أخبارنا

لماذا تعطي الهلال الأحمر التركي العوائل ذات عدد الأفراد الأقل مساعدة إضافية أكبر(كل ثلاث شهور) ؟

تركيا رصد // رصد وتحرير

لماذا تعطي الهلال الأحمر التركي العوائل ذات عدد الأفراد الأقل مساعدة إضافية أكبر(كل ثلاث شهور) ؟

—————————————————————————————————————

رصدت منصة تركيا رصد على منصات التواصل الإجتماعي تساؤلات كثيرة بين المستفيدين من مساعدة الهلال الأحمر ، والسؤال “” لماذا تعطي منظمة الهلال الأحمر التركي العوائل ذات عدد الأفراد الأقل مساعدة إضافية أكبر(كل ثلاث شهور) “؟؟.

والسبب في ذلك هو العائلات ذات عدد الأفراد الأكبر تكون على مساعدة الكلية لها أكبر من العائلات الصغيرة من برنامج دعم التضامن الاجتماعي للأجئين (SUY): مما يسمح لهم بتغطية حاجاتهم.

في حين أن العوائلات الصغيرة تستلم مبلغ يكون أقل من العائلات الكبيرة،و قد لا يكون هذا المبلغ كافياً لتغطية احتياجاتهم .

فمثلاً العائلة المكونة من( 10) اشخاص تحصل على / 1200/ ليرة تركية، كل شهر ويمكن لهذا المبلغ أن يغطي إيجار المنزل وبعض الاحتياجات الاخرى.

ولكن العائلة التي تتكون من فردان ستحصل على( 240) ليرة تركية، وهذا المبلغ لن يكون يكفي لتغطية الايجار على الأغلب.

ولهذا السبب ستحصل العائلات الصغيرة ذات عدد الأفراد أقل على مبلغ أكبر كمساعدة كل (3) أشهر لتغطية هذه الفجوة من إطار وبعض الاحتياجات الأخرى.

أعلنت منظمة الهلال الأحمر التركي عبر الصفحة الرسمية لبرنامج (SUY) في فيسبوك، عن كيفية التصرف التعامل مع حلات سرقة أو تلف أو فقدان كرت المساعدات المالية الممنوح للاجئين في تركيا.

وقالت المنظمة في منشورها الذالذي رصدته تركيا رصد، أنه وفي حال تعرضت” بطاقة الهلال الأحمر ” الخاصة بكم للسرقة أو الفقدان أو التعطل أو الكسر ، يرجى الاتصال بمركز نداء الهلال الأحمر 168 المجاني”.

وأضاف: “سيتم التأكد من معلوماتكم ووصلكم بمركز النداء التابع لمصرف هالق بنك، عند الإبلاغ عن بطاقة مسروقة أو مفقودة أو معطلة أو مكسورة سيتم إلغاء البطاقة دون إغلاق حسابكم وسيتم استصدار بطاقة جديدة، ووفقاً لقوانين البرنامج فإن مسؤولية الحفاظ على بطاقتكم تقع على عاتقكم”.

لمتابعة أهم أخبار تركيا والسوريين في تركيا والمساعدات والمنح بشكل عاجل إنضمو إلى قناتنا على تلغرام إضغط هنا
إقرأ أيضا : غير متوقع.. رسالة عاجلة من دريد لحام للاجئين السوريين- إلكم ما قاله?

وجه الممثل السوري الموالي لنظام الأسد، دريد لحام، رسالةً مفاجئة للاجئين السوريين في الخارج والنازحين في الداخل.
وخلال حديث عبر الفيديو مع شبكة (CNN)، ضمن برنامج “شربل يستقبل” بدا الممثل الموالي غير متفائل بمستقبل الأوضاع في سوريا.

وفي وق سابق فجـ.ـر الممثل السوري الموالي لنظام الأسد دريد لحام موجـ.ـة من الغضـ.ـب على مواقع التواصل الاجتماعي وذلك بعد أن ست.ـخر من السوريين بداعي التخـ.ـفيف من تأثـ.ـير قـ.ـانون قيصر على حـ.ـياتهم المعيشية.

وأكد “لحام” أنه يخجل من أن يقول للنازحين واللاجئين في المخيمات “اصمدوا أو اصبروا”، فانفراجة الأزمة لا تبدو قريبة، والموقف العربي والدولي لا يدعو للتفاؤل.

وأشار “لحام” إلى أنه ليس مع عودة نظام الأسد إلى جامعة الدول العربية في الوقت الحاضر بصيغتها الحالية، لكونها ميتة في وقت يفترض فيه أن تكون هي الساعية لحل الصراع السوري.

وحمّل الأطراف المتفاوضة في “جنيف” مسؤولية استمرار تأزم الأوضاع في البلاد، بسبب تعنهم في المواقف، وتأسف لعدم عقد تلك الاجتماعات في بلد عربي كمصر مثلًا بدلًا من “جنيف”.

الجدير ذكره أن الممثل، دريد لحام، كان من أوائل الممثلين السوريين الذين وقفوا إلى جانب نظام الأسد في حربه ضد الشعب السوري، وساهم بشكل كبير بدعم النظام ماديًا لتسيير حملاته العسكرية لوأد الثورة في مهدها.

وفي وق سابق فجـ.ـر الممثل السوري الموالي لنظام الأسد دريد لحام موجـ.ـة من الغضـ.ـب على مواقع التواصل الاجتماعي وذلك بعد أن س.ـخر من السوريين بداعي التخـ.ـفيف من تأثـ.ـير قـ.ـانون قيصر على حـ.ـياتهم المعيشية.

ورأى دريد لحام أن السوريين لن يمـ.ـوتوا إذا غابت عن موائدهم الجـ.ـبنة الفرنسية أو الزبدة الدنماركية محاولاً إظهار كمية الرفـ.ـاهية التي يعيـ.ـش فيها المواطن السوري في مناطق سيطـ.ـرة الأسد.

وقال دريد لحام إن مواجـ.ـهة قـ.ـانون قيـ.ـصر الأمريكي لا تكون إلا عبر الاعتماد على المنتجات المحلية دون استيراد القـ.ـوة والإيمان من الخـ.ـارج بحسب تعبير لحام.

وذهب لحام أن الإنتاج المحلي أرخـ.ـص وأطيب ومبـ.ـارك ويمكن أن يكون بديلاً عن الاستيراد من الدول الأخرى.

واتهـ.ـم دريد لحام ترامب بتجـ.ـويع السوريين  محاولاً التستر على جـ.ـرائم الأسـ.ـد المعـ.ـروفة في هذا المجال لا سيما بعد حـ.ـرق الأراضي الزراعية في ريف إدلب ومصادرة أملاك النازحين.

تصريحات لحام البعيدة عن الواقع أثارت غـ.ـضب السوريين الذين نوهـ.ـوا أن كثيرين الآن لا يملكون ثمن رغـ.ـيف الخـ.ـبز حتى يملكوا ثمـ.ـن الجبنة الفرنسية أو الزبدة الدنماركية.

وبعدما ارتفعت أصواتهم في الفترة الأخيرة للاحـ.ـتجاج على النظام الذي لم يعد قادراً على تأمين احتـ.ـياجاتهم الرئيسية من غذاء ودواء؛ ليبدو أن لحام يحاول أن يميع الكـ.ـارثة الإنسانية التي يعيـ.ـشها المواطنون السوريون،.

ويلقي اتهـ.ـام الـ”لاوطنية” على كل من يخرج لانتـ.ـقاد السياسات التي يتبـ.ـعها النظام بإدارة البلاد،
والتي أدت لتجـ.ـويع المواطنين السوريين.

قد لا يبدو غريباً سماع تصريحات كهذه من دريد لحام بالذات، الرجل الذي جنـ.ـد نفسه لتلميع صورة النـ.ـظام ومناصـ.ـرته منذ أن اندلـ.ـعت الثورة السورية عام 2011. لكن هذا التصريح بالذات يبدو تجـ.ـسيداً لحالة الفصام التي يعـ.ـيشها لحام،.

ما بين الأعمال الفنية التي قدمها خلال مسيرته الفنية الحافلة، وما بين مواقـ.ـفه السياسية وآرائه الشخصية؛ إذ إن هذا التصريح يتعـ.ـارض بشكل مباشر مع ما قـ.ـدمه لحام في التسعينيات في عمله “أبو الهنا” على وجه الخـ.ـصوص، وهـ.ـو المسلـ.ـسل الذي ألفه حـ.ـكم البابا وأخرجه هشام شربتجي،

والذي انتقد سـ.ـياسات الانغلاق وانعـ.ـدام قيمة حياة المواطن في ظل الشعارات الوطنية الجـ.ـوفاء والرنـ.ـانة التي يتم ترديدها لتشريع الذل الذي يعيـ.ـشه السوريون.
ـ.ـ
“أبو الهنا”، الموظف البسيط الذي يعـ.ـيش على الفتات، كانت تربطه علاقة خاصة بإعـ.ـلام النظام السوري حينها؛ إذ كان مرغـ.ـماً على متابعته بسبب سـ.ـياسات الانغلاق التي تجعل من اقتـ.ـناء لاقط ديجيتال جـ.ـريمة يعـ.ـاقب عليها القـ.ـانون، كما يوضح المسلسل..

ومن خلال شاشة التلفزيون الصغيرة في غرفة معيشة “أبو الهنا”، تم استعراض الخطاب الإعلامي الرسمي في تلك الحقبة، التي كانت فيها سورية تعاني من حصـ.ـار اقتصادي.

ربما لا يبدو غريباً أن الخطاب الإعلامي السوري الرسمي اليوم يتطابق إلى حد بعيد مع الخطاب الإعلامي على شاشة “أبو الهنا”؛ فالنظام السوري لم يغير من فلـ.ـسفته وتوجـ.ـهاته.

ولا يزال يجـ.ـتر المبررات ذاتها التي تفرض وجوده رغم فشـ.ـله، ولا يزال يلقي اللوم والاتـ.ـهامات على المواطنين ليحملهم مسؤولية عجـ.ـزه عن إدارة البلاد. بل إن بعض التصـ.ـريحات الكاريـ.ـكاتورية الغريبة التي تم اسـ.ـتعراضها على شاشة تلفزيون “أبو الهنا” بأسلوب هـ.ـزلي،ـ.

يتم ترديدها على شاشات النظام اليوم بجدية؛ مثل التصريحات المرتبطة بالموز، إذ يتم اليوم انتقاد الموز باعتباره فاكهة مستوردة، ويطل إعـ.ـلاميون وخبراء على شاشات النظام لينتقدوا السوريين الذين يتـ.ـناولون الموز.

معتبرين هذا الفعل يتـ.ـنافى مع عادات وقيم المجتمع السوري! وهذه التصريحات التي تم تداولها أخيراً بجـ.ـدية، هي ليست سوى اجـ.ـترار لما كان يعرض على تلفزيون “أبو الهنا” بهـ.ـزلية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock