أخبارنا

استعدوا يا سكان تركيا.. صحيفة تركية تكشف عن قرارات محتملة لما بعد الاغلاق

تركيا رصد// ترجمة وتحرير

استعدوا يا سكان تركيا.. صحيفة تركية تكشف عن قرارات محتملة لما بعد الاغلاق

تناقلت مصادر الإعلام التركي :” توقعات تمتد على ثلاث مراحل حول عودة الحياة إلى طبيعتها، وذلك قرب فترة انتهاء الحظر الكلي الذي فرضته الحكومة من أجل محاربة وباء فيروس كورونا نهاية الشهر الماضي،و مع بداية الموسم السياحي في البلاد

وحسب مارصد وترجم موقع «تركيا رصد» نقلاً عن صحيفة(سي إن إن تورك) والتي قامت بالكشف عن بعض التوقعات حول القرارات المتوقع إعلانها بعد اجتماع مجلس الوزراء يوم الإثنين،اليوم، عن خطة مقسمة على ثلاث مراحل لتخفيف التدابير الوقائية، من أجل العودة إلى الحياة الطبيعية.

وبحسب الصحيفة ستبدأ المرحلة الأولى اعتبارا من تاريخ 17 أيار/مايو حتى نهاية الشهر، وسيتم فيها افتتاح المطاعم والمقاهي حتى الساعة 8 مساءً لاستقبال الطلبات فقط، بالإضافة لحظر تجول جزئي في الليل يومياً من الساعة 9 مساءً حتى الساعة 5 فجرا، مع استمرار حظر نهاية الأسبوع والذي سيقتصر على يوم الأحد، واستمرار التعليم عن بعد حتى نهاية العام الدراسي.

ووفقاً للتوقعات تبدأ المرحلة الثانية من 1 حزيران/ يونيو، وستكون فيه المطاعم والمقاهي مفتوحة حتى الساعة 10 مساءً مع إمكانية استقبال الزبائن في الساحات الخارجية فقط، بطاقة استيعابية 50%، بالإضافة إلى رفع حظر التجول الليلي وعن نهاية الأسبوع “يوم الأحد”.

وستبدأ المرحلة الثالثة في 1 تموز/ يوليو، ومن المتوقع فيها عودة الحياة لطبيعتها بشكل شبه كامل.

وستفتح فيها المطاعم والمقاهي حتى الساعة 11:45 مساءً مع إمكانية استقبال الزبائن في الساحات الخارجية فقط، بطاقة استيعابية 50%، كما لا يتوقع فيها السماح بتقديم الأراجيل ولا فتح الملاهي الليلية، بينما سيسمح بإقامة حفلات الزفاف وفق تدابير خاصة.

وبحسب المعلومات الواردة، ينعقد اجتماع مجلس الوزراء كل أسبوعين، وتم عقد اجتماع مجلس الوزراء آخر مرة يوم الاثنين 26 نيسان الماضي، وكان من المقرر عقده في 10-11 أيار الجاري، وتأخر الاجتماع لمدة أسبوع لحين انتهاء الإغلاق الكامل في 17 أيار.

وتخلل الحظر الذي فرضته الحكومة التركية لحين تاريخ 17 من الشهر الجاري، أيام عيد الفطر التي بدأت اليوم الخميس 13 أيار، بسبب ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا.

ومن جهته قال وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، في لقاء تلفزيوني له، إن “تمديد الإغلاق الشامل غير مطروح حاليا”.

وأشار صويلو إلى أن الإجراءات التي اتخذتها الحكومة التركية بدأت تؤتي ثمارها، إذ انخفض عدد الإصابات بفيروس كورونا من 63 ألفا إلى ما دون 20 ألف.

وتهدف الحكومة التركية إلى خفض عدد الإصـ.ـابات بفـ.ـيروس كورونا إلى ما دون خمسة آلاف إصـ.ـابة قبل بدء موسم السياحة.

لمتابعة أهم أخبار تركيا والسوريين في تركيا والمساعدات وكرت الهلال الأحمر  بشكل عاجل إنضمو إلى قناتنا على تلغرام إضغط هنا
إقرأ أيضا : بشرى سارة تشمل السوريين/ التسجيل على كرت مساعدات في مول”يوزبير A101″(دون شروط)

قالت مصادر إعلامية تركية:” إن مؤسسة الوقف التركي، أصدرت قراراً بما يتعلق بتوزيع مواد الإغاثية من خلال مركز اليوزبير للتسوق (A101)، وذلك من خلال بطاقاتها التي تم الحصول عليها واستخدامها بشكل مخصص في مركز اليوزبير للتسوق (A101) وصرف الكرت في ماركة اليوزببر.

وحسب مارصد وترجم موقع «تركيا رصد» نقلاً عن وكالات إخبارية تركية، ” إن هذه المساعدة سيتم تقديمها من قبل المؤسسة الإسلامية الدولية بالتعاون مع المؤسسة التركية لتقديم المساعدة على الأراضي التركية.

توزع المؤسسة التركية بطاقات مساعدات ال “يوزبير” في بعض الولايات التركية (هاتاي – أضنة – أورفة – غازي عنتاب – كيليس – مرعش – بورصة ).

تجدر الإشارة إلى :”إن الشخص المسجل لن يحصل بالضرورة على المساعدة ، لأن آلية التبرع التركية ستتحقق من الاسم المسجل للحصول على مساعدة من التبرع التركي وستتحقق من معلومات مقدم الطلب.”

قالت مصادر إعلامية تركية :” إن جمعية قطر الخيرية أعلنت عن البدء بحملتها التي أسمتها” رمضان الامل” بتوزيع زكاة الفطر على عائلات اللاجئين السوريين في تركيا وأسر الأيتام للتخفيف من معاناتهم، خاصة في ظل استمرار جائحة فيروس كورونا وارتفاع معدلات البطالة.

وحسب مارصد وترجم موقع «تركيا رصد» إن هذه الحملة التي ستقوم بها” جمعية قطر الخيرية” سيتم تنفيذها خلال العشر الأواخر من رمضان، تهدف بتوزيع زكاة الفطر، وذلك بدعم من المحسنين في قطر، إلى إيصال المساعدات لما يقرب من (5000) أسرة لتشاركهم فرحة عيد الفطر.

ويتم تنفيذ المشروع من خلال توزيع أكثر من (10300 )بطاقة شراء، والتي ستمكن الأسر المستفيدة من تأمين الاحتياجات الغذائية الأساسية.

وأشارت: ويركز المشروع على المدن التركية التي تضم عددًا أكبر من اللاجئين السوريين الذين يعانون من ظروف معيشية صعبة في ظل جائحة فيروس كورونا.

واضافت: تركز هذه الجمعية نشاطاتها في الولايات التركية التالية وهي: (اسطنبول &غازي عنتاب _شانلي أورفا _يوزغات _كيليس _الريحانية).

وذكرت:تم توزيع حوالي (33850) وجبة إفطار بالتعاون مع بلدية أوسكودار في اسطنبول.
و(39800) وجبة إفطار، بالتعاون مع بلدية أهينبي في غازي عنتاب.

و (39800) وجبة إفطار بالتعاون مع بلدية أورفا.
و( 23050 )وجبة إفطار بالتعاون مع بلدية كلس.
ليصبح بإجمالي 139،500 وجبة افطار.

وحثت جمعية” قطر الخيرية” أهل الخير على دعم مشروع زكاة الفطر خلال الأيام المتبقية من شهر رمضان من خلال موقعها الإلكتروني وتطبيقاتها وفروعها وجامعيها لزيادة عدد المستفيدين في جميع أنحاء العالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock