منوعات

إحـ.ـذر ان تقترب من هذه المنطقة.. تحول جسدك الى حجارة وتقـ.ــ.ـتـ.ـلك خلال ٥ دقائق.. فيديو

رصد بالعربي // متابعات

إحـ.ـذر ان تقترب من هذه المنطقة.. تحول جسدك الى حجارة وتقـ.ــ.ـتـ.ـلك خلال ٥ دقائق.. فيديو

لا أحد يعرف على وجه اليقين كيف تسقط بها الحيوانات أو الطيور وتمـ.ــ.ـوت، ولكن يبدو أن سطح البحيرة شديد الانعكاس يربكها، ويعتقد الباحثون أن الحيـ.ـوانات ماتت لأسباب طبيعية وأن البحيرة شـ.ـديدة القـ.ـلوية أحاطت بها لاحقًا بطبقات من الملح وغطتها، وبالتالي حنطتها للأبد.

التقط المصور البريطاني نيك براندت، الشغوف بالحياة البرية خصوصا في إفريقيا، صورا لحيوانات وطيور في محيط بحيرة قا..تلة بشمال تنزانيا، وقد تحولت إلى قشور كلسية تشبه الحجارة.

وأشار موقع “غيزمودو” المتخصص في التكنولوجيا إلى أن هذه الظاهرة النادرة ترجع إلى التركيب الكيميائي لبحيرة الناترون، فهي تحتوي على نسبة عالية جدا من الملوحة، وتصل درجة الحرارة فيها إلى 60 درجة مئوية، لتصبح المياه وصفة للـ.ـقـ.ــ.ـتـ.ـل لقربها من الأمونيا.

ونقل الموقع عن نيك براندت أن هذه المخلوقات المتحجرة تنتشر في المناطق المحيطة بالبحيرة، حيث يصل معدل الحموضة بين 9 و 10.5، وكل ما يلمسها من كائنات حية يفقد حياته وتحتفظ به البحيرة إلى الأبد.

وقال براندت إن لا أحد يعرف بالضبط كيف ماتت هذه المخـ.ـلوقات المتحـ.ـجرة التي جرفتها الأمواج إلى الخط الساحلي للبحيرة، ولكن يبدو أن ذلك يرجع إلى عوامل طبيعية قاسية، مشبها هذه الطيور وكأنها اصـ.ـطـ.ـدمت بلوح زجاجي فتحجرت نظرا لاصـ.ـطـ.ـدامها بماء البحيرة.

بحيرة النطرون (Lake Natron) تعتبر مستقنعاً مميتاً شاسعاً، بدءاً من اسمها الذي أخذته من اسم مركب طبيعي يتكون أساساً من كربونات الصوديوم وبيكربونات الصوديوم، بالإضافة إلى كميات صغيرة من كلوريد الصوديوم وكبريتات الصوديوم. 

مركب النطرون وصل إلى البحيرة من الرماد البركاني المتراكم من وادي الصدع العظيم (Great Rift Valley)، إذ تدفق إلى البحيرة من التلال المحيطة حيث يقع بركان Ol Doinyo Lengai، وهو بركان نشط.

وبذكر كربونات الصوديوم فإن أبحاث العلماء الكثيرة أشارت إلى استخدام الفراعنة له كمركب أساسي في طريقتهم لتحنيط جثث موتاهم في الحضارة المصرية القديمة. 

كما تصل درجة قلوية البحيرة إلى 10.5 -على غرار حليب المغنيسيا، وهو علاج يستخدم لتحييد درجة حموضة المعدة- وهي درجة أعلى بكثير من الرقم الهيدروجيني المحايد الطبيعي للمياه وهو 7، وفق ما شرحته مجلة New Scientist العلمية.

لذلك، بمجرد أن تنغمس بعض الحيوانات في البحيرة ذات درجة القلوية العالية فإنها تتكلس وتتحجر متحولة إلى تماثيل. إذ تعتبر المياه ذات القلوية المرتفعة مادة كاوية يمكن أن تحـ.ــ.ـرق جلد وعيون بعض الحيوانات التي لم تتكيف معها.

لكن البحيرة ليست مميتة تماماً، فهي موطن لحيوانات أخرى رغم تحويل المياه بعض الحيوانات إلى تماثيل حجرية، فإنها موطن لبعض أنواع الحيوانات ذات الجلود السميكة التي تتحمل الظروف القاسية للمياه القلوية وتستطيع أجسامها أن تتكيف مع مستويات الأس الهيدروجيني المرتفعة.

حيث تعيش بالمياه أنواع من أسماك البلطي القلوية (Alcolapia alcalica)، وتعتبر البحيرة أيضاً موطناً لبعض أسراب طيور الفلامنغو الوردية التي تصل أعدادها لأكثر من مليوني طائر خلال موسم التزاوج، بالإضافة إلى أنواع من الطحالب، وفق موقع Live Science.

وتعتبر عيوب البحيرة بالنسبة لبعض الحيوانات فوائد بالنسبة لحيوانات أخرى، إذ أشار تقرير شبكة National Geographic إلى أن طيور الفلامينغو تفضل مياه بحيرة النطرون لأن مستوى المياه المنخفض مناسب لمنع فيضان أعشاش هذه الطيور.

ومن أين يأتي اللون الأحمر الزاهي؟

يعود سبب المياه الملونة للبحيرة إلى هالواركيا (Haloarchaea)، وهي كائنات مجهرية تزدهر في مياهها المالحة، إذ تعتبر بكتيريا محبة للملوحة. يكون اللون القرمزي أكثر إثارة في نهاية موسم الجفاف، عندما يكون مستوى المياه منخفضاً في البحيرة التي لم يكتشفها البشر حتى عام 1954.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock