أخبارنا

بتغريدة.. ترامب يزف بشرى سارة للعالم أجمع

تركيا رصد // متابعات

زف االرئيس الأمريكي ’’دونالد ترامب’’ اليوم الخميس بشرى سارة للعالم .

وقال ترامب، بحسب موقع سوشال، في تغريدة عبر صفحته الرسمية على منصة التواصل الاجتماعي “تويتر”: “لقاحات كورونا قادمة وبسرعة”.

وعقد الرئيس الأميركي دونالد ترامب الجمعة- أول مؤتمر صحفي له بعد الانتخابات الرئاسية، وخصصه لموضوع مواجهة جائحة فيروس كورونا المستجد، وشدد على أن إدارته لن تغلق البلاد رغم استمرار تفشي المرض بمستويات قياسية.

وأثنى ترامب -خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده في البيت الأبيض- على أداء إدارته في مواجهة تفشي فيروس كورونا المستجد المسبب لمرض “كوفيد-19″، وعزا تراجع أداء الاقتصاد الأميركي للإغلاق الحكومي، وقال إن الاقتصاد عاد وشهد انتعاشا، وإن الإدارة الحالية لن تسمح بالإغلاق مرة أخرى.

وأضاف ترامب أن إدارته استثمرت في أدوية كورونا، وتم الحد من نسب الوفـ.ـيات بدرجة كبيرة، وأضاف أنه يأمل في أن يحظى لقاح كورونا الذي أنتجته شركة فايزر بالموافقة سريعا، وكشف عن أن هناك لقاحات أخرى يجري العمل عليها.

وقالت وكالة رويترز إن توقعاتها تشير إلى أنه قبل موعد تنصيب الرئيس الأميركي الجديد في 20 يناير/كانون الثاني المقبل، فإن البلاد قد تسجل أكثر من 8 ملايين إصـ.ـابة بالفيروس، وأزيد من 70 ألف وفـ.ـاة، وقد سجلت أميركا -وهي أكبر بؤرة للفيروس في العالم- أمس الجمعة رقما قياسيا في الإصـ.ـابات اليومية بنحو 177 ألفا.

ولاية نيويورك
وقال الرئيس الأميركي إنه يتوقع أن يصبح لقاح فيروس كورونا متاحا لجميع السكان في أبريل/نيسان المقبل، لكنه قال إن نيويورك لن تكون ضمن الولايات التي ستتلقى اللقاح عند اكتماله وتوزيعه على الولايات، لأن حاكمها أندرو كومو اختار التريث -بحسب قول ترامب- قبل تقديمه لسكان ولايته.

في المقابل، انتقد حاكم ولاية نيويورك الرئيس الأميركي لقوله إنه لا يعتزم تسليم لقاح محتمل لفيروس كورونا ليستفيد منه سكان الولاية، وقال الحاكم الديمقراطي كومو “يحاول ترامب ترهيب الناس وحكام الولايات مستخدما الحكومة أداة انتقامية.. ولكن سكان نيويورك يستعصون على الترهيب.. وأنا أتصدى للدفاع عنهم ولن أسمح لأي أحد بالتطاول عليهم”.

وفي السياق نفسه، هـ.ـددت المدعية العامة لولاية نيويورك ليتيشيا جيمس بمقاضاة ترامب في حال تم تأجيل حصول الولاية على اللقاح عند اكتمال إنتاجه.

وفي إشارة إلى ما ورد في كلمة ترامب عن نيويورك، قالت ليتيشيا -في بيان- إن موقف الرئيس الذي يعيش فترة انتظار نقل السلطة بعد الهـ.ـزيمة، يعبّر عن سلوك انتقامي ضد الذين يعارضون سياسته.

وأضافت أنه إذا تم توزيع اللـ.ـقاح في عهد ترامب، وأراد الرئيس اللعب بحياة الناس، فإن الولاية ستقاضيه وستنتصر في المحكمة، وشددت المدعية العامة لنيويورك على أن الولاية واثقة من أن إدارة الرئيس المنتخب جو بايدن ستزود الولاية باللقاح بمجرد أن يكون جاهزا.

وقال الرئيس الأميركي في المؤتمر الصحفي يوم أمس “وفرنا 20 ألف سرير لرعاية المصابين بكورونا، ولكن أعداد الإصابات ستنخفض بشكل كبير مع توفر اللقاحات”، مؤكدا أنه “كانت هناك زيادة في الاستثمار في أميركا لتوفير كل وسائل الحماية وأجهزة المساعدة على التنفس”.

وأكد أن “هناك لقاحات أخرى سيكشف عنها خلال الأسابيع القادمة وستوزع في فترة قياسية”، مضيفا “إدارتي ستقوم بالتنسيق لتوزيع اللقاح ونأمل أن يحظى بالموافقة بشكل سريع”.

وأوضح أن ما أعلنته شركة “فايزر” بشأن لقاح كورونا “فاق التوقعات، وتلقيت تهاني من قادة العالم على هذا الإنجاز العلمي”.

إقرأ أيضا : بشرى سارة للسوريين.. دعم مالي جديد كبير وإليكم التفاصيل

أعرب الاتحاد الاوروبي عن نيته تقديم دعم مادي للاجئين السوريين في تركيا قدر بـ 50 مليون يورو، موزعة على 55 مدرسة مهنية منتشرة على 8 ولايات تركية فقط.

وأتت هذا الطرح لكلمة لرئيس دائرة الشركاء الاجتماعيين والمشاريع في وزارة التربية السورية، خلال مؤتمر صحفي بولاية شانلي أورفة، التي تعتبر اولى الولايات لانطلاق المشاريع.

وأكد رئيس دائرة الشركاء ان الاتحاد الاوروبي جدد الدعم الاجتماعي للاجئين عن طريق تنشيط وتفغيل التعليم المهني، بما يتناسب مع مستلزامات سوق العمل.

وأضافت أن المشروع يرمي لتقديم الدعم المباشر للطلاب الأتراك والسوريين، في سبيل تعزيز التأقلم الاجتماعي والاقتصادي بين المجتمع التركي واللاجئين السوريين من ذوي الحماية المؤقتة، وتشجيع التدريب المهني من خلال زيادة فرص العمل والخبرات.

وأشارت إلى أن المشروع يتم تسييره من قبل المديرية العامة للتعليم المهني والفني في وزارة التربية التركية، ويتم تطبيقه في 1150 ورشة موزعة على 55 مدرسة مهنية في كل من ولايات إسطنبول، وبورصة، وغازي عنتاب، وكيليس، وشانلي أورفة، ومرسين، وأضنة، وهطاي.

وأوضحت أن المشروع يجري بالتعاون بين كل من وزراة التربية التركية، وبعثة الاتحاد الأوروبي في تركيا، وبنك التنمية الألماني.

ولفتت إلى أن المشروع سينتهي بنهاية العام المقبل، ويهدف لدعم أكثر من 10 آلاف طالب.

إقرأ أيضا : ألمانيا تدرس مشروعًا صـ.ـادمًا للاجئين السوريين المتواجدين على أراضيها

ذكرت مصادر إعلامية ألمانية أن هناك دراسة في إحدى ولايات البلاد لإمكانية ترحيل اللاجئين السوريين إلى بلدهم بغض النظر عن الوضع الأمني فيها.

وبحسب صحيفة “زود دوتشه” الألمانية، فإن مدينة “ديسلدورف” الواقعة في ولاية شمال “الراين” تجري دراسة لإمكانية ترحيل اللاجئين المتواجدين فيها إلى بلدانهم بغض النظر عن وضعها الأمني.

ودعا وزير الأسرة والطفولة واللاجئين في الولاية المذكورة “يوخيم ستامب” للبحث عن طريقة ضمن القانون تمكن الولاية من ترحيل اللاجئين الخـ.ـطرين، بحسب وصفه، بمن فيهم السوريون إلى بلدانهم.

ونقلت الصحيفة عن الوزير أن الهدف من هذه الخطوة هو إعادة اللاجئين الذين يشكلون خطورة على ألمانيا وخصوصًاً بعد الهجمات التي تعرضت لها فيينا وباريس وغيرها من المدن الأوروبية.

ولفتت الصحيفة إلى أن هناك جدلًا بين الأحزاب الألمانية بشأن قضية اللاجئين فحزب “البديل” يعتبر الحكومة غير مبالية بالأخطار التي تحيق بالبلاد نتيجة تواجد اللاجئين و”الحزب الديمقراطي الحر” و”الاشتراكي الديمقراطي” يعتبران “الحزب البديل” محـ.ـرضًا على الكـ.ـراهية.

الجدير ذكره أن عدد اللاجئين السوريين المتواجدين في ألمانيا هو 698900، بحسب إحصاءات مكتب الإحصاء الاتحادي الألماني التابع لوزارة الداخلية الألمانية الاتحادية عام 2017.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock