أخبارنا

أول دعـ.ـائم المنطـ.ـقة الآمـ.ـنة.. تركيا تكـ.ـشف عن مدينة كاملة للسوريين في الشمال برعاية قطرية

رصد بالعربي // متابعات

أول دعـ.ـائم المنطـ.ـقة الآمـ.ـنة.. تركيا تكـ.ـشف عن مدينة كاملة للسوريين في الشمال برعاية قطرية

وسائل الأعلام تكشف عن أول دعـ.ـائم المنطـ.ـقة الآمـ.ـنة في سوريا .. وتركيا تعلن عن مدينة كاملة للسوريين في الشمال المحرر برعاية قطرية كامل التفاصيل في سياق هذا التقرير

ضمن المسـ.ـاعي الحـ.ـثيثة لإنشـ.ـاء منطـ.ـقة آمـ.ـنة تضـ.ـم السـ.ـوريين بعد نـ.ـزوحـ.ـهم وتشـ.ـتتهم على رقـ.ـعة من أرض الوطن، أعلنت تركيا وقطر أنهما وقعا على بروتوكول تعـ.ـاون لإنشـ.ـاء مدينة ستضـ.ـم آلاف السوريين النـ.ـازحـ.ـين بمنطقة إعزاز بريف حلب في الشمال السوري.

فبعد أن أعلنت تركيا أن منطقة إعزاز باتت محـ.ـررة من المسـ.ـلحين بعد عمـ.ـلية در.ع الفرات، أطلـ.ـقت مشـ.ـروع مدينة الأمل برعـ.ـاية جمعـ.ـية قطرية، ومن المقرر أنها ستـ.ـوفر السـ.ـكن لما يقارب من تسعة آلاف سوري، فضلا عن منـ.ـاطق صنـ.ـاعية بالقرب منها ستـ.ـوفر فرص عمل لنحو 10 آلاف شخص.

حيث وقعـ.ـت هيـ.ـئة الإغـ.ـاثة الإنسـ.ـانية التركية “İHH”، مع جمعية قطر الخيـ.ـرية، بروتوكول تعـ.ـاون لإنشـ.ـاء “مدينة الأمل” المكونة من ألف و400 منزل، تكـ.ـلفة المشـ.ـروع 7 ملايين و500 ألف دولار، في مديـ.ـنة أعـ.ـزاز السورية المحـ.ـررة من الإرهـ.ـابيـ.ـين عبر عمـ.ـلية “در.ع الفرات”.

وخلال حفل توقيع البروتوكول، الثلاثاء، قال والي كليس رجب صوي تورك، إن تركيا تواصل تقـ.ـديم الخـ.ـدمات للنـ.ـازحين السوريين الذين اضطـ.ـروا إلى ترك ديارهم هـ.ـربا من ويـ.ـلات الحـ.ـرب.

وأضاف أن تركيا أنشـ.ـأت مناطق صنـ.ـاعية في مدينة أعـ.ـزاز وبلدة جوبان باي، وأن هذه المـ.ـدن الصنـ.ـاعية توفـ.ـر فـ.ـرص عمـ.ـل لنحو 10 آلاف شخص، نقلا عن موقع الأناضول التركي.

وأشار إلى أن الخـ.ـدمات المقـ.ـدمة تسـ.ـاهم في رفع مسـ.ـتوى معيـ.ـشة النـ.ـازحين المقيمين في المناطق المحـ.ـررة.

وشكر الوالي صوي تورك، دولة قطر ومنظـ.ـماتها المـ.ـدنية على إسهـ.ـاماتهم في خـ.ـدمة النـ.ـازحين السوريين.

من جانبه، قال رئيس “İHH” بولنت يلدريم، إن تركيا وقطر سـ.ـاهمتا بشكل كبير في إنقـ.ـاذ حيـ.ـاة السوريين وتوفـ.ـير مقـ.ـومات العيـ.ـش الآمـ.ـن لهم.

وتابع: “عندما بدأ تدفـ.ـق السوريين نحو تركيا، وجـ.ـدنا دولة قطر بجانبنا، وقد سـ.ـاهم أشقـ.ـاؤنا القـ.ـطريون في مسـ.ـاعدة السوريين بشكل كبير، حيث أنشأنا 6 مخـ.ـيمات في الداخل السوري بالتعاون مع الأشقـ.ـاء القطـ.ـريين”.

بدوره، أعرب مدير جمـ.ـعية قطـ.ـر الخيـ.ـرية يوسف الكواري، عن سعادته لتوقيع البروتوكول ومسـ.ـاعدة النازحـ.ـين السوريين وتوفـ.ـير مقـ.ـومات الحـ.ـياة الآمـ.ـنة لهم، بحسب ما جاء في الأناضول

وأكد أن تركيا وقطر وقـ.ـفتا إلى جانب الشعب السوري طوال سنوات الحـ.ـرب، مبينا أن مدينة الأمل ستوفر مأوى لـ8 آلاف و800 نـ.ـازح سوري.

وذكر بأن تكـ.ـلفة المشـ.ـروع 7 ملايين و500 ألف دولار، شاكرا كل من سيساهم في إنشاء هذه المدينة.

لماذا لا يحـ.ـلق الطيـ.ـران فوق مكة المكرمة… هل هي مـ.ـركز الأرض والجـ.ـاذبية؟ خبـ.ـراء يكشـ.ـفون “الحقـ.ـيقة”
المصدر : فريق نيوز 24

لمتابعة أهم أخبار تركيا والسوريين في تركيا والمساعدات وكرت الهلال الأحمر  بشكل عاجل إنضمو إلى قناتنا على تلغرام إضغط هنا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock