أخبارنا

تحـ.ذيرات عاجلة للسوريين .. سورية: كـ.ورونا يخرج عن السيطرة في هـ.ذه المنطقة

تركيا رصد // متابعات

تحـ.ذيرات عاجلة للسوريين .. سورية: كـ.ورونا يخرج عن السيطرة في هـ.ذه المنطقة

يُواجه المواطنون في مناطق سيطرة “الإدارة الذاتية” شمال شرق سورية موجة ثالثة من فـ.ـيروس كورونا هي الأعنـ.ـف والأسرع انتشاراً مع وصول السـ.ـلالة الجديدة، في الوقت الذي تطالب فيه الإدارة جهات دولية، في مقدمتها منظمة الصحة العالمية، بالعمل بشكل فعلي على توفير اللقـ.ـاح كأحد الحلول لمواجـ.ـهة وتيرة الإصـ.ـابات المتصاعدة والتخـ.ـفيف من حدة موجات أخرى قد تضـ.ـرب المنطقة مستـ.ـقبلاً.

وكشف المنسق العام في الهلال الأحمر الكردي دلكش عيسى، لـ”العربي الجديد”، عن سبب الموجة الثالثة من فيـ.ـروس كورونا في مناطق الإدارة الذاتية بقوله: “في ربيع 2020 بدأنا في تسجيل الإصـ.ـابات بالفـ.ـيروس، وفي صيف 2020 بدأت الموجة الأولى في شمال شرق سورية.

تم فرض حظر جزئي وشامل عدة مرات، وفي بداية شهر فبراير/ شباط تم رفع الحظر الجزئي، وظن المواطنون بأن فيروس كورونا انتهى، وفي الفترة التي امتدت لما يقارب الشهرين حتى نهاية مارس/ آذار، عادوا للتجمع والرحلات وإهمال الإجراءات الوقائية”.

وأضاف عيسى: “السلالة الجديدة من الفيروس دخلت سورية والعراق، من بعدها دخلت مناطق شمال شرق سورية، وهي متطورة وتنتشر بشكل أسرع، ولا حظنا منتصف شهر مارس/ آذار تزايد عدد الإصـ.ـابات على المخطط البياني، وخاصة في القامشلي والرقة والحسكة، والسبب عائد إلى رفع إجراءات الحظر الكلي والجزئي”.

أمّا عن الحلول المقترحة لوقف انتشار فيروس كورونا في المنطقة، فقد أكد أن “هناك حلّين فقط، الأول هو الوقاية والتوعية والالتزام بالحظر، والحل الثاني هو اللقاح الذي ما زال بعيد المنال حتى الآن، ولم تستطع الإدارة الذاتية ولا أي منظمة أخرى الحصول عليه أو حتى على وعود بخصوصه”.

ولفت المتحدث ذاته إلى أن هناك تنسيقاً بين الهلال الأحمر الكردي وعدة جهات مختصة بمتابعة فيروس كورونا، ومن خلال التنسيق تتم عملية مراقبة المخطط البياني لمعدل الإصابات، بهدف تأطير جهود مواجهة الفيروس في ظل صعوبات كثيرة، منها نقص الكادر الطبي ونقص الأدوية، مع توفر جهاز تفاعل البوليميراز المتسلسل “PCR” الوحيد في القامشلي مخصص للكشف عن الفيـ.ـروس، إضافة لنقص في كميات الأكسجين المخصص للمصـ.ـابين.

وقال المواطن سعد الحسن، من أبناء مدينة القامشلي، لـ”العربي الجديد”: “لا شك في أن كورونا وباء عالمي لم يصـ.ـب سورية ومنطقتنا فحسب، ولا بد من إجراءات للحد منه والتقليل من عدد الإصـ.ـابات والوفـ.ـيات ورفع المعاناة عن الناس، لكن بعض الإجراءات التنفيذية.

منها فرض الحظر الكلي أو الجزئي، لها تبعات سلبية على الكثير من الناس، فهي تحدّ من الحرية والتنقل والعمل وغيرها، لذلك يجب على السلطات القائمة التنسيق مع السلطات المدنية والمواطنين لتخفيف وطأة الحظر.

والإجراءات التي تتخذها على الناس ومعيشتهم وطرق حياتهم اليومية، ولا بد من الشفافية والعمل على الكثير من البرامج التوعوية لإيجاد توافق وقبول لدى المواطن لهذه الإجراءات ومدى جديتها وجدواها”.

لمتابعة أهم أخبار تركيا والسوريين في تركيا والمساعدات وكرت الهلال الأحمر  بشكل عاجل إنضمو إلى قناتنا على تلغرام إضغط هنا

نضال سيجري يحل ضيفاً على أحد المسلسلات السورية المنتجة عام 2021 ويثيـ.ر استغراب المتابعين (صور)

ظهر الفنان السوري الراحل “نضال سيجري” خلال مسلسل “ضيوف على الحب” الذي يعرض خلال الموسم الحالي.

حيث شاركت الفنانة شكران مرتجى صورة لها من المسلسل وبجانبه صورة للراحل سيجري، أثارت بها استغراب المتابعين.

وظهرت مرتجى في الصورة التي رصدتها “الوسيلة” وهي جالسة وتضع صورة الفنان السوري الراحل نضال سيجري إلى جانبها.

وعرفت عليه ضمن العمل بأنه عشيقها الذي تنتظره منذ زمن بعد أن هاجر من سورية بسبب الأوضاع السائدة.

وعلقت شكران مرتجى على الصورة التي نشرتها بأنها هي من اقترحت على مخرج العمل فهد ميري تلك الفكرة والتي قوبلت بالموافقة منه.

قائلة “حاولت أنو يكون نضال حاضراً معنا في رمضان لو بصورة وشكراً لموافقة المخرج فهد ميري”.

وتربط مرتجى بالراحل نضال سيجري علاقة صداقة قوية، الأمر الذي جعلها تتأثر جداً بعد رحيله، ويعتبر وجود الراحل في موسم رمضان 2021 عرفان للجميل.

وبالعودة إلى الفنانة شكران مرتجى التي تظهر على الشاشة في العديد من الأعمال، متنقلة بين أعمال البيئة الشامية والاجتماعية.

فتارة تراها نبيهة في مسلسل الكندوش التي تعاني من والدتها البخيلة والتي تؤدي دوره الفنانة السورية سامية الجزائري.

وتارة تراها سعاد احدى زوجات ابو راتب التي يؤديها الفنان السوري جرجس جبارة في مسلسل “حارة القبة”.

نضال سيجري ممثل سوري، ولد في مدينة اللاذقية، وهو خريج المعهد العالي للفنون للمسرحية. تمتع بموهبة تمثيلية جبارة، وظفها سيجري في الكثير من الأعمال المسرحية والسينمائية والتلفزيونية.

يعتبر دوره في مسلسل “ضيعة ضايعة”، المسلسل الكوميدي الناقد، من أبرز الأدوار في مسيرته الفنية، حيث أدى شخصية المواطن العربي الساذج “أسعد خرشوف”، وعن هذا الدور لُقب من قبل محبيه والنقاد بـ “تشارلي شابلن العرب”.

عانى نضال سيجري من مرض سرطان الحنجرة في السنوات الأخيرة من حياته، ووصل الأمر حد استئـ.ـصال الحنجرة، فذهب صوته، وظهر بعد ذلك بدور صامت بمسلسل “الخربة” في عام 2012، وكان رحيله عن عالمنا في العام التالي.

نشأة نضال سيجري
ولد نضال سيجري في مدينة اللاذقية في 28 أيار عام 1965، وأتم فيها دراسته الثانوية، لكن أصله يعود إلى قرية تسمى سيجر في ريف إدلب الغربي.

انتقل بعد إتمام الثانوية إلى دمشق ودرس في المعهد العالي للفنون المسرحية، وعاش في غرفة صغيرة في حي باب توما، وبقي فيها حتى عام 2005.

موضة ستايل
في عام 1991 تخرج سيجري من المعهد العالي للفنون المسرحية، وفي نفس العام انضم لنقابة الفنانين السوريين، وظهر في أول أعماله التليفزيونية ضمن مسلسل الشريد من إخراج غسان باخوس،

قبل أن ينطلق في عدة أعمال تراوحت بين الاجتماعية والتاريخية والكوميدية، نجح خلالها بوضع بصمته على الشخصيات التي أداها.

تزوج نضال سيجري من الكاتبة السورية سندس برهوم وأنجب منها ولدين.

أعمال نضال سيجري المسرحية
يعزف الكثير من الفنانين السوريين عن المسرح السوري لعدة عوامل أبرزها ضعف الإنتاج وغياب مؤسسات حقيقية تدعم المسرح كما تدعم الدراما، وعزوف الناس عن المسرح.

لكن نضال سيجري بقي متعلقًا بالمسرح حتى الرمق الأخير، وشارك في عدة مسرحيات كان أهمها “حمام بغدادي” من بطولته والممثل فايز قزق، وأُنجزت في عام 2010.

من أبرز الأعمال المسرحية التي شارك فيها سيجري، مسرحيات: كاليغولا، ميديا وجيسون، السفربرلك، شو هالحكي، شوية وقتـ آواكس، الغول، نور العيون، تخاريف، سندريلا، أصوات الأعماق، النورس، مات ثلاث مرات، هايدي والأمير المسحور.

أعمال نضال سيجري التليفزيونية
شارك الفنان الراحل في العديد من المسلسلات، التي تنوعت بين الدراما الاجتماعية والكوميديا وأعمال البيئة الشامية، نذكر منها، مسلسلات: الشريد 1992، طرائف أبي دلامة 1993، فارس في المدينة 1995، البحر أيوب 1998،

و الشوكة السوداء 1998، الحنطة وبس 1998، الفصول الأربعة ج1 1999، الفوارس 1999، أهل وحبايب 1999، سيرة آل الجلالي 1999، فرصة العمر وعشاق الخيال عام 2000.

في عام 2001 شارك في 5 أعمال هي: صلاح الدين الأيوبي، أبيض أبيض، اللوحة السوداء، بيت العيلة، لشو الحكي، ثم شارك في أبناء القهر 2002.
المصدر : الوسيلة ومدى بوست

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock