التاريخ

ما لا تعرفه عن ملك المـ.وت عزرائيل، وكيف يقـ.ـبض الروح؟ حقائق مـ.ـرعـ.ـبة.. فيديو

رصد بالعربي // متابعات

ما لا تعرفه عن ملك المـ.وت عزرائيل، وكيف يقـ.ـبض الروح؟ حقائق مـ.ـرعـ.ـبة.. فيديو

أن عزرائيل ملك من الملائكة وهو رحيم بالمؤمنين وشديد بالكافرين كسائر الملائكة و هل يفرح عزرائيل أم يحزن من دوره تجاه المؤمنين؟

يختَلف الكثيرونَ حَول اسمِ قابض الأرواح الّذي أمَره الله تعالى سبحانهُ وأوكلهُ بِهذِهِ المُهمّة ففي اليهـ.ـودية يعرف باسم عـ.ـزرائيل وفي القرأن الكريم ذكر باسم ملك المـ.ـوت ، ولكِن الحقيقة الأكيدة هي أنّ المـ.ـوتَ حَق لا يمكن الهـ.ـروب منه.

ها هنا يسأل الله تعالى ملك المـ.ـوت عزرائيل قائلا ” يا عزرائيل ألم تحـ.ـزن يوما لقـ.ـبض روح؟” أجاب عزرائيل قائلا: “يا الله إنك تعلم كل شيء، لكنني حزنت كثيرا عند قبض روح عبد ذات مرة. فقد تحطمت إحدى السفن فغرقت فكان يوجد على مثن تلك السفينة طفل رضيع أمرت بقـ.ـبض روح أمه حـ.ـزنت كثيرا تم وضع ذلك الطفل على قطعة من خشب ونجى من الغرق وظل يتيما.

فسأل الله تعالى عزرائيل مرة أخرى قائلا:” اتتذكر أحدا ما سررت لقـ.ـبض روحه؟”قال عـ.ـزرائيل نعم يا رب كان هناك ملك ظالم يخاف الناس منه كثيرا سررت كثيرا وأنا اقـ.ـبض روح ذلك السلطان الظـ.ـالم، قال الله تعالى اتتذكر من كان ذلك الملك الظالم؟

 أجاب عزرائيل لا أتذكر قال الله تعالى ذلك الملك الظالم لم يكن سوى الطفل الذي حزنت لأجله…لماذا تم اختيار عزرائيل لقبـ.ـض الأرواح؟

بعث الله تعالى جبريل ليأتي بقـ.ـبضة من الأرض فلما اتاها استعادت بالله منه فرجع جبريل الى مكانه، فبعث الله ميكائيل ليأتي بقبضة من الأرض فلما اتاها ليقبض منها استعادت ايضا بالله منه، فرجع الى ربه فأمر الله عز وجل عزرائيل أن يأتي بقبضة من من الأرض فلما اتاها استعادات أيضا منه إلا انه لم يلقي لها بالا وأخد منها قبضة وصعد الى السماء.

فلما سأل الله تعالى عزرائيل ألم تستعيد الأرض منك” أجاب عزرائيل نعم استعادات قال الله تعالى :”فلما لم ترحمها كما فعل الباقون؟” قال عزرائيل يا رب طاعتي لك اهم من رحمتي عليها.

 ليقول الله تعالى ” إذهب الأن فأنت ملك المـ.ـوت وقد عينتك على قـ.ـبض الأرواح. بعدها اجهـ.ـش عزرائيل بالبكاء فسأله الله تعالى عما يبكيه فقال عزرائيل يا رب من المؤكد أنك ستخلق من بين هؤلاء البشر انبياء واولياء والصالحين و الرسل وعندما يتعرفون عليا سيغـ.ـضبون و ينفـ.ـرون مني . 

اجابه الله تعالى قائلا سأخلق امراضا والاما واسبابا للمـ.ـوت ستجعلهم لا يتذكرونك حتى وعند قول الله تعالى “كل نفس دائـ.ـقة الموت” تسألت الملائكة قائلة ولكننا يا الله لسنا أرواح عادية فنحن عبادك المخلصين فقال لهم الله عز وجل “كل من على الأرض هالك

” قالت الملائكة ولكننا يا الله لسنا على الأرض وانما نحن بالسماء أجابهم الله تعالى بقوله “كل شيء هالك الا وجهه له الحكم واليه ترجعون” وعندها سجدت الملائكة قائلة نسبح لله الواحد الأبدي.

هل ملك المـ.ـوت عزرائيل سيمـ.ـوت وكيف سيـ.ـموت؟
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه و سلم: «إِنَّ الله يَبْعَثُ رِيحاً مِنَ الْيَمَنِ، أَلْيَنَ مِنَ الْحَرِيرِ، فَلاَ تَدَعُ أَحَداً فِي قَلْبِهِ قَالَ أَبُو عَلْقَمَةَ: مِثْقَالُ ذَرَّةٍ مِنْ إِيمَانٍ إِلاَّ قَبَـ.ـضتهُ». رواه مسلم.

وفي ذلك اليوم عندما يأمر الله تعالى اسرافيل بالنفخ في الصور ستهتز الأرض والسموات، وبعد يوم القيامة سيبقى العالم خرابا دون أي شكل من اشكال الحياة على سطح الأرض لمدة أربعين عاما لا يبقى أحد على وجه الأرض فالجميع سيدفن تحت التراب.

يقول الله تعالى في كتابه “۝ويسالُونَكَ عَنِ الْجِبَالِ فَقُلْ يَنسِفُهَا رَبّي نَسْفاً ۝ فَيَذَرُهَا قَاعاً صَفْصَفاً ۝ لاّ تَرَىَ فِيهَا عِوَجاً وَلا أَمْتاً ۝ “سورة طه

أي ستـ.ـدمـ.ـر الدنيا تماما ثم ينادي الله ملك المـ.ـوت عزرائيل  ويسأله عل بقي أحد على قيد الحياة؟ فيجيب ملك المـ.ـوت قائلا إن جميع من في الأرض من إنس وجن وملائكة قد ماتوا فيسأله الله تعالى نفس السؤال مرة أخرى.

ثم يجيب ملك المـ.ـوت لم يبقى أحد سوى جبريل وميكائيل واسرافيل وعبدك الماثل امامك فأمره الله تعالى أن يقبـ.ـض روح جبريل فـ.ـيقبض عزرائيل روح جبريل ويعود الى الله ثم يأمره الله بقبـ.ـض روح ميكائيل و اسرافيل فقبض عزرائيل روحهما ثم يعود الى الله.

 فيسأله الله تعالى مرة أخرى يا ملك المـ.ـوت أباقي احد من خلقي على قيد الحياة ليقول عزرائيل أنه لم يبقى غيره فيأمره الله تعالى قائلا “فلتمـ.ـوت يا ملك المـ.ـوت” يدوق عزرائيل طعم المـ.ـوت فيقول يالله يا صاحب العظمة و العزة لوعلمت أن سكرات المـ.ـوت بهدا الألـ.ـم أطلب منك الصفح والعفو عمن قبضت روحه من عبادك. ويمـ.ـوت ملك المـ.ـوت.

لن يبقى أحد غير الله ، يعود الله الى النظر الى الدنيا فيجدها أصبحت خرابا وانقلبت رأسا على عقب ويسأل يا دنيا اين الأنهار أين الأشجار أين البحار وأين القصور و أين الملوك؟ ولمن الملك اليوم؟ 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock