عاجل

قرار تركي مرتقب يسمح بزيارة السوريين إلى بلادهم خارج إجازات العيد

تركيا رصد// رصد

قرار تركي مرتقب يسمح بزيارة السوريين إلى بلادهم خارج إجازات العيد

قدمت ولاية “كلس” مقترحاً إلى وزارة الداخلية التركية، يقضي بالسماح للاجئين السوريين بإجراء زيارة إلى بلادهم خارج إجازات العيد، وذلك بعد الضغط الذي شهدته المعابر الحدودية خلال الأيام القليلة الماضية من قبل الراغبين بقضاء إجازة العيد في بلادهم.

وقال مصدر خاص لموقع “نداء بوست” إن المقترح ينص على السماح للسوريين من أصحاب بطاقة الحماية المؤقتة “الكيملك” في جميع الولايات بالحصول على إجازة سنوية خارج إجازات العيد مدتها شهر، ويكون الحجز عليها عن طريق القسم المخصص للحصول على إذن السفر في البوابة الحكومية “أي دولات”.

وأشار المصدر إلى أن ولاية “كلس” طالبت الوزارة في حال عدم الموافقة على منح الإجازات للمقيمين في جميع الولايات، السماح لها بتطبيق المقترح، بحيث يتم السماح للسوريين الحاملين لـ”الكيملك” الخاص بـ”كلس” بقضاء شهر داخل بلادهم سنوياً.

وفي أيلول/ سبتمبر عام 2019، قررت ولاية “غازي عنتاب” التركية السماح للسوريين الحاملين بطاقة الحماية الخاصة بها، أو الذين يملكون إقامة سياحية أو إذن عمل فيها، بزيارة بلادهم مرتين كل عام خارج إجازات العيد الرسمية، لمدة يحددها اللاجئ ذاته، وذلك بهدف تشجيع العودة الطوعية، وإعطاؤهم فرصة للاطلاع على أوضاع بلادهم، أو قيامهم باستثمار أراضيهم الزراعية.

ويعيش في تركيا قرابة 3.6 مليون لاجئ سوري موزعين على معظم الولايات التركية، وتتيح لهم سلطات البلاد الدخول إلى بلادهم عن طريق إجازتي “عيد الأضحى” و “عيد الفطر”، ضمن مدة زمنية تحدد مسبقاً.

والعام الماضي أوقفت الحكومة التركية منح الإجازات للسوريين، بسبب جائحة “كورونا”، لتعيد الشهر الماضي منحها، إلا أن الأعداد كانت محدودة وقليلة مقارنة بنسبة اللاجئين، الأمر الذي أدى إلى ضغط كبير على البوابات الإلكترونية المخصصة للحجز، وعدم قدرة جميع الراغبين بالدخول إلى بلادهم بحجز موعد لهم أو لجميع أفراد عائلاتهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock