عاجل

بشرى سارة من الرئيس التركي لجميع لطلاب المنح الدراسية.

ترجمة وتحرير تركيا رصد

بشرى سارة من الرئيس التركي لجميع لطلاب المنح الدراسية.

قالت مصادر إعلامية تركية :”إن الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان ” اليوم الأربعاء أعلن من خلال تصريحاتٍ مهمةٍ في اجتماع له مع اعضاء حزب العدالة والتنمية.

حيث تطرق الرئيس التركي(أردوغان) في خطابه اليوم على عدة قضايا مختلفة هامة ومنها : (رواتب المنح الدراسية_ الميزانية،_والفـ.ـساد في حزب الشعب الجمهوري) .

وقال الرئيس (أردوغان) بحسب ماترجمه “تركيا رصد،من الطبيعي في مثل هذه الفترة الحـ.ـرجة ينبغي أن تكون المناقشات الحاسمة بشأن الميزانية أكثر كثافة وضـ.ـراوة والمهم أن نحترم كل انتقـ.ـاد بعيداًعن الكـ.ـذب والافتـ.ـراء حتى لو لم نتفق معه .

وأفاد أن تصرفات أولئك الذين يتعـ.ـدون حدود الأخلاق والأدب ضـ.ـدنا وحزبنا ومجموعتنا تعكس الضغـ.ـينة والكـ.ـراهية التي يكنـ.ـونها بداخلهم، والقدماء يقولون: إن الكلام صفة المتكلم .

وذكر أن أولئك لم يتمكنوا من سباقنا في المشاريع؛ فتسابقوا في كيل الاتهـ.ـامات والافتـ.ـراءات، ويحـ.ـاولون إقناع الأمة بقول معلومة صحيحة وتسع افتـ.ـراءات باطـ.ـلة .

وكما استنـ.ـكر الرئيس ” أردوغان ” تصريحات كليجدار أوغلو بشأن فـ.ـرض ضـ.ـرائب على تجـ.ـار المخـ.ـدر ات مؤكدا أن ذلك يعني السماح لمروجي المخـ.ـدر ات بتـ.ـرويجها بشـ.ـكل قانوني، وإنشـ.ـاء المنظـ.ـمات الإجـ.ـرامـ.ـية.

من جانب آخر، زف الرئيس خبرًا سارًا للطلاب فيما يتعلق برسوم المنح الدراسية، إذ قرر زيادتها من 550 إلى 650 ليرة في برنامج البكالوريوس .

كما تقرر زياد رسوم المنح الدراسية من 1100 إلى 1300 ليرة تركية لبرنامج الماجستير، ومن 1650 إلى 1950 لبرنامج الدكتوراه.

المصدر/تركيا بالعربي

إقرأ أيضا : للسوريين في تركيا… رابط لتسجيل العائلات المتضـ.ـررة من كـ.ـورونا

خصصت بلدية اسطنبول رابطاً الكترونياً لتسجيل العائلات من المقيمين واللاجئين المتضررين نتيجة جائحة كورونا، وشاركته صفحة منبر الجمعيات السورية في اسطنبول على صفحتها فيسبوك.

وللحديث عن التفاصيل المتعلقة بتقديم المساعدات والتسجيل عبر الرابط، استضافت نيلوفر في برنامج روزنامة روزنة الصباحي الأستاذ باسل هيلم رئيس منبر الجمعيات السورية .

وقال هيلم إن هذا الرابط متاح فقط للأشخاص المسجلين في النفوس ولديهم كمليك ورقم “تي جي”، ولايشمل العائلات غير المقيدة والمخالفة، أو الحاصلة على دعم من جهات أخرى مثل كرت الهلال وغيرهرابط التسجيل: https://sosinc.ibb.gov.tr/

مساعوأكد على ضرورة إدخال المعلومات الشخصية بشكل دقيق جداً كما هو مسجل في الكملك، إضافة لرقم الهاتف والعنوان، و نصح الأشخاص الذي يعتقدون أنهم سيتضررون لاحقاً بالتسجيل من الآن للحصول على المساعدة لاحقاًُ.

وأضاف هيلم أن بلدية اسطنبول تعهدت بتقديم المساعدات، للعائلات السورية و الجاليات العربية الأخرى المتضررة من إجراءات الوقاية نتيجة انتشار جائحة كورونا.

وأشار باسل هيلم أن منبر الجمعيات السورية يسعى ويتواصل مع أصحاب القرار والمنظمات، لمساعدة العائلات المتضررة والتي ليس لديها سجل في النفوس وغير مقيدة.

وأوضح هيلم أن المنبر يعمل باستمرار على نقل مشاكل السوريين للجهات المعنية ولاسيما التي تتعلق بأمور الكملك، وركز على أن المنبر جهة وسيطة وليست تنفيذية.

وأطلق منبر الجمعيات مبادرة لمكافحة الكورونا، ووثقوا تطوع أكثر من 500 طبيب سوري، جاهزين للعمل مع الكادر الطبي التركي إذا اقتضت الحاجة.

وأدى انتشار فيروس كورونا في تركيا، وتسجيل أكثر من 60 ألف إصابة حتى لحظة كتابة التقرير، إلى توقف العمل وإغلاق العديد من الشركات والمحلات والمطاعم والمصانع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock