منوعات

أبكت الآلاف.. الكشف عن الرسالة الأخيرة من الراحل ’’حاتم علي’’

رصد-متابعة

أبكت الآلاف.. الكشف عن الرسالة الأخيرة من الراحل ’’حاتم علي’’

نشر المدون “سامر جبر” عبر حسابه الشخصي بموقع تويتر، تسجيلاً صوتياً قال إنه كان الرسالة الأخيرة من المخرج السوري الراحـ.ـل حاتم علي، والذي فُجـ.ـعت الأوساط الفنية العربية بوفـ.ـاته اليوم، الثلاثاء، على إثر نـ.ـوبة قـ.ـلبية مـ.ـفاجئة في العـ.ـاصمة المصرية القاهرة.

رسالة المخـ.ـرج حاتم علي الأخيرة لصديقه
وقال المـ.ـخرج السوري خـ.ـلال حديثه مع سامر في الرسالة التي قام بنشرها ورصدته (وطن)، إنه لا زال في مدينة مونـ.ـتريال وبانتـ.ـظار انتهـ.ـاء الحـ.ـجر حتى يـ.ـعود للعمل.

وكان نـ.ـص حـ.ـديث المخـ.ـرج حـ.ـاتم علي لصـ.ـديقه:”أهلـ.ـين سامر صباح الخير يا حبيبي، عندنا هـ.ـون الوقت لسا بدري بس أنا بصـ.ـحى بكير، وانا بمـ.ـونتريال مثل ما بتـ.ـعرف وماشي الحال الحمد لله، طـ.ـمني عليك بكل الأحوال تسـ.ـلم يا حبيبي وإن شاء الله نلـ.ـتقي بأقرب وقت”.

وعلق سامر جبر على الرسالة التي نشـ.ـرها عبر حـ.ـسابه الشخـ.ـصي بتويتر: ” الرسالة الصـ.ـوتية الأخيرة من الصـ.ـديق المـ.ـبدع حاتم علي الأستاذ الجـ.ـميل الذي غير مـ.ـسار الإبـ.ـداع الدرامي”

التغـ.ـريبة والزير سالم وعمر وملوك الطـ.ـوائف
وأرفق سامر تغريدته بأسماء عدد من أعمال الراحل حـ.ـاتم علي:” #التغريبة_الفلسطينية #الزير_سالم #ربيع_قرطـ.ـبه #ملوك_الطوائف #الملك_فاروق #عـ.ـمر والكثير الكثير ، كنا نحـ.ـضر لعـ.ـمل جديد ولكن قـ.ـدر الله كان أعـ.ـظم”.

المـ.ـخرج حاتم علي ومواقع التواصل
كما شـ.ـهدت مواقع التواصل الاجتماعي بفلسـ.ـطين والأردن وعـ.ـموم الوطن العربي، حالة من الحـ.ـزن الكبير على رحـ.ـيل المخرج السوري، الذي لمـ.ـع اسمه ودوره في مسـ.ـلسله الشهير “التغـ.ـريبة الفلسطينية” والذي مثل معـ.ـايشة واقعية لألم الشـ.ـعب الفلسطيني ونـ.ـكبته عام 1948، إضـ.ـافة لأدواره البـ.ـارزة في الدراما السورية وأعمـ.ـاله التي لقـ.ـت نجـ.ـاحاً كبيراً على المسـ.ـتويات كافة.

وأعلنت عائلة علي، أنه سيـ.ـوارى الثـ.ـرى في مقـ.ـبرة “باب الصغير”، وتقبل التـ.ـعازي بصالة الحسن الكائنة في أبو رمانة، خلف فندق داماروز.

وحددت عائلة علي، أيام  السبت والأحد والاثنين 4 كانون الثاني ۲۰۲۱،  للنساء من الساعة ( 2:30 حتى 4:30 )، وللرجال من الساعة (19:30 حتى الساعة 21:30)

قد تكون من المرات النادرة وخاصة بعد الأحداث في سوريا أن يتم الإجماع شعبياً على شخصية عامة.

بينما في المقابل فقد نأت المؤسسات الرسمية الفنية وغيرها عن حدث وفـ.ـاة حاتم علي وكأنه لا يعنيها بشيء.

اجماع حول حاتم علي:
يعد المخرج الراحل “حاتم علي” واحداً من الشخصيات القليلة التي حازت إجماعاً تجاوز التصنيف المعتمد في سوريا “موالاة ومعارضة”.

فقد بات علي واحداً ممن لقي إجماعاً من قبل مختلف أطياف السوريين ليلقى التقدير والإشادة على ما قدمه.

فمعظم السوريين كتبوا عن حاتم علي وأشادوا بما قدمه من أعمال ومنها “الزير سالم, التغريبة الفلسطينية” من النقاد والمتابعين.

انتقـ.ـادات حادة طالت نقابة الفنانين:
اتخذت نقابة الفنانين في سوريا موقفاً سلـ.ـبياً من وفاة “حاتم علي” قوبلت موجة من الانتقـ.ـادات الكبيرة حتى داخل البلاد.

حيث اكتفت النقابة بخبر “إعلان وفـ.ـاة” دون أن تنعـ.ـي الفنان كما جرت العادة حين تنقل خبر وفـ.ـاة فنان آخر.

وقد يكون من الأسباب هو أن علي كان من المفصولين من النقابة والحجة الموجودة دائماً عدم تسديد الاشتراكات المالية.

بينما اكتفى فرع النقابة في دمشق العاصمة بسطر واحد فقط قائلاً “رحيل المخرج السوري حاتم علي, إنا لله وإنا إليه راجعون”.

حـ.ـزن شعبي على حاتم علي:
وفي المقابل فقد نعى عدد كبير من الفنانين والمثقفين وأبناء الشعب السوري بجميع أطيافه وفئاته وفـ.ـاة حاتم علي, ومنهم الباحث “سامي مبيض”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock