منوعات

تم كشف السر.. لن تصدقوا ماذا وجدوا داخل قـ.ـبر عبدالحليم حافظ

تم كشف السر.. لن تصدقوا ماذا وجدوا داخل قـ.ـبر عبدالحليم حافظ

وقال أيمن فودة، الذي كان أيضا رئيسا لمشرحة زينهم في السابق، إن جـ.ـثة الإنسان قد تظل بلا تحلل بعد الوفـ.ـاة لأكثر من 40 عاماً.

علق كبير الأطباء الشـ.ـرعيين في مصر، على ما تم تداوله مؤخـ.ـرا بشأن عـ.ـدم تحـ.ـلل جـ.ـثة الفـ.ـنان المـ.ـصري عبدالحليم حـ.ـافظ رغم وفـ.ـاته قبل أكثر من 30 عاما.

وقال أيمن فودة، الذي كان أيـ.ـضا رئيسا لمشـ.ـرحة زينـ.ـهم في السابق، إن جـ.ـثة الإنسان قد تـ.ـظل بلا تحلل بعد الوفـ.ـاة لأكثر من 40 عاماً.

لماذا لم تتـ.ـحل جثـ.ـة عبدالحـ.ـليم حافظ
وأوضح “فودة” أن أكثر شيء قد يمنـ.ـع تحلل الجـ.ـثة، هو ظـ.ـروف دفـ.ـنها.

وتابع موضـ.ـحا أنه إذا كانت مدفـ.ـونة في منطـ.ـقة جبـ.ـلية وسـ.ـط الجـ.ـبال أو في صحـ.ـراء جـ.ـافة لا رطـ.ـوبة بها.

فإن ذلك يعمل على تجفف المياه داخل الجـ.ـثة،

وبالتالي وبحسب تصريحات كبير الأطـ.ـباء الشـ.ـرعيين لصحـ.ـيفة “الوطن” يقـ.ـل نشاط بكتيريا التعـ.ـفن التي تؤدي لتآكل الجـ.ـثة.

وقال أيضا إن ظروف الدفـ.ـن تلك والتي تمـ.ـنع تحلل الجـ.ـثة، تسمى بظـ.ـاهرة التحول المومياوي.

بعبارة أخرى تتحـ.ـول الجثة لمومـ.ـياء، وتظل محتفظة بنفس مكوناتها وشكلها العادي، ولكن اللحـ.ـم يكون “ناشفاً جداً خالي من المياه.” حسب وصفه.

وذكر فودة أن “دفـ.ـن الجثـ.ـة في وسط المـ.ـياه قد يؤدي على المدى البعيد إلى الاحتـ.ـفاظ بنفس ملامحها.

ولكن بحسبه فإنه حينها تصبح الجثة رخوة محاطة برغاوي بيضاء تشبه رغاوي الصابون، وهنا تسمى ظاهرة التصـ.ـبن.

كما تابع رئيس مشـ.ـرحة زينهم الأسبق قائلاً إن الأمـ.ـلاح الموجودة في المياه تتـ.ـفاعل مع أمـ.ـلاح الجسم وتحتـ.ـفظ بنفس شكل الجثـ.ـة.

وتحافظ على قوامها لكن في حالة رخـ.ـوة وليست متيسبة كما يحـ.ـدث في الحالة السابق وصفها.

وتأتي تعليقات كبير الأطباء الشـ.ـرعيين المصريين، بعد تصريحات من ابن شـ.ـقيق الفنان المصـ.ـري الراحـ.ـل عبد الحـ.ـليم حافظ، محمد شـ.ـبانة.

والذي كشف عن أن جـ.ـثة عمـ.ـه العـ.ـندليب لم تتحـ.ـلل، رغم مرور ما يزيد عن 31 عاماً على دفـ.ـنه.

وعلق الإعلام المصري، على خبر المفـ.ـأجاة التي وجدها محمد شبانة نجل شقيق الفنان المصري الراحل عبد الحليم حافظ عند فتح قـ.ـبره بعد 31 عام من وفاته.

– ماذا وجدوا في قـ.ـبر عبد الحليم حافظ
ووفقاً لحوار شبانة، مع تلفزيون “اليوم السابع”، فإن جـ.ـثة الفنان المصري لم تتحل حتى لحظة فتح القبـ.ـر، رغم مـ.ـضي فترة زمنية طويلة على وفـ.ـاته.

وقال شبانة خلال مداخلته التلفزيونية: “ذهبت إلى دار الإفتاء حتى ننـ.ـقل جـ.ـثماني والدي وعمي عبد الحليم بسبب المياه الجـ.ـوفية، وجلبنا خبراء ومهندسين لكن وجدنا المياه لم تدخل لهما بسبب الصـ.ـخور، لكن فضلنا نقلهما”.

وأضاف قائلاً: “نزل أولاً شيـ.ـخ مسجد وشيوخ آخرون القـ.ـبر.. لقـ.ـيتهم بيقولي لازم تنزل علشان تشـ.ـوف بعينك”.

وتابع بالقول: “نزلت القـ.ـبر وشفت عمي عبد الحليم نايم بشـ.ـعره الأسود وخـ.ـدوده وأنفه وأذنيه وكل حاجة زي ما هي سليمة متحلـ.ـلتش”.

– سألت عن السبب
وأشار شبانة إلى أنه سأل عن السبب، وماذا كان يفعل عمه حتى لم تتحلل جـ.ـثته، وكانت الإجابة: “بأنه كان عمه بيعمل أعمال خير كتير جداً، ومش بيحكي عن الحـ.ـكاية دي لأنه مش بيحب يظـ.ـهر في الصورة”.

وأكد شبانة بأن الراحـ.ـل عبد الحليم حافظ، كان يرفـ.ـض الحديث عن تلك القصة، ونوه إلى أنه سيتم طرح مذكرات صوتية قريباً للعنـ.ـدليب.

وحول تأخر إذاعة المذكرات، قال: بنضف الصوت علشان يكون واضح والناس تعرف الحقائق كاملة.

وفي سياق متصل روي “شبانة” تفاصيل عدم تحلل جـ.ـثة العندليب، حيث قال: “روحت دار الإفتاء وعرفنا إزاي ننقـ.ـل جـ,.ـثمان والدي وعمي عبد الحليم بسبب المياه الجوفية، وجبنا خبراء ومهندسين، لكن لقينا المية مدخلتش ليهم بسبب الصخور، لكن فضلنا ننقلهم ونعمل عزل للمكان”.

وتابع: “نزل شيخ مسجد وشيوخ تانية القبر ولقيتهم بيقولي لازم تنزل علشان تشوف بعينك، مضيفا: نزل وشدوني وشُفت حاجة جميلة، وهى إن عمي عبد الحليم نايم بشعره الأسود وخدوده ومناخيره وودانه، وكل حاجة زي ما هى سليمة متحللتش”.

وتابع: “كنت رافض أقول اللي شوفته، بس قالولي قول لأنها مش هتقدم ولا تأخر دي حاجة عند ربنا”.

والجدير ذكره أن عبد الحليم حافظ ولد في قرية الحلوات بمحافظة الشرقية بمصر عام 1929، واسمه الحقيقي هو عبد الحليم علي شبانة، توفـ.ـي عام 1977، إثر إصـ.ـابته بمـ.ـرض في الكبد.

اقرأ أيضا: توقف الدعم المالي.. أخبار غير سارة للاجئين السوريين.. تصريحات رسمية عن المرحلة الجديدة

كشف مدير “المنظمة العربية الأوروبية لحقوق الإنسان”، كاظم هنداوي، قائلا إن الفترة المقبلة بالنسبة للاجئين السوريين في أوروبا ستكون غير جيدة.

وأوضح هنداوي، أن اللاجئين السوريين في أوروبا مقبلون على مرحلة حرجة، بسبب انخفاض الدعم المالي المقدم لملف اللاجئين.

واعتبر أن وضع اللاجئين في دول جوار الاتحاد الأوروبي مثل البوسنة “مزرٍ للغاية”، بحسب ما نقل عنه “راديو روزنة”.

ولفت الخبير إلى أن الدول الأوروبية تبرر تقاعسها عن التقصير تجاه اللاجئين باهتمامها بأوضاعها الداخلية ومكـ .ـافحة فيروس كورونا.

وأكد أنه لا يوجد أي مبرر لدول الاتحاد الأوروبي يجعلها تتقاعس عن الوفاء بعهودها فيما يتعلق بمساعدة اللاجئين السوريين.

وأردف: وضع اللاجئين في أوروبا غير مستقر، حيث أعلنت بعض دول الاتحاد الأوروبي سابقاً بأن بعض المناطق في سوريا باتت آمنة، وحتى ألمانيا التي كانت قائدة الاتحاد الأوروبي بما يخص استقبال اللاجئين قد أعلنت أيضاً أنه لا يوجد مانع من ترحيل السوريين من أراضيها.

وزاد بالقول: هذا القانون وتفعيله بحد ذاته هو أزمة للاجئين، والإهمال سيكون متراكما بحق اللاجئين السوريين.
المصدر: الوكالة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock