التاريخ

ظلال من جدران المـ.ـوت .. كتاب عمره قرن ونصف يقـ.ـتل من يفتحه وبقي منه نسختان..لا تتصفحه نحن نقرأه لك ونقص عليك حكايته

ظلال من جدران المـ.ـوت .. كتاب عمره قرن ونصف يقـ.ـتل من يفتحه وبقي منه نسختان..لا تتصفحه نحن نقرأه لك ونقص عليك حكايته

لسنا هنا بصدد لعبة فيديو من القرن الحادي والعشرين، تروج لها الشركة المصـ.ـنعة بأنها تتسبب في مـ.ـوت اللاعب بمـ.ـوته داخل اللعبة، ولا نتحدث عن طلاسم نقشها الفراعنة منذ عصور لحماية كنـ.ـوز مقـ.ـابرهم،

إننا نتحدث عن كتيب لا تزيد عدد صفحاته عن 87 صفحة، تم تأليفه في أواخر القرن التاسع عشر من قبل كيميائي متخصـ.ـص، ولا يوجد منه سوى نسخـ.ـتين في العالم وهو كتاب “ظلال من جدران المـ.ـوت”.

وبعد تطور الأساليب العلمية الحديثة، تم التوصل لسر الكتاب، وكيفية تسببه بالمـ.ـوت لمن يقرأه، ولكن يا ترى، لماذا فعل المؤلف ما فعله في كتابه، أو بالأصح في قراء كتابه، وماذا كان الهـ.ـدف من وراء ذلك، وهل كان هذا السبب مبرراً للقـ.ـتل؟

ما هو كتاب ظلال من جدران المـ.ـوت ؟
أنه أعجوبة القرن التاسع عشر!
ظلال من جدران المـ.ـوت ظلال من جدران المـ.ـوت أو Sha.dows from the walls of de.ath، هو كتاب باللغة الإنجليزية يدور في إطار فلسفي من تأليف الكاتب والكيميائي الأمريكي روبرت سي كيدزي، والذي ألفه عام 1863.

ورغم ما يدور حول الكتاب من هالة خيـ.ـالية ساحرة قد توحي للمستمع أنه بصدد كتاب مليء بالطلاسم والسـ.ـحر والدجـ.ـل، إلا أن الأمر ليس كذلك على الإطلاق.

وبصرف النظر عن مضمونه الفلسفي فإن الكتب كان يهـ.ـدف من وراءه إلى شيء مختلف تماماً،

وهو محاولة إنجاحه لدعوة كان قد أطلقها قبل سنوات من تأليفه هذا الكتاب، للتوقف عن إنتاج ورق الحائط الذي كان في بداية انتشاره بالولايات المتحدة،

لما يحتويه من سموم تؤثر بشكل سلبـ.ـي على صحة الإنسان وتؤدي إلى إصـ.ـابته بالكثير من الأمـ.ـراض والتي قد تؤدي في النهـ.ـاية إلى الوفـ.ـاة.

وربما يكون هذا هو السبب في تسمية الكتاب الظلال من “جدران المـ.ـوت” في إشارة إلى الجدران التي تكتسي بأوراق جميلة رائعة الألوان تحمل بين ثناياها ظلال المـ.ـوت المحـ.ـتم للإنـ.ـسان.

وعلى خلاف عادة كيدزي في كتبه التي سبق وألفها، فإن كتاب ظلال من جدران المـ.ـوت الذي تصل صفحاته إلى 86 صفحة، لا يحتوي على أي نص بعد الصفحة الأولى والمقدمة،

نعم، الكتاب عبارة عن صفحة أولى مدون عليها العنوان ثم المقدمة، وبعد ذلك لا يحتوي الكتاب إلا على 84 صفحة من ورق الحائط، جمعها كيدزي من أوراق الحائط المنتشرة آنذاك في الولايات المتحدة الأمريكية. وجميع هذه الصفحات مشـ.ـبعة بالزرنيخ وبنسب قاتـ.ـلة، يكفي استنشاقها لقـ.ـتل الشخص فوراً دون أن يكون هناك أي أعـ.ـراض أو إنذار.

ما سر المـ.ـوت في الكتاب؟
حسب ما توصل إليه الباحثون فإن سبب مـ.ـوت من يقرأ كتاب ظلال من جدران المـ.ـوت هو أن مؤلفه، كيدزي قد قام بوضع كمية كبيرة من مادة الزرنيخ السامة على غلاف الكتاب وصفحاته الداخلية، والتي تؤدي إلى المـ.ـوت المباشر لمن يلـ.ـمسها أو يستـ.ـنشقها.

ويعتبر الزرنيخ من المواد السـ.ـامة التي كان يكثر استخدامها في القـ.ـتل أو الانتحـ.ـار في القرن التاسع عشر وما قبلها، وخاصة بين المشاهير والأثرياء. وربما كان هذا الاكتـ.ـشاف سبيلاً لقراءة كتاب ظلال من جدران المـ.ـوت،

حيث يمكن قراءاته بأمان بعد ارتـ.ـداء قفازات وأقنـ.ـعة واقية مما يتيح للقارئ مطالعته بأمان. كان كينزي قد طبع 100 نسخة من الكتاب وقام بوضع السـ.ـم بها، ولكن لم يتبقى من هذه النسـ.ـخ إلا اثنتين، داخل الولايات المتحدة الأمريكية، إحداهما في جامعة ميتشجان الأمريكية، ويسمح باستـ.ـعارتهما داخل مكتبة الجامعة وقراءتهما بعد ارتداء الملابس الواقية.

صانع ظلال المـ.ـوت
قام بتأليف الكتاب الكاتب والمؤلف الأمريكي روبرت سي كيدزي، والذي ولد عام 1823 وتوفـ.ـي عام 1902. يحمل كيدزي شهادة الكيمياء والطب وعمل طبيباً لإحدى عشر عاماً، وعمل جـ.ـراحاً أثناء الحـ.ـرب الأهلـ.ـية الأمريكية،

وعند وصوله لسن الأربعين أصبح أستاذ لمادة الكيمياء بكلية الزراعة في ولاية ميتشجان الأمريكية. أسهم كيدزي بالعديد من الإنجازات في مجال تخصصه، ويسمى أبو صناعة سكـ.ـر البنجر في ولاية ميتشجان.

الهـ.ـدف من وراء الكتاب
كعالم كيمياء وطبيب، كان لكيدزي اهتمامات بالبيئة وبتأثير الملوثات السـ.ـامة على صحة الإنسان، وكان من بين الدراسات التي قام بها دراسة توضح بشكل قاطع خـ.ـطورة استخدام ورق الحائط الملـ.ـون لتزيين جدران المنازل، والذي بدأ استخدامه في الولايات المتحدة عام 1739.

ومن خلال أبحاثه العلمية أثبت كيدزي أن ورق الحائط، آنذاك، يحتوي على معدلات كبيرة من مادة الزرنيخ السـ.ـامة، والتي تستخدم لصباغة أوراق الحائط، وأن ذرات الزرنيخ تنتقل عبر الهواء والذي يسـ.ـتنشقه الإنسان مما يتسبب في ـحـ.ـدوث التهـ.ـابات الشـ.ـعب الهوائية والإصـ.ـابة بالـصـ.ـداع وتناقص الوزن ويؤدي في نهاية الأمر إلى الوفـ.ـاة.

وبدأ كيدزي بالدعوة إلى التوقف عن صناعة ورق الحائط، لما يشكله من خطـ.ـر على صحة الإنسان، إلا أن دعواته لم تجد مستمع، وبدأ يفكر في طريقة أخرى لإيصال صـ.ـوته وتسليط الضوء على فكرته.

قام كديزي بجمع عينات من أوراق الحائط، والتي تحتوي على نسـ.ـب عالية من الزرنيخ، وقام بوضعها في طيات 100 نسخة من كتاب أطلق عليه ظلال من جدران المـ.ـوت، ثم وزعها على المكتبات داخل الولايات المتحدة الأمريكية.

الزرنيخ
السم القـ.ـاتل الزرنيخ أو كما يسمى بسـ.ـم المشاهير، هو واحد من أكثر المواد سـ.ـمية والذي قـ.ـضى على حـ.ـياة كثير من الشخصيات الشهيرة عبر التاريخ. وترجع سميته إلى كونه مادة لا لون لها ولو طعم ولا رائحة،

مما يجعله أداة يكثر استـ.ـخدامها من قبل القـ.ـاتلين الراغبين في دس السـ.ـم للتخلص من ضحـ.ـاياهم. ويعتقد أن الزرنيخ هو القـ.ـاتل الذي تسبب في وفـ.ـاة نابليون بونابرت وبيتـ.ـهوفن وغيرهم. ورغم ذلك،

فإن هذا العنـ.ـصر يتواجد في جسم الإنسان بطريقة طبيعية وبنسبة ما يقارب 10 مليجرام، ويعمل على تحفـ.ـيز إنتاج الهيموجلوبين في الد.م. وعرفه قدماء المصريين حيث استخدموه في تحـ.ـنيط مـ.ـوتاهم،

وبعدما اكتشفت سميته، بدأ استخدامه للقـ.ـضاء على القـ.ـوارض. عند التسـ.ـمم بالزرنيخ تبدأ أعـ.ـراضه في الظهور ببطئ بعدما يكون قد تخلل لد.م الضحـ.ـية، مما يصعب عملية إسـ.ـعافه، أما عند تناوله بكميات كبيرة فإنه يؤدي إلى الوفـ.ـاة الفورية للمـ.ـصاب.

يذكر أن الزرنيخ مادة كيميائية توجد في الطبيعة، تم فصـ.ـلها واستخدامها في الكثير من المجالات ومنها المجال الطبي، وتوجد بعض الأدوية لعلاج الروماتيزم والتهـ.ـابات المفاصل يدخل الزرنيخ فيها بنسب معينة لا تضـ.ـر بصحة الإنسان.

خاتمة
في النهاية، لا يمكن أن ندعي بالقول بأن كتاب ظلال من جدران المـ.ـوت، هو أحد الأسـ.ـلحة القـ.ـاتلة، أو مثلما يروج له على شبكة الإنترنت بأنه الكتاب الذي يقـ.ـتل كل من يقرأه.

فالكتاب ببساطة عبارة عن صفحات سامة يمكن تصفحها بعد ارتداء القفـ.ـازات وقـ.ـناع مخصوص للوجه لحماية الجلـ.ـد والجهاز التنفسي من الزرنيخ. وبذلك لا يمكننا تصنيف كتاب ظلال من جدران المـ.ـوت بأنه كتاب سحـ.ـري يعتمد على طلاسم تودي بحـ.ـياة قارئها،

ولا يمكننا أيضاً أن ننظر إليه على أنه فكرة انتقـ.ـامية، فالدافـ.ـع الذي حرك مؤلفه على تنفيذ فكرته القـ.ـاتلة هذه ليس إلا رغبته الشديدة وحرصه على تحذير العالم من خـ.ـطر استخدام المواد المشـ.ـبعة بالسمـ.ـوم والتي تزين بيوتنا ويكمن فيها المـ.ـوت القـ.ـاتل أو كما يقول كيدزي “ظلال من جدران المـ.ـوت”.

يذكر أنه تم التخلص من جميع نسخ الكتاب عدا نسختين، والذي يمكن للعامة تصفحهما داخل مكتبة جامعة ميتشجان. كذلك لنا أن نعرف أن المواد الملونة الحديثة التي تدخل في صناعة أوراق الحائط،

قد شهدت تطوراً كبيراً في القرن العشرين والحادي والعشرين، ومعظم الأنواع الجيدة المتواجدة بالأسواق، قد تم تلافي ما كان في سابقتها من مواد مسـ.ـرطنة وسـ.ـامة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock