أخبارنا

عاجل: حرفياً ماكرون يتوسـ.ـل المسلمين والجزيرة تنشر فيديو اعـ.ـتذاره للعالم الإسلامي-شاهد

متابعة
عاجل: حرفياً ماكرون يتوسـ.ـل المسلمين والجزيرة تنشر فيديو اعـ.ـتذاره للعالم الإسلامي-شاهد

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم السبت، إن الأخبار التي نقلت عنه بأنه يدعـ.ـم الرسوم المسـ.ـيئة للنبي محمد “مضـ.ـللة ومقـ.ـتطعة من سـ.ـياقها”.

وأضاف في مقابلة مع قناة الجزيرة، أنه يتفـ.ـهم أن المسـ.ـلمين قد “يُصـ.ـدَموا” جراء نـ.ـشر الرسوم الكاريكـ.ـاتيرية المسـ.ـيئة للنبي محمد لكن الرسوم لا تبرر العـ.ـنف.

وأكد ماكرون أن تصريحاته حـ.ـرفت وأنه يتفـ.ـهم مشاعر المسلمين إزاء الرسـ.ـوم المسـ.ـيئة للنبي محمد.

وأضاف أن الصحافة في فرنسا حـ.ـرة وأن الصـ.ـحيفة التي نشرت الرسوم المسـ.ـيئة للنبي ليست ناطـ.ـقة باسم الحكـ.ـومة.

وهذه المقابلة هي الأولى التي يجريها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون منذ بدء الاحتجـ.ـاجات المناهـ.ـضة لفرنسا والتي اندلـ.ـعت على خلفية تصريحاته التي دافـ.ـع فيها عن -نشر الرسوم الكاريكاتورية المسيـ.ـئة للنبي محمد- باسم حرية التعبير عقب قتـ.ـل مدرس بالقرب من باريس عرض على تلامذته رسوما كاريكـ.ـاتيرية مسـ.ـيئة للنبي محمد.

وتابع ماكرون: “أنا أتفهـ.ـم المشاعر التي يثيرها ذلك وأحتـ.ـرمها ولكن أريد أن تتفـ.ـهموا دوري، دوري هو تهـ.ـدئة الأمور كما أفعل، ولكن دوري في الوقت نفسه هو حماية هذه الحـ.ـقوق”.

وردا على سؤال الجزيرة للرئيس الفرنسي بشأن تأكيده سابقا أنه لن يتخـ.ـلى أبدا عن الرسوم المسيئة خلال خطاب تأبينه المدرس صامويل باتي، قال ماكرون: “إن هناك تحـ.ـريفا لكلامه وإنه لم يقل ذلك أبدا، مضيفا أنه لا توجد رسوم كاريكاتـ.ـيرية موجـ.ـهة ضـ.ـد ديـ.ـن بعينه، وأنه قال إنه يحـ.ـمي حرية التعبير”.

وتابع ماكرون: “أعتقد أن ردود الفعل (تجاه الإسـ.ـاءة الفرنسية للإسلام) كان مـ.ـردها أكاذيب وتحـ.ـريف كلامي، ولأن الناس فهموا أنني مؤيد للرسـ.ـوم الكاريكاتيرية (المسـ.ـيئة لنبي الإسلام محمد صلى الله عليه وسلم)”.

وأضاف: “أقول ليس هذا هـ.ـو الموضوع، أنا أؤيد أن يتمـ.ـكن المرء من أن يكتب وأن يفكر ويرسم بحرية في بلدي، لأن هذا مهم، هذا حـ.ـق، هذه حريتنا، أنا أفهـ.ـم أن هذا قد يـ.ـصدم البعـ.ـض،

أحترم ذلك، ولكن يجب أن نتـ.ـكلم، عن هذا الموضوع، يجب بناء فضاء من الاحترام المتبادل، وأنا أعتقد أن الحل ليس في أن نمـ.ـنع هذا الحـ.ـق، والحل ليس في أن نبرر العـ.ـنف بالصـ.ـدمة التي يشعر بها البعـ.ـض”

واعتبر ماكرون أن “هناك أناس يحـ.ـرفون الإسلام وباسم هذا الدين يدعون الدفـ.ـاع عنه، يقتـ.ـلون ويذبـ.ـحون ويدلون بخطابات تبرر ذلك”.

وفي السياق، قال ماكرون، إن “ما يـ.ـمارس باسم الإسلام هو آفـ.ـة للمسلمين بالعالم، وأكثر من 80 في المئة من ضـ.ـحايا الإرهـ.ـاب هم من المـ.ـسلمين، وهذه مشـ.ـكلة لنا جميعا”.

وأضاف: “اليوم في فرنسا في هذه اللحظة التي أتكلم فيها معكم، هناك أناس يرتكـ.ـبون أفعالا ضـ.ـد المسـ.ـلمين لأنهم مسلمون وضـ.ـد الكاثوليك لأنهم كاثوليك وضد البروتسـ.ـتنت لأنهم بروتـ.ـستنت ضـ.ـد اليهـ.ـود لأنهم يـ.ـهود، الى آخره”.

وقال ماكرون إن هناك من يرتكـ.ـب أفعالا ضـ.ـد الآخرين فقط لأنهم يختلـ.ـفون معهم في الديـ.ـانة.

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن مصادر في محيط ماكرون أن الرئيس الفرنسي يسعى في هذه المقابلة “الطويلة” إلى “توضيح رؤيته بطريقة هادئة”، مع رغبته في إظهار أن “تصـ.ـريحاته حول محـ.ـاربة الانعزالية تم تشـ.ـويهها و(تصريحاته) حول الرسوم الكاريكاتيرية المسـ.ـيئة للنبي محمد يتم عرضها بطريقة كاريكاتيرية في أغـ.ـلب الأحيان”.

وأوضح المصدر أن القـ.ـضية تتعلق بـ “مواجـ.ـهة الأكـ.ـاذيب، بدلاً من السماح بانتـ.ـشارها وشرح أسس النمـ.ـوذج الجمهوري” الفرنسي.

وخلال التأبين الوطني الذي أقيم لصموئيل باتي في، 22 من أكتوبر/تشرين أول الجاري، قال ماكرون “سنـ.ـدافع عن الحرية وسنروج للعلـ.ـمانية ولن نتخلى عن الكاريكـ.ـاتير والرسومات، وإن تراجع البعض”.

ما ضـ.ـاعف موجـ.ـة الغضـ.ـب في العالم الإسلامي، وأُطلقت حملات مقاطـ.ـعة في دول عربية وإسلامية للمنتجات والبضائع الفرنسية.

كما تظاهر عشرات آلاف الأشخاص من جديد في بنغلاديش وباكستان وفي الشرق الأوسط والمغرب ومالي الجمعة.

ودعا وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان الرعايا الفرنسيين المقيمين في الخارج إلى توخي الحذر، مشيرا إلى وجود تهـ.ـديد للمصـ.ـالح الفرنسية “في كل مكان”.

وشهـ.ـدت فرنسا خلال الأيام الماضية، نشر صور ورسـ.ـوم كاريكاتيرية مسيـ.ـئة إلى النبي محمد عليه الصلاة والسلام، عبر وسائل إعلام، وعرضها على واجهات بعض المباني، ما أشعل موجـ.ـة غضـ.ـب في أنحاء العالم الإسلامي.
المصدر الجزيرة مباشر وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock