عاجل

بعد يومين.. سوريا على طـ.ـاولة التـ.ـفاوض الرو.سية- التـ.ـركية.. ما الجـ.ـديد؟

تركيا رصد// ترجمة وتحرير

بعد يومين.. سوريا على طـ.ـاولة التـ.ـفاوض الرو.سية- التـ.ـركية.. ما الجـ.ـديد؟

يبحث وزيرا الخارجية، الروسي، سيرغي لافروف، والتركي، مولود جاويش أوغلو، قـ.ـضايا إقليمية بما فيها الملف السوري، إلى جانب تطوير العلاقات الاقتصادية بين البلديـ.ـن.

وأعلنت وزارة الخارجية الروسية في بيان لها، الاثنين 28 من حزيران، أن الوزيرين سيلتقيان في ولاية أنطاليا التركية، الأربعاء المقبل.

وأوضـ.ـح بيان الوزارة أن الاجتماع سيتناول مستجدات الأوضاع في الملفين السوري والليبي، إضافة إلى بحث المسائل المتعلقة بأوكرانيا وأفغانستان وشرقي المتوسط والبحر الأسود وجنوب القوقاز والشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وفق ما نقله موقع عنب بلدي.

وأضاف البيان أن الوزيرين سيناقشان كذلك تطوير التعاون في مجالات التجارة والتكنولوجيا العسـ.ـكرية والتقنية العالية، ومكـ.ـافحة فيـ.ـروس “كـ.ـور.ونـ.ـا المستجد” (كو.فـ.ـيد- 19).

وارتفع حجم التبادل التجاري بين روسيا وتركيا بمقدار 22.5% خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام الحـ.ـالي، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، إذ وصل إلى ما يزيد على تسعة مليارات دولار، وفقًا للخارجية الروسية.

الوزارة أكدت أيضًا أن الحوار السياسي الروسي- التركي يجري بشكل مكثف، مشيرة إلى إجراء الرئيسين، الروسي، فلاديمير بوتين، والتركي، رجب طيب أردوغان، ستة اتصالات هاتفية منذ مطلع العام الحـ.ـالي. بحسب ذات المصدر.

ترتبط تركيا مع روسيا بعلاقات قوية على المستوى التجاري والسياسي، وتنسقان مع بعضهما في عدة ملفات، أبرزها في سوريا وليبيا وأذربيجان.

وكان الرئيس التركي أعرب، في تصريحات صحفية نقلتها وكالة “الأناضول“ في كانون الأول 2020، عن تطلع بلاده لاستمرار العلاقات القوية مع روسيا خلال الفترة المقبلة.

وأضاف أردوغان، “نسير نحو أهدافنا المنشودة بإصرار (مع روسيا) نظرًا إلى حجم التجارة بيننا”.

وعبر أردوغان عن أمله في أن تستمر العلاقات التركية- الروسية على الشاكلة ذاتها خلال الفترة المقبلة في المجالات السيـ.ـاسية، والعسـ.ـكرية، والدبلوماسية، والثقافية، والاقتصادية.

المصدر: صحيفة عنب بلدي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock