أخبارنا

مساعدات 1000 ليرة تركية تعود مجددا إلى الواجهة

خاص // كتب وحرر في موقع تركيا رصد

مساعدات 1000 ليرة تركية تعود مجددا إلى الواجهة.. معلومات هامة للسوريين

رصد موقع ” تركيا رصد” على المجموعات المختصة بالمساعدات في الفيسبوك، أنه وفي الآونة الأخيرة كثُرت تساؤلات العديد من للاجئين السوريين المقيمين على الأراضي التركية عن مساعدة ال/1000/ ليرة تركية من مركز ال(Ptt)، وطريقة التسجيل عليها.

وحسب ما رصدته منصة “تركيا رصد” المجموعات المختصة بالمساعدات في الفيسبوك، عادت مساعدة ال/1000/ ليرة تركية من ال(ptt) مجدداً إلى الواجهة.

وكثُرت الاسئلة التي تتركز على طريقة التسجيل على هذه المساعدة، ليرد عليهم الكثيرون بروابط مجهولة المصدر، غير موثقة أو ليس لها علاقة بتلك المساعدة

ويجدر التنويه والانتباهإلى أنه”” لاتوجد طريقة أو روابط يتم من خلالها التسجيل للحصول على مساعدة ال/1000/ من ال(Ptt)، إنما تأتي هذه المساعدة للأشخاص عبر رسالة يتم إرسالها إلى هواتفهم، استناداً إلي بياناتهم في إدارة الهجرة التركية.

ولكن بالإمكان التأكد من وصول هذه المساعدة والتأكد من وجود المبلغ، من خلال رابط من قبل ال(Ptt) على موقع ال “E_delvet”.

إليكم حقيقة التسجيل للحصول على مساعدة/1000/ ليرة عن طريق E-DEVLET

تداولت مواقع إلكترونية وعدة قنوات إعلامية على اليوتيوب أخباراً “بأن السوريين هم الأحق للتقديم على مساعدة (1000)ليرة التركية التي تم الإعلان عنها من قبل الرئيس التركي “رحب طيب أردوغان” قبل عدة أيام مضت.

إلا أنه ووفقاً لما رصدته منصة تركيا رصد،إلا إن التسجيل على المساعدة لا أساس له من الصحة،ولا يمد بأي صلة للمصداقية، وهو مجرد أقوال مواقع كاذبة تهدف لجمع المشاهدات، وليس هذا فقط إلا إن السوريين لم يشملهم بالمساعدة أبداً.

حيث أن وبعد أن أعلن “أردوغان “عن خطة المساعدات, نشرت مواقع إخبارية طريقة التسجيل على تلك المساعدة عن طريق E-DEVLET.

وتكون طريقة التسجيل على حد زعمهم بالدخول على E-DEVLET والبحث عن( alo 183 +ومن ثم الضغط على تقديم طلب.

وهذه النافذة التي تدعي مواقع اخبارية أنها نافذة خُصصت للتقديم على المساعدة, هي في الأصل نافذة للاطلاع على خدمات وزارة الأسرة والمرأة والأطفال والمعاقين والمسنين, إضافة لتقديم بلاغ عن سوء المعاملة والعنف والإجراءات الاحترازية لمنع جرائم الشرف وغيرها.

وفي الفترة الأخيرة أوقفت السلطات التركية هذه النافذة لكثرة دخول السوريين إليها بشكل لايصدق، لاعتقادهم أن تلك النافذة التي قامت وزارة الأسرة والعمل بتخصيصها للتقديم للطلب الحصول على مساعدة ال(1000)ليرة تركية وفقاً لما نشرته بعض المواقع الإخبارية.

وهنا نسلط الضوء على أن مساعدة ال (1000)ليرة تركية المُعلن عنها من قبل الرئيس التركي لاتشمل السوريين أبداً،وإنما هي مخصصة فقط للمواطنين الأتراك.

ويتوجب الإعلام والتنويه إلى كافة السوريين أنه، لايوجد مساعدة من قبل الحكومة التركية يحق للسوريين التقديم عليها عن طريق  التسجيل على تلك المساعدة عن طريق E-DEVLET،باستثناء السوريين الحاصلين على الجنسية التركية.

وإن المصدر الوحيد للمساعدة الوحيد التي وصلت السوريين وكان أخرها الـ( 1000 )ليرة تركية التي تم توزيعها على السوريين عبر مراكز /ptt/ هي التابعة للمفوضية السامية لشؤون اللاجئين في تركيا.

كما وتم توزيع مساعدة مالية أيضاً عن طريق مراكز الـ/ ptt/ بقيمة (500 )ليرة تركية, بدعم من منظمة الهجرة الدولية.

وفي تلك المساعدات لم يكن هناك أي معايير أو مواقع للتقديم أو أي شروط للحصول عليها, حيث أن المنظمات السابقة تقوم باختيار العوائل وترسل إليهم رسالة مفادها بأنهم مرشحين للحصول على المساعدة المالية, وعليهم التوجه إلى مراكز الـ (ptt )للحصول عليها.

لمتابعة أهم أخبار تركيا والسوريين في تركيا والمساعدات والمنح بشكل عاجل إنضمو إلى قناتنا على تلغرام إضغط هنا
يشمل حاملي الكملك أيضا.. خبر سار.. الإعلام التركي ينشر تفاصيل الدعم المالي الجديد للاجئين السوريين في تركيا

بعد أن أعلنت مفوضية الاتحاد الأوروبي، انها خصصت مبلغاً قدره 485 مليون يورو في العام 2021 لدعم المشاريع المنفذة للاجئين في تركيا.

فإنه “وفي بيان صادر عن المفوضية الأوروبية ، تم تحديد تلبية الاحتياجات الأساسية للاجئين في تركيا وبرنامجين للاجئين يوفران التمويل لتوسيع تعليم الأطفال”.

وأضافت: “تم تقديم 485 مليون يورو لدعم اللاجئين الذين يعيشون في تركيا للعام 2021، وذكر في البيان أنه من خلال الأموال التي سيتم توفيرها ، سيتم تلبية احتياجات 1.8 مليون لاجئ وسيتم توفير الدعم لتعليم أكثر من 700 ألف طفل”.

أعلن عدنان أردم، نائب وزيرة الأسرة والعمل والخدمات الاجتماعية في تركيا، تقديم الاتحاد الأوروبي دعما بقيمة 245 مليون يورو، لتحسين شروط اللاجئين في بلاده.

جاء ذلك في كلمة ألقاها أردم، عبر تقنية الفيديو كونفرانس، خلال مؤتمر صحفي عقدته بعثة الاتحاد الأوروبي في تركيا.

وأضاف أن الدعم المالي المقدّم من قبل الاتحاد الأوروبي لبلاده، يأتي ضمن إطار برنامج المساعدة على الانسجام الاجتماعي الذي يشرف عليه الهلال الأحمر التركي، وبرنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة.

وأشار إلى أن الدعم المالي المذكور، سيتم تسخيره لتحسين الظروف المعيشية للاجئين في تركيا.

وفي سياق متصل، أفاد المسؤول التركي أن الاتحاد الأوروبي سيقدم هبة إضافية بقيمة 20 مليون يورو، ستخصص لتعزيز وصول الخاضعين للحماية المؤقتة في تركيا، إلى الخدمات الاجتماعية.

وأكد أردم أن الموقع الجغرافي لتركيا، يجعلها نقطة رئيسية لمرور اللاجئين أو إقامتهم فيها.

وشدد على أهمية حُزَم الدعم المالي هذه، من أجل تقاسم الأعباء على الصعيد الدولي، فيما يخص استضافة اللاجئين والمهاجرين ممن يعانون ظروفا معيشية سيئة.

تجدر الإشارة إلى أن الاتحاد الأوروبي تعهد خلال القمة التركية الأوروبية في 29 نوفمبر/ كانون الأول 2015، بتخصيص صندوق بقيمة 3 مليارات يورو من أجل السوريين في تركيا.

وخلال القمة التركية الأوروبية التي انعقدت في 18 مارس/ آذار 2016، قرر الاتحاد تخصيص مبلغ إضافي بقيمة 3 مليارات يورو للصندوق.

وقرر الجانبان صرف مخصصات الصندوق على مشاريع سيتم تطويرها لتلبية احتياجات الصحة والتعليم والبنى التحتية والغذاء والاحتياجات الأخرى للسوريين في تركيا.

وتتهم تركيا الاتحاد الأوروبي بعدم إرسال المساعدات المالية المخصصة للسوريين بالسرعة الكافية

وفي سياق متصل مدّد الاتحاد الأوروبي برنامجي المساعدة الإنسانية، لدعم اللاجئين في تركيا حتى مطلع 2022.

وجاء في بيان للمفوضية الأوروبية، الأربعاء 23 من كانون الأول، أن بطاقات “الهلال الأحمر التركي” الموزعة ضمن إطار برنامج “المساعدة على الانسجام الاجتماعي للاجئين في تركيا”، وبرنامج “المساعدة المشروطة” الذي يضمن استمرار أطفال اللاجئين بالتعليم، سيتواصل دعمهما لغاية الأشهر الأولى من عام 2022.

وأوضحت أن البرنامجين اللذين وفرا مساعدات نقدية شهرية لمليون و800 ألف لاجئ في تركيا، وأسهما في تعليم 700 طفل، سيموّلان من ميزانية الاتحاد الأوروبي.

وقال مفوض إدارة الأزمات، جانيز لينارتشيتش، “إن الاحتياجات الإنسانية للاجئين في تركيا مستمرة، بل وتفاقمت بسبب جائحة فيروس كورونا”.

وأضاف، “الاتحاد الأوروبي يلتزم التزامًا كاملًا بدعم المحتاجين، كما فعلنا في السنوات الماضية، يسعدني أن برامجنا الرئيسة تساعد آلاف العائلات اللاجئة في الحصول على بعض الحياة الطبيعية بحياتهم اليومية. هذا دليل حقيقي على التضامن الأوروبي”.

وذكر بيان المفوضية أن تركيا تستضيف على أراضيها نحو أربعة ملايين لاجئ، 70٪ منهم نساء وأطفال.

وخلال قمة تركية- أوروبية في 2015، تعهد الاتحاد الأوروبي بتخصيص صندوق بقيمة ثلاثة مليارات يورو من أجل السوريين في تركيا، وفي آذار 2016، قرر الاتحاد تخصيص مبلغ إضافي بقيمة ثلاثة مليارات يورو للصندوق.

وقرر الجانبان صرف مخصصات الصندوق على مشاريع سيتم تطويرها لتلبية احتياجات الصحة والتعليم والبنى التحتية والغذاء، والاحتياجات الأخرى للسوريين في تركيا.

وتحصل العائلات المستوفية لمعايير برنامج الدعم الاجتماعي على مساعدة نقدية شهرية بقيمة 120 ليرة تركية لكل فرد من العائلة، بواسطة البطاقة التي تقدمها منظمة “الهلال الأحمر”.

وبرنامج “دعم التضامن الاجتماعي للأجانب” (SUY) هو برنامج متعدد الأغراض، يهدف للوصول إلى ما يزيد على مليون لاجئ يعيشون في تركيا.

ويُطبق البرنامج بالتعاون مع برنامج الغذاء العالمي للأمم المتحدة (WFP)، و”الهلال الأحمر التركي”، ووزارة الأسرة والشؤون الاجتماعية التركية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock