أخبارنا

أخبار غير سارة بشأن فواتير الكهرباء في تركيا

ترجمة وتحرير تركيا رصد

تداولت صحف تركية مقالاً توضيحياً حول مخطط ستفرضه شركة الكهرباء في كافة أنحاء الولايات التركية، حيث سيتم إضافة الرسوم التي تدفعها شركات الكهرباء في مراسم الاستقبال والعقود والضيافة والإقامة على فواتير الكهرباء للمواطن.

نشرت صحيفة (سوزجو) التركية خبراً لها ترجمته تركيا رصد، “أنه في ظل (جائحة كورونا)، أصدرت وزارة الكهرباء بياناً يتضمن زيادة تضخم فواتير الكهرباء،مع انخفاض الإيرادات وزيادة النفقات.

وتبعاً لذلك سيتم إضافة النفقات التعسفية لشركات توزيع الكهرباء، والإعداد ك(التمثيل والضيافة والسفر) لمدة(5)سنوات على فواتير الكهرباء الخاصة بالمواطن.

كما بينت في خبرها:”في حين يواجه العاملون العاطلون عن العمل والذي انخفض دخلهم إثر (جائحة كورونا)، والأزمة الاقتصادية التي سببتها تلك الجائحة، والصعوت التي تُعرقل سداد فواتير الكهرباء.

قررت الشركة إضافة المصاريف التعسفية لشركات الكهرباء مثل التمثيل والضيافة والسفر إلى الفواتير،وفق القرار ، فإن العديد من النفقات التي لا تخص المستهلك ، مثل نفقات التمثيل والضيافة لشركات توزيع الكهرباء خلال العام ، والمستحقات التي تدفعها للجمعيات التي ينتمون إليها ، ونفقات إعلاناتهم ، ستنعكس في فواتير الكهرباء التي يدفعها المواطنون. مع زيادة هذه النفقات ، ستزداد أيضاً الفاتورة التي يجب على المواطن دفعها”.

وأضاف: “تم نشر بيانين منفصلين عن تنظيم تعرفة توزيع الكهرباء، وتنظيم تعرفة مبيعات التجزئة في الجريدة الرسمية. في كلا البيانين ، تم تحديد كيفية انعكاس النفقات التي تكبدتها شركات توزيع الكهرباء وشركات الكهرباء في فترة/ 5 /سنوات بين (2021 )و (2025) على فاتورة المواطنين، كما سيتم إعادة الإعلان عن طرق الحساب الفني للرسوم الجمركية كل /5 /سنوات”.

وتابعت:” حسب البيان ، فإن مصاريف الجمعية ، ومصاريف التمثيل والضيافة ، ومصاريف الإعلان التي ستتحملها شركات التوزيع والتوريد خلال العام ستُحمل على فواتير الكهرباء. بالإضافة إلى هذه المصاريف ، ستتم زيادة مصاريف التشغيل مثل نفقات المراجعة والاستشارات والاستشارات والدعوى والمحكمة والمحامي ونفقات التنفيذ والوساطة ، ونفقات كاتب العدل بنسبة 7% وإدراجها في حساب الفاتورة.

بالتغاضي عن هذه النفقات ، سيتم إضافة نفقات الاتصالات والسفر والإقامة للشركات ونفقات سفر الأفراد والمستحقات المدفوعة للغرف ومصاريف المكتب إلى فاتورة الكهرباء للمواطن، وقد تم وضع لائحة تعكس هذه المصروفات الخاصة بشركات التوزيع والتوريد في فواتير الفترة( 2015-2020)”.

إشتركو في قناتنا على تلجرام ليصلكم كل جديد وعاجل هنا
إقرأ أيضا : تصريحات مهمة من الرئيس أردوغان حول السوريين

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أنه لم يوافق على إنتـ.ـهاك كرامة تركيا الوطنية، وتمديداستقلالها، وقيمها القديمة التي تدعم بلاده.

جاءت تصريحات الرئيس أردوغان، اليوم السبت، خلال مشاركته في كلمة عبر الفيديو، في حفل افتتاح طريق ساريكاميس – كاراكورت – هوراسان، وفق ما ترجمته نيو ترك بوست، فيما شكر كل من ساهم بإنجاح هذا الطريق.

وقال: “فتحنا قلوبنا وأبوابنا للمـ.ـضـ.ـطهدين الذين فروا من الإرهـ.ـاب والعـ.ـنف وقنـ.ـابل نظام الأسـ.ـد الدمـ.ـوية، ولم نكن من بين الأشخاص الذين لجأوا إلى بلدنا مثل حـ.ـزب الشعب الجـ.ـمهوري ذي الحزب الواحد وسلمناهم إلى قـ.ـاتليهم”.

وأشار أردوغـ.ـان إلى أنهم عملوا كشخصيات تليق بالأمة التركية، من خلال ركضهم وإنقـ.ـاذ أخوتهم في أذربيجان وقت حرب قره باخ، وفق تعبيره.

وفيما يتعلق بالممر المراد إنشاءه، قال: “نأمل أنه مع افتتاح الممر الذي سيوفر الاتصال بين ناخيتشيفان وأذربيجان، سيكون لدينا الآن اتصالات أرضية مباشرة مع أشقائنا، ولم تهاجم أذربيجان أحدًا، بل حـ.ـرروا أرضهم من تحت الاحتلال لمدة 30 عامًا”.

وحول تعليقات فرنسا من خلال تصريحات رئيسها فيما يتعلق بأذربيجان وتركيا، تابع: “إذا كانت فرنسا تحب الأرمن كثيرًا، فقد تمنحهم مرسيليا من أرضها بهذا القرار، لكن فرنسا بتصريحاتها وقراراتها تثبت أنها جزءًا من المشـ.ـكلة”.

وفي سياق متصل نفى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن تكون بلاده باعت مصـ.ـنعا لإنتاج قطع الدبـ.ـابات لدولة قطر، مؤكدا في خـ.ـطاب تلفزيوني أن ادعـ.ـاءات المعـ.ـارضة التركية بهذا الخصوص عـ.ـارية عن الصحة، وذلك خلال مراسم تسليم أول محـ.ـرك مروحية محلي الصنع.

وقال أردوغان في كلمة مصورة إن بعض أعضاء المعارضة قالوا إن تركيا باعت لقطر مصـ.ـنع جنـ.ـازير دبـ.ـابات في محافظة سكاريا بمبلغ 20 مليار دولار، رغم أن ثمن المصنع لا يكاد يبلغ 250 مليون دولار.

وأضاف “هذا افتـ.ـراء وكـ.ـذب واضح. إن ما حصل ليس بيعا ولا خصخصة، بل هو تحويل إدارة. الادعـ.ـاء بأن المصنع تم بيعه لقطر ليس سوى كـ.ـذـ.ـب يقصد منه إيقاف تطور الصناعات الدفاعية التركية”.

وأوضح أردوغان أن الشركة التركية المالكة للمصنع لها شراكات أخرى في بعض مشاريعها مع قطر، كما هي حال العديد من شركات الدفاع التركية التي لديها شراكات مع دول مثل الولايات المتحدة وألمانيا وبريطانيا وغيرها.

واعتبر الرئيس التركي أن بلاده تدخل مرحلة جديدة من الصناعات الدفاعية اليوم من خلال تصنيع محـ.ـركات مروحيات محـ.ـلية، وذلك أثناء مشاهدته عبر اتصال مرئي مراسم تسليم أول محرك مروحيات محلي من إنتاج شركة توساش لصناعة المحركات، وافتتاح مركز لتصـ.ـميم المحـ.ـركات في ولاية أسكي شهير.

واعتبر أردوغان أن شركة توساش ستتحوّل إلى نموذج في مجالها، وستصبح شركة عالمية في إنتاج وتصميم وتصدير المحركات إلى بقية دول العالم، لتصبح تركيا بذلك واحدة من أهم الدول الناشطة في هذا المجال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock