أخبارنا

آخر المستـ.ـجدات حول معبـ.ـر بـ.ـاب الهـ.ـوى والموقـ.ـف الروسي

تركيا رصد// متابعة

آخر المستـ.ـجدات حول معبـ.ـر بـ.ـاب الهـ.ـوى والموقـ.ـف الروسي

فادت وكالة “تاس” الروسية نقلا عن مصـ.ـاد.ر دبلوماسية بأن روسيا قد.مت لمجلس الأمـ.ـن الدولي مقترحها بشأن تمديد آلية نقل المساعدات الإنسانية إلى سوريا عبر الحـ.ـدود.

وحسب المصـ.ـاد.ر، فإن المقترح الروسي يتضمن تمديد عمل معبر باب الهوى بشمال سوريا لمدة 6 أشهر لنقل المساعدات الإنسانية عبره.

وفي وقت سابق قد.مت دول غر.بية مشروع قرارها بشأن آلية نقل المساعدات، وهو ينص على تمديد عمل معبر باب الهوى سنة أخرى، واستئناف عمل معبر اليعر.بية على الحـ.ـدود مع العراق.

ومن المتوقع أن يصوت مجلس الأمـ.ـن على مشروع قرار بشأن مـ.ـصيـ.ـر آلية نقل المساعدات إلى سوريا يوم الجمـ.ـعة.

يذكر أن الآلية تم استحـ.ـداثها في عام 2014، حيث تم نقل المساعدات عبر 4 معابر. وفي السنوات اللاحـ.ـقة تم إغلاق 3 منها. وتدعو روسيا لإيقاف هذه الآلية ونقل المساعدات الإنسانية بالتنسيق مع النظام السوري وعبر الأراضي الواقعة تحت سيطـ.ـرتها. وفق روسيا اليوم.

اقرأ أيضاً : دولة أوروبية تحسـ.ـم الموقف بشأن ترحـ.ـيل اللاجئين السوريين

كشفت هولندا عن موقفها النهائي بشأن ترحـ.ـيل اللاجئين السوريين إلى بلادهم، بعد مضي أكثر من شهر على انتهاء مسرحية انتخابات الأسد الرئاسية.

وأصـ.ـدرت وزارة الخارجية الهولندية تقريرها السنوي حول الأوضاع في سوريا، والذي رأت خلاله أن عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم لا زالت غير آمنة على كافة المستويات السيـ.ـاسية والأمـ.ـنية والمعيشية.

وأوضـ.ـح التقرير أن الوضع الاقتصادي في سوريا ازداد سوءًا؛ وسط انتشار للبطالة وتدنٍ في الخد.مات وارتفاع في أسعار السلع والمواد الغذائية، وضعف القـ.ـد.رة الشرائية.

وأكدت الخارجية الهولندية أن سفارات نظـ.ـام الأسد تمـ.ـارس التجـ.ـسس على اللاجئين في الخارج، وهو أمر ظاهر في دول مثل الأر.دن.

وأشارت إلى أن الانتخابات الرئاسية التي أجراها الأسد -أواخر شهر مايو/أيار الفائت- مرفوضة، وكذلك الحـ.ـال بالنسبة للانتخابات البرلمانية.

ويزعم نظـ.ـام الأسد أنه تمكن من هزيمة مناوئيه وبسط الأمـ.ـن في مناطق سيطـ.ـرته، لدفع بعض الدول باتجاه إعادة اللاجئين

إلا أن الواقع أن المنطقة لا تزال تعيش اضطرابات أمـ.ـنية واقتصادية، ومواجـ.ـهات عسـ.ـكرية في عدة محافظات، وهي كفيلة بإعادة خلط الأوراق أو ر.بما قلب الموازين.
الدرر الشامية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock