أخبارنا

حدث مقلق بين السوريين والكشف عن أسباب ارتفاع نسبة الوفـ.ـيات بين الرضّع السوريين في غازي عنتاب؟

تركيا رصد // متابعات

حدث مقلق بين السوريين والكشف عن أسباب ارتفاع نسبة الوفـ.ـيات بين الرضّع السوريين في غازي عنتاب؟

ورد في سجلات الإحصائيات الأخيرة إن نسبة وفـ .ـيات الأطفال الرضّع من اللاجئين السوريين، سجلت أرقاماً قياسية خلال الآونة الأخيرة في ولاية غازي عنتاب.

وشارك موقع “راديو صوت أميركا – VOA” بنسخته التركية، أن عشرات الرضّع السوريين يمـ .ـوتون كل شهر في ولاية غازي عنتاب، وذلك بحسب البيانات التي نشرتها مديرية المقابر في بلدية غازي عنتاب، جنوبي البلاد، مضيفاً أن 130 رضيعاً سوريا تراوح عمره بين الحديث الولادة والسنة، توفـ .ـوا في الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري.

وبحسب بيانات المعهد الإحصائي التركي “TÜİK” في غازي عنتاب، فقد لوحظ ارتفاع معدل وفـ .ـيات الرضع في الولاية عام 2019 مقارنة بالعام السابق، وارتفع معدل وفـ .ـيات الرضع من 15.4 لكل ألف في عام 2018 إلى 16.2 لكل ألف في عام 2019. بينما توفـ .ـي 681 طفلاً تحت سن 12 شهراً في عام 2019.

وأشارت البيانات إلى أنّ 8.3 في المئة من الوفـ .ـيات حدثت عند الأطفال الرضع (دون الـ 12 شهراً). في حين بلغ عدد وفـ .ـيات الرضع 16.2 لكل ألف مولود في غازي عنتاب، وبذلك تكون الولاية صاحبة أعلى معدل وفـ .ـيات بين الأطفال بين جميع الولايات.

كما لوحظ أنه منذ كانون الثاني 2020، لم تنخفض وفـ .ـيات الرضع في غازي عنتاب، بل ازدادت، وأكثر من نصف وفـ .ـيات الأطفال سوريون.
معدل وفـ .ـيات الرضع في غازي عنتاب مرتفع للغاية

وقالت “عائشة جول تارلا” رئيسة الغرفة الطبية في (غازي عنتاب-كلس): إنّ “معدل وفـ .ـيات الرضع من المعدل العام في غازي عنتاب بالنسبة لباقي ولايات تركيا مرتفع للغاية، مضيفة أنه “بالتدقيق في عدد وفـ .ـيات الأطفال السوريين اللاجئين ضمن هذه النسبة، أدركنا أن هذه النسب لم يتم تضمينها في الإحصائيات”.

ونبّهت “تارلا” إلى ضرورة إيلاء أهمية للخدمات الوقائية بما يتعلق بالوفـ .ـيات من الأمهات والوفـ .ـيات من الرضع، مضيفةً أنّ التنمية الصحية لأي بلد تحددها معدلات وفـ .ـيات الأمهات والأطفال. وقالت: “إذا كنا لا نزال غير قادرين على مناقشة سبب وكيفية وفاة هؤلاء الأطفال، فهذا يعني أننا لا نقدم خدمة جيدة”.

أسباب الوفـ .ـيات عند الرضّع
وأشارت في حديثها مع موقع “VOA” إلى أنّ من بين أسباب وفـ .ـيات الرضّع، حالات الزواج المبكر، أو الحمل بشكل متكرر عند الأمهات، أو عدم وجود رعاية قبل الولادة وبعدها.

وأردفت أنه “من الضروري التحقق مما إذا كانت الولادات تحدث في المستشفيات، أم أنها تحدث في المنازل بحيث لا تدرج في السجلات”.

وتساءلت عن مدى وصول عائلات اللاجئين إلى وسائل منع الحمل، وكيف يقومون بمراقبة الحمل، وأضافت: “نرى أنه لا يوجد بحث أو بيانات حول كل هذه القضايا لا يكفي مجرد إنشاء مستشفيات لخفض معدل وفـ .ـيات الرضع، إنه عمل جماعي.

إنها سياسة صحية جنباً إلى جنب مع الطب الوقائي والعلاج الوقائي، يجب التخطيط للحلول على المدى الطويل”، وقالت: “يجب تسجيل أطفال اللاجئين السوريين عند ولادتهم، وعند حدوث وفـ .ـيات، من الضروري التحقيق وتحديد سبب وفاتهم و ألا تبقى الوفاة مسجلة كرقم”.

نسبة الوفـ .ـيات عند الرضّع السوريين غير مشمولة بالاحصائيات
وأكد محمود توغرول رئيس إدارة TBMM، أنه “عندما كانت نسبة وفـ .ـيات الرضّع في عموم الولايات التركية 9.1 في المئة في عام 2019، بلغت نسبة الوفـ .ـيات 16.2 في المئة في ولاية غازي عنتاب لوحدها، ولم تكن أعداد الوفـ .ـيات بين الرضّع السوريين تدخل في هذه النسبة.

مضيفاً أنّ عدداً كبيراً من اللاجئين غير مسجلين في مراكز صحة الأسرة. مشيراً إلى أنه “لا توجد لجنة دراسة محددة داخل إدارة الكوارث والطوارئ أو مديريات الصحة للتحقيق في حالات مثل الزواج المبكر، والحمل غير المرغوب فيه، إضافة إلى عدم كفاية المتابعة الصحية للأفراد غير المسجلين، ومتابعة الأمهات قبل وأثناء وبعد الحمل”.

اللغة هي العائق في التواصل مع المراكز الطبية
وأشار توغرول إلى أن حاجز اللغة هو أحد مشكلات اللاجئين، قائلاً: “لقد بدأنا في تلقي الأخبار عن وفـ .ـيات الرضّع السوريين اللاجئين في الآونة الأخيرة، السجلات المتعلقة بهذا الموضوع ليست جيدة، عندما ننظر إلى المعلومات التي تم الحصول عليها من قوائم الدفن، نرى أن أكثر من 100 رضيع سوري توفـ .ـوا في الشهرين الأولين من عام 2021، هذه الأرقام تقلقنا جميعا”.

وأضاف توغرول أنّ النساء السوريات يترددن قبل الذهاب إلى مراكز صحة الأسرة بسبب ضعف اللغة، لافتاً إلى أنّ هذا يخلق مشكلات خطيرة فيما يتعلق بصحة الأم والطفل.
المصدر : تلفزيون سوريا

شاهد أيضا.. فيديو .. مقتـ.ـل شخصين واصـ.ـابة اثنين آخرين في شـ.ـجار مسـ.ـلح بين سوريين و روس و اذربيجانيين في ولاية اسطنبول ??

لمتابعة أهم أخبار تركيا والسوريين في تركيا والمساعدات وكرت الهلال الأحمر  بشكل عاجل إنضمو إلى قناتنا على تلغرام إضغط هنا
إقرأ أيضا : أنباء وتحـذيرات للسوريين عن خطوة روسية جديدة في الشمال السوري

بدأ فريق “منسقو استجابة سوريا” بتحـ .ـذير المواطنين المتواجدين في المناطق المحررة شمالي سوريا يوم الاثنين من مخطط روسي يتسبب في كـ .ـارثة إنسانية.

وأدلى الفريق ببياناً مهماً حـ .ـذر فيه من سوء الأوضاع الإنسانية بشكل كارثي، في حال التواطئ او الخضوع للرغبة الروسية، وإيقاف تدفق المساعدات الإنسانية عن طريق معبر باب الهوى باتجاه المناطق المحـ.ـررة شمالي سوريا.

وذكر الفريق إن روسيا تحاول منذ بداية تدخلها في سوريا، العمل على تقـ.ـويض جهـ.ـود فرض السلام والاستقرار في منطقة خفـ.ـض التصـ.ـعيد العسـ.ـكري في محافظة إدلب السورية، من خلال شـ.ـن هجـ.ـمات عسـ.ـكرية غير شرعية لصالح النظـ.ـام السوري وحلفائه في سوريا.

ووأشار أن استـ.ـهداف روسيا للمنشآت المدنية وتد.ميرها تسـ.ـبب في زيادة أعداد المحتاجين للمساعدات الإنسانية في مناطق شمال غرب سوريا إلى أكثر من 80% من أصل أربعة ملايين مدني يعيشون في المنطقة المذكورة.

وتابع أن روسيا تسعى بشكل مكـ.ـثف لإيقاف قرارات مجلس الأمـ.ـن الدولي الخاصة بإدخال المساعدات الإنسانية عبر الحدود إلى المناطق المنـ.ـكوبة في سوريا والعمل على حصر دخول المساعدات الإنسانية عبر طرق تابعة للنـ.ـظام السوري وحلفائه.

وشـ.ـدد الفريق على ضـ.ـرورة الإلتزام الكامل بقرارات مجلس الأمـ.ـن، ذات الصلة بموضوع دخول المساعدات الإنسانية إلى سوريا، والعمل على منـ.ـع الجانب الروسي القيام بتصرفات عدائية ضـ.ـد السكان المدنيين، من خلال العمل على فر.ض سياسة التجـ.ـويع الممنهج بغية تحصيل مكاسب سياسية إقليمية ودولية.

وتابع الفريق: “نحـ.ـذر من تفاقم الأز.مة الإنسانية في سوريا عامة وشمال غرب سوريا على الأخص، تبعًا لإجـ.ـراءات منـ.ـع المساعدات، ما يتسـ.ـبب بكـ.ـارثة إنسانية قد تحل بالمدنيين، الأمر الذي يشكل مخالفة لاتفاقية جنيف الرابعة بشأن حماية المدنيين”.

وختم الفريق بيانه قائلًا إننا نحث مجلس الأمـ.ـن الدولي بقوة على الإصرار على التعجيل بتجديد آلية دخول المساعدات الإنسانية عبر الحدود إلى سوريا، والتشـ.ـديد على التزام المانحين في مؤتمر بروکسل بمواصلة تقديم المساعدات الإنسانية.

يذكر أن كلًّا من روسيا والصين استخدما، في يوليو/ تموز الماضي، حق النقـ.ـض “الفيتو” في مجلس الأمن لتقليص عدد المعابر الحدودية الخاضـ.ـعة لسيـ.ـطرة فصـ.ـائل الثـ.ـوار من أربعة إلى واحد، وهو معبر باب الهوى الحدودي مع تركيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock