أخبارنا

السر الذي لم ينشر أبدا.. إليكم تفاصيله

رصد-متابعة

السر الذي لم ينشر أبدا.. إليكم تفاصيله

مؤكدة أن الحديث لا يدور الحديث عن تحـ.ـرير أسـ.ـرى سوريين آخرين، وأن سبب حـ.ـظر النشر هو منـ.ـع رفـ.ـع ثمـ.ـن صفـ.ـقات مستقبلية.

أكدت مـ.ـصادر إعلامية، وجود “بند سـ.ـري” في صفـ.ـقة تبـ.ـادل الأسـ.ـرى بين نـ.ـظام الأسد وإسـ.ـرائيل، تدفـ.ـع بموجبه إسـ.ـرائيل ثمناً إضافياً لنـ.ـظام الأسد.

وقالت صحيفة “هآرتس” العبرية، اليوم السبت، إن إسـ.ـرائيل وافقت على اقتـ.ـناء مئات آلاف الجـ.ـرعات من اللقـ.ـاحات الروسية ضـ.ـد فـ.ـيروس كـ.ـورونا لإمـ.ـداد النـ.ـظام السوري بها، ضمن صفـ.ـقة تـ.ـبادل الأسـ.ـرى الأخيرة.

ونقلت الصحيفة عن مصادر دولية تأكيدها أن هذا هو “البند السـ.ـري” ضمن صفـ.ـقة تبـ.ـادل الأسـ.ـرى الأخيـ.ـرة.

فيما أكدت صحيفة “الشرق الأوسط”، أن المصادر تربط بين “البند السـ.ـري” وبين لقـ.ـاحات مضـ.ـادة لفيـ.ـروس كـ.ـورونا، إذ تحتاج حكومة النـ.ـظام إلى اللقـ.ـاح، بينما تمتلك إسـ.ـرائيل فائـ.ـضاً منه.

وكانت القناة الإسـ.ـرائيلية “13”، نقلت عن مسؤول إسـ.ـرائيلي رفيع قوله إن الثمن الإضافي في الصفـ.ـقة الذي تم دفعه لسوريا لم يكن على حساب مواطني إسـ.ـرائيل ولا يمس بمصالح إسـ.ـرائيلية.

وأضاف المصدر أن هذا الثمن رمزي وإنساني مع رؤية المصالح الإسـ.ـرائيلية المستقبلية مقابل روسيا وسوريا في قضايا مستقبلية هامة لإسـ.ـرائيل.

بينما أشارت قناة “كان” الإسـ.ـرائيلية، إلى أن الحكومة الإسـ.ـرائيلية صادقت بالإجـ.ـماع على دفـ.ـع الثـ.ـمن الإضافي الذي دفـ.ـع للسوريين، مساء الأربعاء الماضي.

مؤكدة أن الحديث لا يدور الحديث عن تحـ.ـرير أسـ.ـرى سوريين آخرين، وأن سبب حـ.ـظر النشر هو منـ.ـع رفـ.ـع ثمـ.ـن صفـ.ـقات مستقبلية.

إسرائيل تطالب الأسد بحكومة مشتركة مع المعـ.ـارضة وإعادة المنشـ.ـقين وإخـ.ـراج إيران ( اجتماع حميميم بين الأسد وإسرائيل)

كشف تقرير عن اجتماع بين مسؤولين في نظام الأسد ووفد إسرائيلي برعاية روسية في قاعدة حميميم بالساحل السوري الشهر الفائت، وبحثا عدة نقاط من بينها مطالبة تل أبيب بإخراج إيران وميليـ.ـشياتها من سوريا.

صحيفة الشرق الأوسط نقلت عن مركز جسور للدراسات، أن الاجتماع ضم مدير مكتب الأمن الوطني، اللواء علي مملوك، والمستشار الأمني في القصر، بسام حسن، عن النظام السوري.

ومن الجانب الإسرائيلي، غادي آيزنكوت، رئيس أركان الجيش الإسرائيلي السابق، وآري بن ميناشي الجنرال السابق في الموساد، بحضور قائد القوات الروسية في سوريا ألكسندر تشايكوف.

وبحسب تقرير المركز، فإن وفد النظام السوري طلب تسهيل العودة إلى الجامعة العربية والحصول على مساعدات مالية لسداد الديون الإيرانية ووقف العقوبات الغربية لفتح المجال أمام دمشق لإخراج إيران.

فيما طلبت إسرائيل من الأسد تفكيك محور مايسمى المقاومة، وإخراج إيران وحزب الله وكل الميليشيات الأجنبية من سورية.

بالإضافة إلى تشكيل حكومة بالمناصفة مع المعارضة السورية، وإعادة هيكلة المؤسسة الأمنية والمؤسسة العسكرية، واعادة الضباط المنشقين بضمانة روسية أمريكية إسرائيلية.

وأوضح المركز أن الاجتماع لم ينته لاتفاقات محددة، لكن يشكل بداية مسار تدفع روسيا باتجاهه، ويتوقع أن يشهد توسعا كبيرا في عام 2021.

حيث ترى موسكو أن بناء علاقة مباشرة بين النظام وإسرائيل يمكن أن يشكل طوق النجاة للنظام والحصول على دعم دولي لمشروعها السياسي في سوريا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock