منوعات

شاهد.. امرأة إسـ.ــ.ـرائيلية ترصد انفـ.ــ.ـجـ.ــ.ـار دبي كأنه قـ.ــ.ـنبلـ.ــ.ـة هـ.ـزت المدينة ومعلومات أولية عن السبب

رصد بالعربي // متابعات

شاهد.. امرأة إسـ.ــ.ـرائيلية ترصد انفـ.ــ.ـجـ.ــ.ـار دبي كأنه قـ.ــ.ـنبلـ.ــ.ـة هـ.ـزت المدينة ومعلومات أولية عن السبب

رصد مقطـ.ـع فيديو منتشر على موقع “تويتر”، مساء اليوم الأربعاء، الانفجـ.ـار الضـ.ـخم الذي يشـ.ـبه القـ.ـنبلة في مدينة دبي بدولة الإمارات.

وأظهر الفيديو الذي وثـ.ـقته امرأة إسـ.ـرائـ.ـيلية من شرفة أحـ.ـد الأبراج في مدينة دبي، لحظة وقوع الانفـ.ـجار الضـ.ــ.ـخم وتصـ.ـاعد كرات من النـ.ـار في سماء المدينة.

وبدا على صوت المرأة الانـ.ــ.ـدهاش من قـ.ـوة الانفجار الغـ.ـامض الذي تسبب في حـ.ـالة زعـ.ــ.ـر بالمدينة، وتضـ.ـارب الأنباء حول سببه.

وفي السياق، أفادت قناة “العربية” السعودية، في نبأ عاجل لها بحسابها بموقع “تويتر”، بأن الانفـ.ــ.ـجار جراء حـ.ـريق اندلـ.ـع في سفينة تجارية قبالة ميناء جبل علي في دبي.

من جانبها، نقلت شبـ.ـكة “سي إن إن” الأمريكية عن مصـ.ـادرها، أن الانفجـ.ـار كان على متن حاولة في ميناء حبل علي بمدينة دبي الإماراتية.

بدورها، أكدت وكالة الأنباء الفرنسية في نبأ عاجل لها أن الانفـ.ـجار في سفينة بميناء جبل علي في دبي أسـ.ـفر على الأقل حتى الآن عن وقـ.ـوع ثلاثة جـ.ـرحى.

“بدعم سعودي”.. تغيير قادم في سوريا

كشفت مصادر مقربة من المعارضة السورية عن تغييرات قادمة تتعلق بالتمثيل السياسي لها خلال الفترة المقبلة عبر تشكيل جسـ.ـم سياسي جديد يكون موازياً لـ”الائتلاف” المدعوم من قبل أنقرة.

وأشارت المصادر إلى أن أعضاء الجسـ.ـم السياسي الجديد سيمثلون المعارضة السورية بشكل وازن في مختلف الملفات المتعلقة بعملية التسوية السياسية في سوريا.

ونقل موقع إذاعة “روزنة” عن المصادر التي وصفها بـ”المقربة من نـ.ـواة التشكيل السياسي الجديد” قولها: “إن المملكة العربية السعودية هي الداعم الرئيسي للتشكيل الجديد بدرجة إلى جانب جمهورية مصر العربية”.

وأوضحت المصادر إن دعماً عربياً تلقته جهود الحوار الأولى بين قوى سياسية سورية في الداخل والخارج، أدى إلى تأسيس خطوات فعلية على طريق تشكيل الجسـ.ـم الجديد”.

ونوهت المصادر في معرض حديثها إلى أن الإعلان الرسمي عن التشكيل الجديد لن يستغرق وقتاً طويلاً، في إشارة إلى أن المعارضة السياسية السورية مقبلة على مشهد جديد خلال المرحلة القادمة.

وأكدت ذات المصادر أن الاجتماع الأول جرى عقده يوم الخميس الماضي، مبينة أن اجتماعات اسبوعية ستحصل بالحد الأدنى مع إمكانية عقد اجتماعات مكثفة بشكل أكبر.

ووفقاً للمصادر فإن التشكيل الجديد سيضم كل من “منصة موسكو” و”هيئة التنسيق الوطنية”، ومجلس سوريا الديمقراطية “مسد”.

كما بينت المصادر أن اقتراح حصل في الاجتماع الأول بإضافة تيارات أخرى متحـ.ـالفة مع الكتـ.ـل السياسية المؤسسة للتشكيل الجديد، من بينها “تيـ.ـار الغد” و”منصة القاهرة”.

وأضافت أن الكتـ.ـل الثلاثة الرئيسية قد شكلت لجنة متابعة فيما بينها، موضحة أن من أبرز مهام هذه اللجنة، إنجاز التوافق بشكل عاجل في مدة لا تتجاوز الـ 60 يوماً.

ولفتت أن الرؤية الحالية لدى الكتـ.ـل الثلاثة تقتضي بتجهيز الجسـ.ـم والإعلان عنه، وذلك بانتظار لما ستنتج عنه المتغيرات الإقليمية والدولية، وما تعتبره الدول الداعمة تحضيراً لأي مستجد يطرأ ويتوجب بناء عليه أن يكون هذا الجسـ.ـم ناشئاً ليتم إدخاله في العملية السياسية ، وفق المصادر.

وبحسب المصادر فإن ممثلي هيئة التنسيق في اللجنة هم: عبد القهار سعود، علي الصايغ، عمر المسالمة، وممثلي “منصة موسكو” هم: علاء عرفات، مهند دليقان، عروب المصري، وأما عن مجلس سوريا الديمقراطية “مسد” فسيمثلها كل من مجدولين حسن، جمال ملا محمود، وسيهانوك ديبو.

وأوضحت المصادر أن التحركات الأولية التي يمكن أن تنتج عن تشكيل الجسـ.ـم الجديد بعد الإعلان عنه رسمياً، تتمثل بالدعوة لعقد مؤتمر “رياض جديد” أو إعادة هيكلة “هيئة التفاوض”، وذلك من أجل دخول بعض منهم بتشكـ.ـيلة مغـ.ـايرة عما هم عليه خلال الفترة الحالية.

وأشارت المصادر إلى أن الاهتمام العربي بتشـكيل جسـ.ـم سياسي جديد يأتي في إطار رغبة العديد من الدول العربية في إعادة ترتيب أطـ.ـر المعارضة السياسية السورية قبل حدوث أي توافقات كبرى بين القيادة الروسية والولايات المتحدة الأمريكية حول تفاصيل الحل النهائي في للملف السوري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock