أخبارنا

بشأن سوريا.. هذا ما حدث بين بايدن وبوتين وصحيفة أمريكية تجيب

تركيا رصد// ترجمة وتحرير

بشأن سوريا.. هذا ما حدث بين بايدن وبوتين وصحيفة أمريكية تجيب

ذكرت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية، عبر تقرير جديد لها، أن امتحان الرئيس الأمريكي “جوزيف بايدن” للرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” فشل في سوريا منذ البداية.

وأضافت أن أول سقوط لذلك الامتحان كان في ملف تمديد قرار الأمم المتحدة بإدخال المساعدات إلى الشمال السوري، عبر منفذ باب الهوى الحدودي، شمال إدلب.

وأوضح التقرير أن إغلاق الممر الإنساني المذكور الذي يؤمن الدعم الإغاثي لقرابة ثلاثة ملايين سوري معظمهم من النساء والأطفال أصبح مهددًا بالإغلاق بالفيتو الروسي.

وتوقعت الصحيفة حصول كارثة إنسانية في حال إغلاق المعبر، نظرًا لكونه بوابة لدخول الغذاء والدواء واللقاحات الخاصة بفيروس كورونا.

وأشارت إلى أن “بوتين” لو كان مهتماً بما جرى بينه وبين “بايدن”، الأسبوع الماضي، لكان خفف موقفه حيال دخول تلك المساعدات، إلا أنه لم يفعل.

ونقل التقرير عن مسؤولين في الأمم المتحدة تحذيرهم من توقف دخول المساعدات الغذائية والطبية، وخصوصًا ما يتعلق منها بمكافحة فيروس كورونا، في وقت يعيش فيه أكثر من 1.4 مليون نازح من مناطق سورية عدة على المساعدات.

ولفتت الصحيفة إلى أن إصرار سفير روسيا في الأمم المتحدة، “فاسيلي نيبنزيا”، على إغلاق المعبر، وتحويل دخول المساعدات لمناطق سيطرة الأسد، وحرمان ملايين السوريين شمال سوريا منها، سيكون بمثابة الجواب لـ”بايدن” على امتحانه للرئيس الروسي “فلاديمير بوتين”.

ويتخوف ملايين السوريين في شمال غربي سوريا، من انقطاع الدعم الإنساني عنهم، في حال تم إغلاق معبر باب الهوى، إذ أن معظم سكان المنطقة يعتمدون بشكل رئيسي على تلك المساعدات للاستمرار بالحياة.

الجدير ذكره أن الرئيس الأمريكي “جوزيف بايدن” أكد بعد لقائه مع نظيره الروسي في جنيف، الأسبوع المنصرم، أنه سيستكشف خلال فترة ستة أشهر أو سنة، ما إن كان حقًا حصل على حوار استراتيجي ذي أهمية مع الجانب الروسي.
المصدر: الدرر الشامية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock