منوعات

سيناريو.. علماء يحاولون وقف كويكب يتجه نحو الأرض والنتيجة “تدمـ.ـير أوروبا ودولة عربية” (خريطة)

رصد بالعربي // متابعات فريق التحرير

سيناريو.. علماء يحاولون وقف كويكب يتجه نحو الأرض والنتيجة “تدمـ.ـير أوروبا ودولة عربية” (خريطة)

مع مرور كل يوم من التمرين، تعلم المشاركون المزيد عن حجم الكويكب ومساره وقوة تأثيره، ثم كان عليهم التعاون واستخدام معرفتهم التكنولوجية لمعرفة ما إذا كان يمكن فعل أي شيء لوقف الكتلة القادمة من الفضاء.

حضرت مجموعة من الخبراء من وكالات الفضاء الأميركية والأوروبية تمرينا لمدة أسبوع بقيادة “ناسا” واجهوا فيه سيناريو افتراضيا يتمثل بكويكب على بعد 35 مليون ميل يقترب من الأرض، ويمكن أن يضـ.ـربها في غضون ستة أشهر، وذلك بحسب موقع “sciencealert” العلمي.

وتوصلت المجموعة إلى نتيجة أنه لا يمكن لأي من التقنيات الموجودة على الأرض إيقاف الكويكب الافتراضي نظرا للإطار الزمني الضيق، ما يعني أنهم فـ.ـشلوا في منع اصـ.ـطدام الكويكب بالأرض، الذي دمـ.ـر قارة أوروبا بحسب للمحـ.ـاكاة.

يذكر أن الكويكب الوهمي في المحاكاة كان يسمى 2021PDC. وقال المشاركون: “إذا واجهنا سيناريو الكويكب الافتراضي في الحياة الواقعية، فلن نتمكن من إطـ.ـلاق أي مركبة فضائية في مثل هذا الوقت القصير لصده”.

واقترح المشاركون في التمرين، إطـ.ـلاق أشعة الليزر التي يمكن أن تسخن وتبخر الكويكب بما يكفي لتغيير مساره.

والاحتمال الآخر، هو إرسال مركبة فضائية لتصـ.ـطدم بكويكب قادم، مما يؤدي إلى إبعاد الكويكب عن مساره، وهذه الإستراتيجية الأكثر تفضيلا بالنسبة لوكالة ناسا.

وأشار الموقع إلى أن الكويكبات لا تشكل حاليا أي تهديد للأرض، لكن ما يقدر بثلثي الكويكبات التي يبلغ حجمها 140.21 مترا أو أكبر قادرة على إحداث فوضى كبيرة ولكنها غير مكتشفة بعد، لهذا السبب تحاول وكالة “ناسا” الاستعداد لمثل هذا الموقف.

وهنا قال ليندلي جونسون، ضابط الدفاع في ناسا: “تساعد هذه التدريبات في نهاية المطاف مجتمع الدفاع الكوكبي في التواصل مع بعضه البعض لضمان التنسيق بيننا جميعا في حالة حدوث أي تهديد محتمل في المستقبل”.

وفي سياق أخر وبحسب وسائل اعلام عالمية أطلق عالم الفضاء الأمريكي “جوناثان ماكدويل” تحذيرات مخـ.ـ يفة، تخص بها مدينة اسطنبول ومدن أخرى من جديد، بما يخص سقـ.ـ وط صـ.ـ اروخ الصين المنتظر في الأيام القادمة القادمة بحسب وكالات الفضاء .

وأضاف العالم، إلى أن الصـ.ـ اروخ يشكل تهـ.ـ ديدا حقيقيا على عدة مدن حول العالم وتشمل قائمة المدن التي وُضعت تحت خطـ.ـ ر سقـ.ـ وط الصـ.ـ اروخ، مدينة اسطنبول في تركيا، حيث أشار العالم إلى أن سقـ.ـ وط الصـ.ـ اروخ في أي مدينة كانت سيؤدي إلى كـ.ـ ارثة كبيرة وإلى سق.ـ وط عشرات القتـ.ـ لى .

لافتا إلى أن التوقعات الحالية تؤكد بأن الصاروخ سيسقط على الأرض قبل تاريخ 10 أيار الجاري وتفاعل الجميع مع خبر الصـ.ـاروخ الصيني حيث هاجم مغردون الصين ذاكرين احداث خروج فيـ.ـروس كـ.ـورونا وماتابعه من أحداث إعتبروها كارثية على العالم .

وفي هذا الإطار، أوضح رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية المصري، جاد القاضي، تفاصيل تداول المواقع العالمية والخاصة بالأقمار الصناعية خبر خروج هذا الصاروخ.

وفي بيان له، كشف جاد القاضي إنه في الواقع أن هذا الصاروخ “تم فقدان السيطرة عليه، وهو في محاولة للعودة غير المنضبطة إلى الأرض بعد إطلاقه من محطة الفضاء الصينية، حيث إنه من المرجح أن يسقط جزء من الصاروخ الصيني “Long March 5B”، .

الذي تم استخدامه لإطلاق الوحدة الأولى لمحطة الفضاء الصينية الأسبوع الماضي إلى الغلاف الجوي للأرض في الأيام القادمة، ومن غير الواضح متى وأين سيهبط الحطام، بينما تشير البيانات المتاحة من مواقع مراقبة الأجسام الفضائية احتمالية دخوله للغلاف الجوي للأرض يوم 9 مايو المقبل”.

من جانبها، وفي إطار الحديث عن تفاصيل هذا الخبر، شرحت الأستاذة المساعدة بقسم أبحاث الشمس والفضاء بالمعهد، سوزان صمويل، أن “الصين قد أطلقت أول وحدة لمحطة الفضاء الخاصة بها في المدار في وقت متأخر من يوم 28 أبريل 2021.

حيث أطلق صاروخ “Long March 5B” بنجاح وحدة “Tianhe” التي تزن 22.5 طن من وينتشانغ، يوم الخميس بالتوقيت المحلي، وانفصل “Tianhe” عن الجسم الرئيسي للقاذفة بعد 492 ثانية من الطيران، ودخل مباشرة مداره الأول المخطط له”.

وأضافت موضحة: “لكن قاذفة البعثة “Long March 5B”، وصلت أيضا إلى المدار، وتتجه بشكل غير متوقع إلى الأرض والتي يبلغ وزنها 21 طنا تقريبا وطولها حوالى 30 مترا، وتشير البيانات أن هذا الصاروخ يدور في مدار حول الأرض بارتفاعات تتراوح بين 160 الى 260 كم.

وبسرعة متوسطة تزيد قليلا عن 28 ألف كيلومتر، مما يجعله يكمل دورة كاملة حول الأرض في حوالى 90 دقيقة في مدار بيضاوي”، مشيرة إلى أنه “تم تصميم “Long March 5B” خصيصا لإطلاق وحدات محطة فضائية في مدار أرضي.

ويستخدم بشكل فريد جزء أساسي (مرحلة أساسية)، وأربعة معززات جانبية لوضع حمولته مباشرة في مدار أرضي منخفض، ومع ذلك ، فإن هذه المرحلة الأساسية هي الآن أيضًا في المدار ومن المرجح أن تقوم بإعادة الدخول غير المنضبط خلال الأيام المقبلة حيث يؤدي التفاعل المتزايد مع الغلاف الجوي إلى جذبها إلى الأرض”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock