أخبارنا

روسيا وتركيا وإيران… تم الاتفاق بشأن إدلب وسوريا

تركيا رصد// متابعات

روسيا وتركيا وإيران… تم الاتفاق بشأن إدلب وسوريا

أصدرت الدول الضامنة لمسار أستانا بدروته الحـ.ـالية رقم “16”، البيان الختامي، بعد يومين من المباحثات حول ملفات عدة في الشأن السوري في العاصمة الكازاخية “نور سلطان”

بحضور ممثليين أمميين وعدة دول إضافة لرعاة المسار “روسيا وتركيا وإيران”، ليكون البيان تكراراً للبيانات التي سبقته في الاجتماعات السابقة.

وجاء في البيان أن كلاً من “روسيا وتركيا وإيران”، أبدت في ختام الجولة الجديدة من المفـ.ـاوضات بـ”صيغة أستانا” التزامها الثابت بسيادة سوريا وتعهدت بمكـ.ـافحة الإرهـ.ـاب والمخططات الانفصالية في أراضيها.

وقال البيان وفق ما اطلعت شبكة “شام” أن “الدول الضامنة في مفـ.ـاوضات أستانا تؤكد التزامها الثابت بسيادة سوريا واستقلالها ووحـ.ـدة أراضيها والأهداف والمبادئ المنصوص عليها في ميثاق الأمم المتحـ.ـدة، وتشدد على ضرورة احترام وتطبيق هذه المبادئ من قبل الجميع”.

وأضاف أن “الدول الضامنة تعرب عن تصميمها على مواصلة التعاون في مكـ.ـافحة الإرهـ.ـاب بكافة أشكاله، ومواجـ.ـهة المخططات الانفصالية التي تستهـ.ـدف تقويض سيادة سوريا ووحـ.ـدة أراضيها وتشكل خـ.ـطرا على الأمـ.ـن القومي للدول المجاورة”.

وجاء في النص أيضاً أن الدول الضامنة “بحثت زيادة وتيرة الأنشطة الإرهـ.ـابية في مناطق مختلفة من سوريا، ما يؤدي إلى سقوط ضـ.ـحايا بين المدنيين (بما في ذلك هـ.ـجمات على مرافق للبنى التحتية المدنية)

واتفقت على مواصلة التعاون بهدف استئصال تنـ.ـظيمات “د.اعـ.ـش” و”جبـ.ـهة النصـ.ـرة” و”هيئة تحـ.ـرير الشام” والشخصيات والتنـ.ـظيمات

والكيانات المرتبطة بتنـ.ـظيمي “القاعدة” و”د.اعـ.ـش” وغيرهما من التنـ.ـظيمات المدرجة على لائحة الإرهـ.ـاب الخاصة بمجلس الأمـ.ـن الدولي، مع ضمان حماية المدنيين والبنى التحتية المدنية وفقا للقانون الدولي”، وفق نص البيان.

وانطـ.ـلق مسار أستانة في أول اجتماع يومي 23 و24 يناير/ كانون ثان 2017، عقب توقيع اتفاق وقف إطـ.ـلاق النـ.ـار بين النظـ.ـام السوري والمعـ.ـارضة بالعاصمة التركية أنقرة في 29 ديسمبر/ كانون أول 2016

وجاء توقيع الاتفاق بعد تقد.م قو.ات النظـ.ـام بشكل كبير في مدينة حلب، ما وفر خروجا للمعـ.ـارضة من المناطق المحـ.ـاصرة في المدينة.

وعُقدت جولة “أستانة-2” في 15 و16 فبراير/ شباط 2017، وانتهت دون بيان ختامي، وجرى الحـ.ـديث بين الدول الضامنة عن تشكيل لجان متابعة لمراقبة وقف إطـ.ـلاق النـ.ـار

ورفضا لاستمرار خروقات قو.ات النظـ.ـام، غابت المعـ.ـارضة عن “أستانة-3″، يومي 14 و15 مـ.ـارس/ آذار من العام ذاته، وخلصت المحـ.ـادثات إلى الاتفاق على تشكيل لجنة ثلاثية، تضم تركيا وروسيا وإيران، لمراقبة الهدنة.

وبعد فترة من “عد.م الثقة” ضـ.ـربت مسار أستانة جراء استمرار الخروقات لوقف إطـ.ـلاق النـ.ـار، لا سيما من طرف النظـ.ـام السوري، عُقد اجتماع “أستانة- 4” بمشاركة المعـ.ـارضة في 3 و4 مايو/ أيار 2017، وفي “أستانة-5″، يومي 4 و5 يوليو/تموز من العام ذاته، جرى الحـ.ـديث عن آليات لمراقبة مناطق خفض التوتر، ونشر قو.ات فيها.

لكن الاجتماع فشل في التوصل إلى توافقات بشأن القو.ات التي ستنتشر في هذه المناطق، وجرى الاتفاق على تشكيل لجان فنية تجتمع لاحقا لمناقشة ما لم يتم التوافق عليه، وبعد انقطاع دام أكثر من شهرين، عادت الاجتماعات بجولة “أستانة-6″، في 14 و15 سبتمبر/أيلول 2017، وأعلنت الدول الضامنة توصلها إلى اتفاق لإنشاء منطقة خفض توتر في إدلب.

هذا الاتفاق اعتبر إنجازا كبيرا لكن قابله تعثر ملف المعتـ.ـقلين، إذ لم تتوصل الأطراف الضامنة إلى اتفاق بشأنه، ما شكّل خيبة أمل كبيرة، خاصة لدى المعـ.ـارضة وتركيا، في حين فشلت اجتماعات “أستانة-7” نهاية أكتوبر/ تشرين أول 2017، في التوافق بشأن تبادل الأسرى والمعتـ.ـقلين، والسماح بدخول المساعدات الإنسانية دون انقطاع إلى المناطق المحـ.ـاصرة.

وأكدت الدول الضامنة أنه “لا حل عسـ.ـكري للنـ.ـزا.ع في سوريا”، وأن تسويته لن تكون إلا وفق عمـ.ـلية سياسية، على أساس تنفـ.ـيذ قرار مجلس الأمـ.ـن رقم 2254 (الصادر في 18 ديسمبر 2015)، ووافقت الدول الضامنة، بحسب البيان الختامي، على مناقشة مقترح روسيا حول عقد مؤتمر حوار سوري في إطار مسار جنيف.

واتفقت الدول الضامنة في اجتماع “أستانة-8″، يومي 21 و22 ديسمبر 2017، على تشكيل مجموعتي عمل من أجل المعتـ.ـقلين والمفقودين وتبادل الأسرى والجـ.ـثث، وإزالة الألغام، وأفاد البيان الختامي بأن الدول الضامنة تعتزم عقد مؤتمر حول سوريا في سوتشي يوم 30 يناير 2018 (تم الاتفاق فيه على تشكيل لجنة الدستور)، بمشاركة كافة الطوائف السورية والحكومة والمعـ.ـارضة.

وأكدت الدول الضامنة في اجتماع “أستانة-9” يومي 14 و15 مايو 2018، استمرار العمل باتفاقية “مناطق خفض التصعـ.ـيد”، وحماية نظـ.ـام وقف إطـ.ـلاق النـ.ـار، ومواصلة العمل على ملفي المعتـ.ـقلين والحل السياسي.

وعقدت الجولة العاشرة بمدينة سوتشي في تموز/ يوليو 2018، لتعقد لاحقا الجولة الحادية عشرة والثانية عشرة عام 2019، قبيل أن تتوقف الاجتماعات لأكثر من عام بسبب جائحة كـ.ـور.ونـ.ـا، وتعود عجلة الدوران مجددا في الاجتماع المقبل.

وانتهت حـ.ـالياً الجولة الـ16 من المباحثات بصيغة أستانا يومي 7 و8 يوليو الجاري، بمشاركة إيران وروسيا وتركيا، وحكومة النظـ.ـام والمعـ.ـارضة السورية، في وقت لم تنتج جميع اللقاءات السابقة ضمن صيغة أستانا، إلا مزيداً من الوقت والمماطلة من الطرف الروسي لتمرير ماتريد من مشاريع بعيداً عن القرارات الدولية.
المصدر شبكة شام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock