أخبارنا

بدء تنفيذه.. الرئيس أردوغان يصدر قرار سارا للسوريين والأتراك في ظل إرتفاع الأسعار في تركيا

تركيا رصد // متابعات

أمر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وزارة الاقتصاد بالتحقيق فيما يحدث على خلفية ارتفاع أسعار العديد من المنتجات الغذائية.

وقال أردوغان حسبما نقلت صحيفة “صباح” المحلية: “أسعار الزيت والبقوليات والخضروات والفاكهة هي أولويتنا. يجب أن يستهلك المواطنون المنتجات الغذائية بسعر أرخص”.

وشدد أردوغان خلال اجتماع مع رئيس اتحاد التجار والحرفيين (TESK) بنديفي بالاندوكين، على أن الأسعار لن تستمر بهذا الارتفاع.

وأضاف: “المستهلكون الأتراك يجب أن يحصلوا على أغذية بأسعار معقولة”.

 وذكر أنه سيتم تقييم موضوع افتتاح المطاعم وعرض المقترحات على اجتماع مجلس الوزراء القادم، داعياً البنوك إلى الوقوف بجانب المواطنين والتجار والمستثمرين.
وكان وزير الخزانة والمالية التركي لطفي ألوان قال في بداية يناير الجاري إن وزارته ستتخذ موقفاً حاسماً من أجل مكافحة التضخم.

وقال إن عام 2021 سيكون عام إصلاح يركز على استقرار الاقتصاد الكلي، مشيراً إلى أنه ستتم تلبية الحاجة إلى الدعم الإضافي الذي قد تجلبه ظروف الوباء من خلال سياسات مالية عامة انتقائية وموجهة.
وتابع: “سنتخذ تدابير لتحقيق الانضباط المالي في هيكل مستقر وعالي الجودة”.

وشهدت تركيا زيادة سنوية بنسبة 14.60٪ في أسعار المستهلكين في ديسمبر 2020، وارتفع معدل التضخم السنوي 0.57 نقطة مئوية في الشهر، مرتفعًا من 14.03٪ في نوفمبر، وفقًا لمعهد الإحصاء التركي (تركستات).

وأوضح المعهد أن مؤشر أسعار المستهلك شهد زيادة شهرية بنسبة 1.25٪ وبلغ معدل التضخم السنوي في ديسمبر 2019، 11.84٪.

وسجل أعلى ارتفاع سنوي في أسعار السلع والخدمات المتنوعة، والنقل، والأغذية والمشروبات غير الكحولية بنسبة 28.12٪ و 21.12٪ و 20.61٪ على التوالي.
المصدر : اقثصاد تركيا و العالم

لمتابعة أهم أخبار تركيا والسوريين في تركيا والمساعدات بشكل عاجل إنضمو إلى قناتنا على تلغرام إضغط هنا
عاجل الرئيس الأمريكي الجديد يتخذ قرارات مصـ.ـيرية بشأن السوريين.. تفاصيل عاجلة??

بيان أصدره رون كلاين، الذي اختاره “بايدن” لتولي منصب كبير موظفي البيت الأبيض، أوضح أن “الأزمات التي تعيشها البلاد تتطلّب تحرّكًا عاجلًا”
أكد كبير موظفي البيت الأبيض المقبل، رون كلين، أن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، بصدد اتخاذ قرار مهم يخص السوريين، بعد تنصيبه الأربعاء المقبل.

وفي بيان أصدره رون كلاين، الذي اختاره “بايدن” لتولي منصب كبير موظفي البيت الأبيض، أوضح أن “الأزمات التي تعيشها البلاد تتطلّب تحرّكًا عاجلًا”، مضيفًا أن الرئيس سيوقّع “نحو 12” أمرًا تنفيذيًا عقب حفل التنصيب.

إذ ينتظر أن يلغي “بايدن” قرار حظر السفر الذي شمل في عهد سلفه دونالد ترمب، عشرات الدول ذات الغالبية المسلمة من بينها سوريا؛ ما أثار جدلًا واسعًا في حينه.

وأوضح البيان أن بايدن يخطط لإرسال خطة هجرة واسعة النطاق إلى الكونغرس خلال أول 100 يوم له في منصبه. وستوفر الخطة طريقًا للحصول على الجنسية لملايين المهاجرين غير الشرعيين الموجودين حاليًا في الولايات المتحدة.

كما أضاف أن “بايدن” سيتّخذ في الأيام العشرة الأولى من ولايته تدابير حاسمة للتصدي للأزمات، ولتجنيب البلاد أضرارًا طارئة لا يمكن إصلاحها، ولاستعادة أميركا مكانتها في العالم”.

وكان الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب، قرر في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، تعليق عملية دخول اللاجئين السوريين إلى الولايات المتحدة بحجة “الإرهـ.ـاب”.

قال “ترامب” في تغريدة على “تويتر”، وقتها إن حكومته علقت دخول اللاجئين من سوريا والصومال واليمن إلى الولايات المتحدة كون بلادهم معرضة للإرهـ.ــاب، وفق قوله.

وسبق أن أصدر “ترامب” قرارًا في 2017 بمنع دخول مواطني (ليبيا وإيران والصومال وسوريا واليمن وكوريا الشمالية وفنزويلا) إلى الولايات المتحدة بأية طريقة سواء عبر الجـ.ـو أو البحر أو من خلال الحدود البرية.

يذكر أن السفير الأمريكي السابق في سوريا “روبرت فورد” أشار، خلال مقال له على صحيفة “الشرق الأوسط” في وقت سابق إلى أن نظرة “بايدن” إلى ملف اللاجئين تختلف بشكل واضح عن سياسة “ترامب”.

وبيِّن “فورد” أن سياسة “بايدن” المتمثلة بالسماح بدخول أعداد أكبر من اللاجئين إلى البلاد سيستفيد منها اللاجئون عمومًا، بمن فيهم السوريون.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock