أخبارنا

أقل من ساعة على تعيينه.. ميسون بيرقدار تصطاد وزير الخارجية الجديد فيصل المقداد(فيديو

تركيا رصد // متابعات

بعد أقل من ساعة من تعيينة خلفاً لسابقه المعلم، خدعت المعارضة السورية “ميسون بيرقدار” المشهورة باسم وسام الحرة.

وفي اتصال صوتي مع وزير الخارجية الجديد لدى نظام الأسد “فيصل المقداد” خدعته بيرقدار بعد إيهامه بأنها من مكتب العلاقات العامة الروسي.

وظهرت بيرقدار في تسجيل صوتي لها نشرته عبر قناتها في يوتيوب تحدثت مع المقداد وهنأته باستلامه المنصب بعد خداعه بأنها مترجمة روسية لدى وزير الخارجية الروسي لافروف.
وقالت بيرقدار في نهاية التسجيل “للمرة الثانية أخدعك يا فيصل المقداد وأنا “ميسون بيرقدار” شفتوه قديش ذليل لما بتحكي معه مترجمة روسية كم أنت غبي أيها المقداد”.

وأصدر رأس النظام السوري “بشار الأسد”، مرسوما بتعيين “فيصل المقداد”، وزيرا للخارجية والمغتربين خلفا لسابقه وليد المعلم.

وأفادت وكالة سانا التابعة للنظام، بأن الأسد أصدر 3 مراسيم تقضي بتسمية المقداد وزيرا للخارجية والمغتربين، وبشار الجعفري نائبا له.
فيما تضمن المرسوم الثالث، نقل السفير بسام الصباغ للوفد الدائم واعتماده مندوباً دائماً لنظام الأسد لدى الأمم المتحدة في نيويورك.

من هو فيصل المقداد ؟
تقلد منصب نائب وزير الخارجية بين عامي 2006 و2020، وسفير سورية والمندوب الدائم لها في “منظمة الأمم المتحدة”.
ونائب المندوب الدائم في ذات المنظمة، ونائب رئيس “الجمعية العامة للأمم المتحدة”، وممثلاً لسورية في “مجلس الأمن الدولي”.

انضم إلى السلك الدبلوماسي في “وزارة الخارجية” عام 1994، وعمل مع الوفد الدائم لسورية في “منظمة الأمم المتحدة” عام 1995.

كما تولى منصب رئيس “اتحاد الطلاب العالمي”، وكان عضواً في المكتب التنفيذي وعضواً في “الاتحاد الوطني لطلبة سورية” في “جامعة دمشق”.

وزير يعمل بتوقيت الأسد
أثار الوزير الجديد جدلًا واسعًا، حين ظهر مرتديًا ساعة فضية عليها صورة رأس النظام السوري، بشار الأسد.

وفي مقابلة نقلتها وكالة “أسوشيتد برس” الأمريكية، في 15 من نيسان 2016، ظهر المقداد وكأنه يحاول إظهار ساعته اليدوية متعمدًا، ما أثار جدلًا على وسائل التواصل الاجتماعي حينها.
وقال آنذاك إن “على المعارضة أن تتخلى عن حلمها بتشكيل هيئة حكم انتقالي”.

وزير يبغض الكرد
تكاد تخلو جميع مقابلات ولقاءات المقداد، من تصريحات ضد الكرد في سوريا، مؤكدًا باستمرار رفض أي فكرة لتأسيس “إدارة ذاتية” كردية في شمال شرقي سوريا.

في 14 من شباط الماضي، قال المقداد في مقابلة مع قناة “الميادين” اللبنانية، إن “الإدارة الذاتية” الكردية في سوريا من “المحـ.ـرمات”

مشيرًا إلى الولايات المتحدة وإسرائيل هي المسؤولة عن محاولة فصل الكرد في سوريا عن باقي الشعب.

وفي تشرين الأول من عام 2019، سأل المقداد عما إذا كان النظام سيقف إلى جانب الكرد في مواجـ.ـهة تركيا
إبان إطـ.ـلاق الأخيرة عملية “نبع السلام” في الشمال السوري، ليجيب بأن “هذه فصائل مسـ.ـلحة قامت بخيـ.ـانة وطنها وارتكـ.ـاب جـ.ـرائم ضدها”.

وأضاف حينها، “لن نقبل أي حوار أو حديث مع من رهن نفسه للقوى الخارجية، ولن يكون لعملاء الولايات المتحدة أي موطئ قدم على الأرض السورية”.

وتدعم واشنطن “الإدارة الذاتية”، سياسيًا وعلى الأرض، وهو ما يرفضه نظام الأسد، المدعوم من روسيا.

واجهـ.ـة النظام أمام المؤسسات الدولية الإنسانية
يعتبر فيصل المقداد، الواجهة الأبرز لنظام الأسد في التعامل مع المؤسسات الدولية المعنية بالأزمة السورية من الناحية الإنسانية.

وغالبًا ما يحضر اسم المقداد في اللقاءات مع ممثلي منظمات الصحة و”يونيسيف” وغيرها، وكان أحدثها تصديره في مؤتمر “عودة اللاجئين”، الذي عُقد في دمشق، الأسبوع الماضي.

ويضاف إلى ذلك أن منظمة الصحة العالمية، اختارت في 25 من شباط 2016، زوجة فيصل مقداد، كمستشارة لتقييم الصحة النفسية للنازحين السوريين، وفق صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية.

ووفقًا للصحيفة، فإن مكتب المنظمة في دمشق لم يفصح عن سبب اختياره شكرية مقداد، زوجة المسؤول البارز في النظام السوري، لتعمل كمستشارة
ولم يوفر الوثائق المتاحة التي تظهر مؤهلاتها، ولا أي من الشهادات العلمية التي نالتها.

بينما قالت مديرة مكتب المنظمة في دمشق، أليزابيث هوف، إن فريقها يتضمن موظفين من جميع “المعسكرات السياسية”
وتابعت “لم يكن تجنيدهم على أساس أسمائهم أو صلاتهم… لدي أيضًا في مكتبي أشخاص يقفون مع المعارضة بقوة”.

أما شكرية مقداد، فهي لا تلعب أي دور “بارز” في المكتب، بحسب تعبيرها
وأحضرت كمستشارة لمشروع تقييم الصحة النفسية، بعد أن عملت سابقًا في مكتب الممثل الدائم للأمم المتحدة في سوريا.

مبادلة والد المقداد بمعتـ.ـقلين
في أيار 2013، اختـ.ـطف والد فيصل المقداد في محافظة درعا، “ردًا على قيام قوات النظام باحتجاز أقرباء لأحد المقـ.ـاتلين المعارضين” بحسب “المرصد السوري لحقوق الإنسان”.

لكن “الجـ.ـيش السوري الحر” حينها قال إن العملية جاءت ردًا على “عمليات الاعتـ.ـقال التي قام بها النظام لعشرات النساء”، ضمن معركة “وامعتصماه” في أحياء درعا المحطة.

وفي 8 من حزيران 2013، أظهر فيديو بثته قناة “العربية” عملية تبادل بين أسـ.ـرى “الجيش الحر” مقابل والد فيصل المقداد، وجرت العملية في مدينة درعا.
وتحدثت فصائل معارضة عن الإفراج عن 45 معـ.ـتقلاً بينهم نساء وطفلة، في عملية تبادل جرت في 8 حزيران 2013.
المصدر : سوشال

إقرأ أيضا : أخبار سارة .. مفوضية اللاجئين تحث الدول المستقبلة للاجئين لرفع وتيرة الاستقبال مجدداً

حـ.ـذرت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجـ.ـئين اليوم من أن عام 2020 سوف يسجل انخفاضاً قياسياً من حيث إعادة توطين اللاجئين.

وقالت مساعدة المفوض السامي لشؤون الحماية، جيليان تريغز: ”إننا نتعامل مع مستويات منخفضة ومخيبة للآمال من إعادة التوطين – وهو أقل من 50,000 فرصة للعام بأكمله – وقد تأثر هذا الأمر بشكل أكبر نتيجة حالات التأخير في المغادرة التي تسبب بها فيروس كورونا وإيقاف برامج إعادة التوطين في بعض البلدان“.

وفقاً لأحدث بيانات المفوضية، فقد تم إعادة توطين 15,425 لاجئاً فقط من يناير إلى نهاية سبتمبر من هذا العام، مقارنة بـ 50,086 لاجئاً خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وقالت تريغز أن ”المعدلات الحالية تشير إلى أحد أدنى مستويات إعادة التوطين التي شهدناها خلال ما يقرب من عقدين. إنها انتكاسة بالنسبة لحماية اللاجـ.ـئين وللقدرة على إنقاذ الأرواح وحماية الأشخاص الأكثر عـ.ـرضة للخـ.ـطر“.

تحث المفوضية الدول على إعادة توطين أكبر عدد ممكن من اللاجئين في عام 2020 حتى لا تخسر فرص إعادة التوطين والحفاظ على حصص إعادة التوطين لعام 2021.

أنشأت بعض البلدان أو وسعت قدراتها من أجل تطبيق طرائق للمعالجة المرنة للطلبات وهي تدير عملية المغادرة الخاصة بإعادة التوطين على نحو آمن مع تطبيق التدابير الموصى بها وتحث المفوضية الدول الأخرى أن تحذو حذوها.

وقالت تريغز: ”إن توسيع المسارات الآمنة والقانونية للحماية، بما في ذلك من خلال إعادة التوطين، من شأنه أن ينقذ حياة اللاجئين وأن يخفف أيضاً من لجوئهم إلى القيام بالرحلات الخـ.ـطرة براً أو بحراً.

وقد تسبب تأثير الوباء بتعليق عمليات الإجلاء المنـ.ـقذة للحياة بالنسبة للاجـ.ـئين من ليبيا في 12 مارس، ولم يستأنف إلا مرة أخرى في 15 أكتوبر. وينتظر حوالي 280 لاجـ.ـئاً تم إجلاؤهم سابقاً إلى مرافق العبور الطارئة في النيجر ورواندا حالياً المغادرة إلى بلدان إعادة التوطين، بينما ينتظر 354 شخصاً قرارات دول إعادة التوطين.

لكن الأمر المشجع هو أن العديد من دول إعادة التوطين أعطت الأولوية لعمليات المغادرة من لبنان بمجرد رفع تدابير الإقفال، مما أعطى شعوراً بالارتياح للاجئين الذين تعرضوا لصـ.ـدمة إضافية من جـ.ـراء الانفـ.ـجار المـ.ـدمر الذي وقع في مرفأ بيروت. وقد غادر ما مجموعه 1,027 لاجئاً من لبنان إلى تسع دول لإعادة توطينهم بين أغسطس وسبتمبر.

على الرغم من تأثير وباء فيروس كورونا، فقد واصلت المفوضية عملها في مجال إعادة التوطين من حيث تحديد الحالات ومعالجتها على مدار العام، وقدمت ملفات أكثر من 31,000 لاجئ من أجل إعادة توطينهم.

من بين اللاجئين الذين أعيد توطينهم هذا العام، شكل السوريون الجزء الأكبر (41 في المائة) يليهم الكونغوليون (16 في المائة)، إضافة إلى آخرين من 47 دولة من بينها العراق وميانمار وأفغانستان، وكان لدى معظمهم احتياجات تخص الحماية من الناحية القانونية والجـ.ـسدية، إذ كانوا من الناجين من العنـ.ـف أو التعـ.ـذيب أو من النساء والأطـ.ـفال المعرضين للخـ.ـطر.

يتمثل أحد الأهداف الرئيسية للميثاق العالمي بشأن اللاجئين في توفير حماية أفضل للاجئين ودعم البلدان التي تستضيف أعداداً كبيرة من اللاجئين، بما في ذلك من خلال زيادة فرص إعادة التوطين والمسارات التكميلية. وبهذه الروح من المشاركة بالمسؤولية حول اللاجئين على مستوى العالم، تحث المفوضية المزيد من البلدان على الانضمام إلى البرنامج وإعادة توطين اللاجئين وجعل فرص لم شمل الأسرة والمسارات التكميلية في متناول اللاجئين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock