المـ.ـجاورة لقـ.ـبرص في سبتمبر، في إطار منـ.ـاورات “در.ع المحيـ.ـط- 2020” واسعة النطاق.

وسـ.ـرعان ما أعلنت وسائل الإعلام أن تركـ.ـيا أصـ.ـدرت مذكـ.ـرتين ملاحيـ.ـتين لشرق البحر الأبيض المتوسط، حيث يعـ.ـتزم الأسـ.ـطول الروسي إجراء التدريبات قريبا. فأوصـ.ـت إدارة الهيـ.ـدروغرافيا وعلوم المحـ.ـيطات، التابعة للبـ.ـحرية التركية، البحرية الروسية بعدم دخول المنطقة التي تجري فيها أعمال الحـ.ـفر والتنقـ.ـيب في قاع البحر، حيث يبحث الأتراك عن النـ.ـفط والغاز.

فقد وسعـ.ـت أنقرة مرة أخرى مهـ.ـمة اسـ.ـتكشـ.ـاف سفيـ.ـنتها البحـ.ـثية تحت غطـ.ـاء السـ.ـفن الحـ.ـربية في شرق البحر الأبيض المتوسط، ما أدى إلى زيادة التـ.ـوترات مع أثينا.

من الواضح أن التـ.ـدريبات المخـ.ـطط لها للـ.ـبحرية الروسية وتّـ.ـرت أنقرة، ودفـ.ـعتها إلى نصـ.ـحنا بـ.ـشـ.ـدة بالابتعاد عن الجيـ.ـولوجيين البحـ.ـريين.

ولا يزال علينا الوصول إلى البحر الأبيض المتوسط، عبر مضـ.ـيق البوسفور.

مضيق البوسفـ.ـور، مفتوح أمام الجميع، وفقا لاتـ.ـفاقية مونتـ.ـرو. فحتى سفن الدول غير المطلة على البحر الأسود قادرة على “العـ.ـوم” في البحر الأسود لمدة ثلاثة أسابيع. بما في ذلك الناتو. أما بالنسبة لروسيا، فقد تنتـ.ـهي الاتفاقية في أي وقت، وإن يكن كـ.ـأداة لابتـ.ـزاز دولي. ويجري الحـ.ـديث عن ذلك، مؤخرا، أكثر فأكثر، على سـ.ـويات مختلفة.

فقد نشرت الصحافة التركية تسـ.ــ.ـريبات إعلامية حول خطط أردوغـ.ـان حظـ.ـر مرور سفـ.ـننا الحـ.ـربية عبر مضيق البوسـ.ـفور. المسوغات: إذا حاولت اليونان ودول الناتو الأخرى إثارة تـ.ـوترات في المنطقة، فسيتم إغـ.ـلاق المضيق دون سابق إنـ.ـذار. في هذه الحالة، تبقى القـ.ـاعدة البحرية الروسية في طرطوس من دون إمـ.ـدادات.

نحن نتفهم ذلك، وخـ.ـلاف بحّـ.ـارة النـ.ـاتو، لا نلتقط صوراً على خلـ.ـفية منصـ.ـات النفط التركية. ومع ذلك، يمكن أن يصبح مثل هذا التـ.ـهديد حقـ.ـيقيا، بالنسبة لنا.

تفاصيل أخرى
أعلنت أنقرة عن منـ.ـاورات مزمعة في البحر المتوسط ستشارك فيها قوات شمال قبرص، في حين أكد الرئيس التركي قدرة بلاده على تمزيق ما وصفها بالوثائق والخرائط المجحفة بحقها، وذلك في ظل توتر متصاعد مع اليونان.

وأوضح الرئيس رجب طيب أردوغان في كلمة خلال افتتاحه مدينة طبية بإسطنبول اليوم السبت، أن تركيا مستعدة لتقاسم الحقوق وفق اتفاقات وشروط عادلة، لكنها جاهزة، شعبا وحكومة، لكل الاحتمالات في كل المنصات والمحافل.

وقال إن الجميع يدرك أن تركيا قادرة سـ.ـياسيا واقتصـ.ـاديا وعسـ.ـكريا على “تمزيق الوثائق والخـ.ـرائط المجحـ.ـفة المستندة إلى انعـ.ـدام الأخـ.ـلاق والمـ.ـماحكة ضدها”.

وأضاف أن بلاده مستعدة لإيـ.ـضاح ذلك “عبر المرور بتـ.ـجارب مؤلمة سواء على طاولة المفـ.ـاوضات أو في الميدان”.

وأوضح مراسل الجزيرة في تركيا المعتز بالله حسن أن أنقـ.ـرة تؤكد بهذا مجددا رفـ.ـضها المساعي اليونانية والغربية لفـ.ـرض خـ.ـرائط محددة في شرق المتوسط تحـ.ـرم تركيا من حقـ.ـوق اقتصادية، بحـ.ـجة أن الجـ.ـرف القاري لليونان يمتد حتى مسافة كيلومترين قبالة الساحل التركي.

حجة الخـ.ـرائط
وأشار المراسل -الذي يوجد حاليا في بلدة كاش على الساحل التركي قبالة جزيرة ميس اليونانية- إلى أن هذه الدعوى تستند إلى وجود جزر يونانية من بينها ميس على مسافة قريبة جدا من الأراضي التركية.

وأضاف أن أنقرة ترفـ.ـض تلك الدعاوى باعتـ.ـبارها غير عادلة لأنها تحـ.ـصر تركيا وحقـ.ـوقها الاقتـ.ـصادية في حيز لا يذكر قبالة سواحلها، وأشار إلى أن بعض المسؤولين الأتراك تحدثوا في الآونة الأخيرة عن خـ،.ـرائط يراد فـ.ـرضها على مـ.ـدى 100 عام مقبلة، كما فـ.ـرضت خـ.ـرائط سابقة في القـ.ـرن الماضي.

عاصـ.ـفة المتـ.ـوسط
في تلك الأثناء، أفادت وزارة الدفـ.ـاع بأن القـ.ـوات المسـ.ـلحة التركية وقيادة قـ.ـوات السـ.ـلام في شمال قبـ.ـرص تعـ.ـتزمان إجراء منـ.ـاورات في البحر المتوسط.

وقالت الوزارة إن المـ.ـناورات مع قبـ.ـرص الشمالية ستـ.ـكون في الفترة ما بين 6 و10 سبتمبر/أيلول الحالي تحت اسم عاصـ.ـفة البحر الأبيض المتوسط.

المصدر: نداء سوريا
المصدر: عنب بلدي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock